المحتوى

ما المقصود بواو الثمانية في القرآن الكريم؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما المقصود بواو الثمانية في القرآن الكريم؟

 

المقصود بواو الثمانية : أن العدد المعدود بعد الواو ، يكون ترتيبه الثامن ، ويكون مخالفاً في بعض الصفات للمعدودات السابقة . فهي واو عطف تدخل على المعدود الثامن لتعطفه على ما سبقه ، ويكون مغايراً لبعض المذكورين قبله  في بعض الصفات.
وقد وردت واو الثمانية في القرآن ثلاث مرات :
1- في سورة التوبة قال تعالى : ( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) (112) فنلاحظ أن واو الثمانية دخلت على الصفة الثامنة المغايرة للصفات السابقة .
2- في سورة التحريم قال تعالى : ( عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا (5) نلاحظ أن واو الثمانية دخلت على الصفة الثامنة أبكارا وهي مغايرة للصفة السابقة .
3- في سورة الكهف قال تعالى : ( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا )(22)
- فنلاحظ أن واو الثامنة دخلت على الرقم الثامن . فهي فصل بين أصحاب الكهف الأبرار ، وبين كلبهم النجس - الذي لم تغيّر رحلته معهم ،وحراسته لهم من حيوانيته ونجاسته - فدخول الواو على كلمة ( كلبهم ) له معنى أدبي أخلاقي ذوقي .
- وأن القول الثالث الذي دخلت عليه واو الثمانية مغاير للقولين اللذين سبقاه ، فالقرآن ذم القولين السابقين لأنهما من باب الرجم بالغيب ( رجما بالغيب ) بينما سكت عن القول الثالث ، بل اشار إلى إمكانية إعتماده والقول به / حيث أثبت العلم بهم للقليل ( قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ) .
 
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook