ما تحتاج معرفته حول التسرعات القلبية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول التسرعات القلبية.

ما تحتاج معرفته حول التسرعات القلبية.

يُقصَد بعبارة التسرع القلبي أن يكون نظم القلب أسرع من 100 ضربة في الدقيقة، وتقسم التسرعات القلبية إلى شكلين رئيسيين: التسرعات سوية أو ضيقة المُركَّب QRSن والتسرعات عريضة المُركَّب QRS.

1- التسرعات ضيقة المُركَّب :QRS

يكون فيها عرض المُركَّب QRS سوياً أي أقل من 110 ميلي ثانية (أقل من 3 مربعات صغيرة) وأهم أنواعه ما يلي:

أ- التسرع الجيبي الذي يتصف بوجود موجة P نظامية مع مسافة RR (الفاصل بين ضربتين قلبيتين متتابعتين) ثابتة (الشكل57).

ب- التسرع الاشتدادي فوق البُطَيني الذي تغيب فيه موجة P النظامية حيث يغلب أن تكون مُدمَجةً في المُركَّب QRS أو تاليةً له (الشكل58).

ج- التسرع الأُذيني عديد البؤر الذي يتميز بوجود أشكال مختلفة للموجة P مع أطوال متفاوتة للمسافة PR (الشكل59).

 د- الرجفان الأُذيني سريع الاستجابة الذي يتميز بغياب موجة P مع عدم انتظام المسافات RR (الشكل60).

هـ- الرفرفة الأُذينية وتوجد في هذه الحالة بؤرة كهربائية متهيجة في أحد الأُذينين تؤدي إلى نشوء نظم سريع بحدود 300 ضربة في الدقيقة يسبب على تخطيط القلب ما يسمى بموجات F التي تشبه أسنان المنشار، وينتقل التنبيه من الأُذين إلى البُطَين عبر الوصل عادةً بحصار 2/1 أو 3/1، وقد يكون الحصار متبدلاً بين ضربة وأُخرى (الشكل61).

2- التسرعات عريضة المُركَّب :QRS

تتصف هذه التسرعات بكون عرض المُركَّب QRS يساوي 120 ميلي ثانية أو أكثر من ذلك (3 مربعات صغيرة فما فوق) وأهم أنواعه ما يلي:

أ- التسرع البُطَيني وهو تتالي ضربات بطينية المنشأ بسرعة كبيرة بحدود 140 ضربة / دقيقة. وقد يكون هذا التسرع قصير الأمد غير مستمر إذ يتوقف عفوياً خلال أقل من 15 ثانية، أو مستمراً يحتاج إلى العلاج الدوائي أو الكهربائي إذ إنه كثيراً ما ينتهي بالرجفان البُطَيني (الشكل62).

ب- التسرع فوق البُطَيني مع ظاهرة الزوغان aberration، وفيه تحصل زيادة في عرض المُركَّب QRS بسبب وجود حصار في أحد الغصنين الأيسر أو الأيمن مما يؤدي إلى تطاول فترة النقل البُطَيني مسبباً عرض مركب QRS خلال التسرع. وقد يكون حصار الغصن واضحاً في مخطط كهربائية القلب خارج نوبة التسرع، وقد يكون غائباً حيث يظهر الحصار فقط عند تسرع القلب. ومن الجدير بالذكر أنه يصعب أحياناً التفريق بين هذا النوع من تسرع القلب وبين التسرع البُطَيني علماً أن التفريق بينهما ضروريٌ من أجل التدبير. وعلى الرغم من أن بعض العلامات التخطيطية توجه إلى ترجيح تشخيص أحد النوعين فإن هذه العلامات قليلة النوعية ويبقى التشخيص الجازم قائماً على الدراسة الفيزيولوجية الكهربائية.

جـ - تسرع انقلاب الذروة وهو تسرع بُطَيني يتميز بتغير محور المُركَّب البُطَيني بشكل متناوب بين الإيجابية والسلبية (الشكل63). ويرافق هذا التسرع عادة وجود تطاول فترة QT أكثر من 420 ميلي ثانية في التخطيط خارج أوقات التسرع (الشكل64)، مع الانتباه إلى ضرورة حساب فترة QT المعدَّلة QTc في حال تسرع القلب أكثر من 100ضربة/دقيقة وهي تحسب بتقسيم قيمة فترة QT على الجذر التربيعي لقيمة فترة RR. وينجم تطاول QT عن عدد من الأسباب مثل نقص المغنزيوم والكلسيوم والبوتاسيوم وكذلك إعطاء العديد من الأدوية بما فيها بعض مضادات اللانظميات، كما يمكن أن يكون خلقياً كما في متلازمة جيرڤل ولانغه - نيلسن التي ترافق الصمم العصبي، وكذلك متلازمة رومانو - وارد التي لا ترافق مشاكل خارج القلب.

 

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook