ما اهمية العمل

الكاتب: رامي -
ما اهمية العمل
"محتويات
? العمل
? أهمية العمل على الفرد والمجتمع
?.? أهمية العمل على الفرد
?.? أهمية العمل على المجتمع
? أنواع العمل
? نصيحة مجرب
? المراجع
العمل

يتدرج الإنسان في مراحل حياته وفقًا لما هو سائد في العرف والمجتمع الذي يعيش فيه، فبعد مرحلة الطفولة ينتقل إلى الدراسة في المدرسة فالجامعة ثم يبدأ حياته المهنية باحثًا عن العمل، ويُعرف هذا الأخير على أنه مجموعة من المهام المتجانسة المرتبطة بجنس الوظيفة التي يؤديها الموظف مقابل أجر متفق عليه بشكل مسبق مع صاحب العمل، وتتألف الوظيفة من أقسام عدة هي الواجبات والمهام والمسؤوليات التي تكون محددة ومعروفة للموظف، بحيث يمكن له القيام بها وإنجازها ومن ثم تقييمها، ومن منظور أوسع فإن الوظيفة ترتبط بتعريفٍ أكثر شمولية يشمل الجوانب المادية والاجتماعية في بيئة العمل، وفي غالبية المجتمعات يُعرف الأفراد أنفسهم تبعًا للوظيفة التي يشغلونها؛ فإذا عملت في سلك التعليم فستعرف عن نفسك بالقول (أنا معلم)، أما إذا كنتَ مهندسًا فستقول (أنا مهندس) وهكذا، وللعمل أهمية كبرى لا تقتصر على الجانب الفردي وحسب، وإنما تشمل آثارها المجتمع ككل، وهو ما سنتعرف عليه فيما بعد.[?]




أهمية العمل على الفرد والمجتمع

ثمة أهمية كبرى للعمل لا تقتصر عليكَ كفرد وحسب، وإنما يمتد أثرها على المجتمع بأسره وبكافة أركانه، وفيما يلي سنتناول تلك الفوائد كلا على حدة:[?][?]

أهمية العمل على الفرد
يعد العمل أداة أساسية لمنح حياة الفرد معنى ما، فمن خلال العمل يمكنك تحقيق أهدافك الخاصة وتحقيق أمانيك والازدهار على الصعيد الشخصي، فالإنتاجية هي أحد أهم عناصر الحياة السعيدة.
يحقق العمل لكَ الاستقلال الفردي، كما يحقق وجودك بوسائلك الخاصة ويوفر لكَ الوسيلة على إعالة نفسك اقتصاديًا واجتماعيًا ويمنحك الحرية التي تسعى إليها.
يعد العمل ضرورة لبقاء الإنسان و الازدهار فهو أشبه بتوليفة من التطور الشخصي والتغيير الناجع نحو الكمال.
يرفع العمل من المستوى الصحي الإيجابي لك بدنيًا وعقليًا، كما يعزز احترامك لنفسك وشعورك بالثقة.
أهمية العمل على المجتمع
يعزز التماسك والسلامة في المجتمع فمن خلال العمل المرتبط بين أصحاب المهنة الواحدة وتشابه الظروف الحياتية يظهر التعاضد.
يزيد العمل من المشاركة المدنية في كافة القطاعات والمشاريع مثل الانتخابات والنقابات والأمور المفصلية المهمة في المجتمع.
يساعد العمل في الحد من الإنفاق العام على مزايا الرعاية مثل التأمين الصحي والتأمين على الحياة وغيرها.
يعزز العمل التنمية الاجتماعية والاقتصادية ويساعد على تنظيم الحياة الاجتماعية على المستوى الكلي.




Volume 0%
 
أنواع العمل

توجد أنواع وفئات محددة للعمل تختلف عن بعضها في العديد من الأسس والمهام والواجبات والطبيعة، وفيما يلي سندرج الأنواع الأساسية المتعارف عليها:[?]

الطيران وهي تشمل مجال صناعة الطيران بشكل عام وتنقسم إلى أربعة أقسام (وطنية ودولية وإقليمية وشحن)، وتشمل عدة مجالات مثل الطيار، ميكانيكي الطيران، مضيفة الطيران، ضابط أمن النقل وغيرها.
مجال الفنون وهو مجال يتطلب الإبداع والقدرة على الابتكار ويشمل وظائف عدة مثل الممثل، الفنان المعماري، الموسيقي، النحات وغيرها.
الأعمال وتعني المجال التجاري وهي تتطلب الحصول على الدرجة الثانوية على الأقل والمعرفة بالأرقام والحسابات وتشمل المحاسب، الاستشاري، المدير التنفيذي، عامل التأمين وغيره.
التعليم وهنالك العديد من الألقاب الوظيفية المتعلقة بالمجال الأكاديمي مثل المعلم المدرسي، الأستاذ الجامعي، المعلم البديل، التدريس عبر الإنترنت وغيره.
القانون وتتطلب الوظائف المتعلقة به الدرجة الجامعية على الأقل مثل القاضي، المحامي، المسؤول التصحيحي، وكيل مكتب التحقيقات، ضابط الشرطي والجندي وغيرهم.
وسائل الإعلام وهي تتطلب العديد من المهارات مثل التعامل مع الكلمات والتكنولوجيا ومن مجالاته الكاتب، المحرر، العلاقات العامة ومطور الشبكات وغيره.
مجال الطب وهو مجال آخذ بالازدهار نظرًا لحاجة المجتمع الماسة إليه ويتطلب التعاطف والثبات ومن مجالاته الطبيب النفسي، الممرضة، طبيب بيطري، أخصائي تقويم الأسنان، عامل اجتماعي وغيرهم.




نصيحة مجرب

يعد بيل جيتس واحدًا من ألمع الأسماء وأكثرها شهرة على صعيديّ الثراء والنجاح في مجال العمل وذلك بفضل الإنجازات الكبيرة التي تمكن من تحقيقها خلال مسيرة حياته، وهنالك مجموعة من النصائح التي يقدمها إليك، ومن خلاصة ذلك يمكن التوصل إلى أن من المهم أن يحصل الموظف على التوازن الوظيفي في مجاله إذ لا يكفي الحصول على أجر مرتفع، بل يجب أن يتمكن الموظف من التوفيق بين حياته الشخصية والمهنية، كما تحقق تلك الوظيفة الأمان المالي للموظف الذي يمكنه من ضمان العيش الكريم لنفسه وعائلته، ويميل الموظفون للبقاء في المؤسسات المرنة من حيث ساعات العمل لفترات زمية تتعدى خمس سنوات لشعورهم بالراحة، وتحقق المرونة الرضا الوظيفي عن النفس كما أنه يعزز ويرفع من معنويات الموظف، ويكون أداء الموظف الذي يسيطر على ساعات عمله أكثر إنتاجية فكلما شعر الموظف بالاستقلالية مال إلى المشاركة الفعالة في بيئة العمل بشكل أكبر، ولهذا ننصحك عزيزي القارئ بالسعي للحصول على عمل جيد يمكنك من العمل بشكل مرن دون ضغوطات بما يضمن لك الارتقاء بالسلم الوظيفي والنجاح.[?]




المراجع
? ""job"", businessdictionary, Retrieved 2020-6-4. Edited.
? ""What are you looking for?"", inworkproject, Retrieved 2020-6-4. Edited.
? ""Why is work important?"", inworkproject, Retrieved 2020-6-4. Edited.
? ""Types of Careers Listed by Industry, Job, and Salary"", thebalancecareers, Retrieved 2020-6-4. Edited.
? ""Bill Gates offers the best advice to employers and everyone can relate to this"", timesofindia, Retrieved 2020-6-4. Edited."
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook