ما المقصود سوق العمل؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود سوق العمل؟

ما المقصود سوق العمل؟.

العمل
استخلف الله تعالى الإنسان في الأرض ليعمل على إعمارها ومنع الفساد فيها، فالإنسان مسخر لهذا الفضل العظيم الذي فضله الله تعالى به على سائر مخلوقاته، حيث يمتلك من القوة والإرادة في تطوير ذاته، ويعتبر العمل صفةً أساسية في حياة الإنسان، فمن خلال العمل يكسب المال لسدّ حاجاته التي يحتاجها من طعامٍ، وشرابٍ، وملبسٍ، وتعليمٍ، وصحةٍ، وحتّى يعمل الإنسان لا بدّ أن يحصل على عملٍ أو مهنةٍ لكسب المال وتحقيق الذات، ولا يكون ذلك إلا من خلال سوق العمل.
مفهوم سوق العمل
يشير مفهوم سوق العمل إلى ذلك المكان الذي تتوفر فيه فرص العمل للشخص الذي يبحث عن العمل ولصاحب العمل الذي يطلب العمالة، فسوق العمل يتكون من عنصرين مهمين، هما: الباحث عن العمل، وعروض العمل، وعندما تفوق فرص العمل المتاحة عدد الباحثين عن العمل يطلق على سوق العمل مصطلح سوق العمل المحكم، وإذا كان االعكس أي عدد الباحثين عن العمل يفوق الفرص المتاحة يسمى ذلك بسوق العمل الراكد.
يتأثر سوق العمل بعدة عوامل تؤثر على أطرافه، هي: الأجور، وأماكن العمل، والخبرة العلمية والعملية، وعدد ساعات العمل، وكلّ واحدةٍ من هذه العوامل تحدد العلاقة بين العرض والطلب في السوق.
الشكل المثالي لسوق العمل
كلّ صاحب عمل يرغب بتوظيف عاملٍ قادرٍ على إنجاز الوظيفة، والعامل يطمح بأن يكون الأجر كافياً لسدّ احتياجاته، فإن توافق ذلك سيتحقق ما يسمى بالسوق المثالي للعمل، حيث يصبح صاحب العمل له الحرية في اختيار العامل، والعامل حرّ أيضاً في اختياره، حيث لا يستقيل من العمل، وأيضاً وجود المنافسة بين أصحاب العمل على الإنتاج، ومنافسة الموظفين داخل العمل.
أنواع سوق العمل
الوضع القانوني للعمل: أي ما يحكم العمل هو القانون، ويسمى بقانون العمل الذي يضمن فيه صاحب العمل أجر العمل، والضمان الاجتماعي، والصحي للعامل، ومن لا يخضع للتأمين الصحي لا يتكفل صاحب العمل بعلاج العامل بل يتحمل العلاج العامل نفسه.
تغطية سوق العمل: تتحكم المنطقة الجغرافية التي تتوفر فيها فرص العمل والمنطقة التي يقطنها العامل تنوعاً واضحاً في سوق العمل أي حسب البعد الجغرافي.
فهناك ما يسمى بالسوق المحلي، وهو سوقٌ قريب يبعد مسافة 60 أو 70 كيلومتراً عن منطقة السكن، والسوق الإقليمي الذي يتعلق بالمحافظة، والسوق القطري أي في كافة حدود البلد، والسوق الأجنبي أي توفر فرصة عملٍ خارج حدود الوطن الأصلي.
بعض مصطلحات سوق العمل
تنمية الموارد البشرية.
القوى العاملة.
المشتغلون.
المتعطلون.
التوجيه المهني
شارك المقالة:
302 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook