ما المقصود صناعة التعدين؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود صناعة التعدين؟
"

ما المقصود صناعة التعدين؟.

تعريف صناعة التعدين
تُعرّف صناعة التعدين بأنّها الصناعة المتخصصة في استخراج المعادن والاحتياطات المعدنية، وذلك من أجل استخدامها في الصناعات المتعددة، ويضم قطاع التعدين العديد من الشركات حول العالم ويعمل بإيرادات كبيرة، وتشمل الأنشطة النموذجية في هذا القطاع؛ إخراج المعادن، والاتجار بها، واستثمارها، كما يزداد استخراج المعادن مع نمو الطلب في السوق، حيث تتنامى الاستخدامات الصناعية مع نمو النشاط الاقتصادي.
أقسام صناعة التعدين
تُقسم صناعة التعدين لعدّة فئات، وهي كالآتي:
صناعة تعدين الفحم: تشمل صناعة تعدين الفحم إنتاج كلّ من الفحم الحجري، والفحم الصلب، والفحم الأسمر، ويشمل هذا القسم من التعدين على محطات الصناعة والتحضير، ولكنّه لا يشمل إنتاج قوالب الفحم أو الوقود المُعبأ، أو إنتاج الغاز والسوائل الهيدروكربونية من الفحم.
صناعة تعدين المعادن: تشمل هذه الصناعة على التعدين، وتطوير المناجم، واستكشاف الخامات المعدنية، حيث يتمّ تقدير هذه الخامات نظراً للمعادن التي تحتويها، ولإمكانية إعادة استخدامها لصناعة منتجات أخرى، أو مواد كيميائية، أو أصباغ، ولكن هذا المجال لا يشتمل على تكرير الخامات.
صناعة التعدين للمواد غير المعدنية: تشتمل هذه الصناعة على تطوير المناجم، و استكشاف المواد غير المعدنية باستثناء الوقود، كما قد تشمل على أنشطة أخرى، مثل: استكشاف الابار والعمليات المجراة على الماء المالح، ومصانع التحضير الأولي التي يتمّ فيها السحق، والطحن، والغسل.
صناعة استخلاص النفط والغاز: تشتمل هذه الصناعة على إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، واستخراج النفط من الرمال والصخور الزيتية، كما تشتمل على إنتاج البنزين الطبيعي، والغاز، والسوائل الهيدروكربونية من الفحم، وتشتمل على أنشطة، مثل: التنقيب، والحفر، وتشغيل وصيانة آبار النفط والغاز، وتشغيل مصانع البنزين الطبيعية.
معلومات عن صناعة التعدين
يُمكن التعرف على صناعة التعدين حول العالم من خلال الآتي
تتركز رواسب المعادن الخام المختلفة في بيئات جيولوجية محددة، فهي غير موزعة بشكلٍ متساوٍ في جميع أنحاء العالم.
تؤثر تكاليف النقل بشكل رئيسي على القدرة التنافسية للمعادن.
يعتمد الاتحاد الأوروبي، واليابان، والولايات المتحدة على المنتجات شبه المصنعة والمواد الخام المعدنية لسدّ احتياجاتها.
تعتمد البلدان الآسيوية النامية على سواحل المحيط الهادئ بشكل كبير على واردات المعادن.
تمتلك الصين في الوقت الحاضر أكبر صناعة للمعادن في العالم، حيث تُمثّل ما نسبته 12% من إجمالي تجارة المعادن العالمية باستثناء الفحم.
"
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook