ما تحتاج معرفته حول الحصارات

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول الحصارات.

ما تحتاج معرفته حول الحصارات.

تتألف الجملة القلبية الكهربائية في القلب مما يلي:

1- العقدة الجيبية الأذينية.

2- العقدة الأذينية البطينية أو الوصلية.

3- حزمة هيس.

4- الغصن الأيسر الذي ينقسم بدوره إلى كلٍّ من الحزمة الأمامية والحزمة الخلفية.

5- الغصن الأيمن.

ويعبَّر عن أي تعويق للنقل (الكهربائي) في سوية إحدى هذه المكونات بتعبير «حصار» block، وأهم هذه الحصارات ما يلي: حصار الخروج من العقدة الجيبية الأذينية، وحصار النقل الأُذيني البُطَيني، وحصار الغصن الأيسر، وحصار الغصن الأيمن، وحصار الحزم.

حصار الخروج من العقدة الجيبية الأذينية:

يحصل هذا الحصار بسبب وجود منع لخروج التنبيه الكهربائي من العقدة الجيبية إذ يتولد التنبيه من الخلايا المركزية للعقد إلا أنه لا يخرج منها مما يسبب غياب موجة P على مخطط كهربائية القلب مع بقاء موجات  P اللاحقة في مكانها الطبيعي (الشكل 21).

حصار النقل الأُذيني البُطَيني:

يحصل هنا تأخير للنقل الكهربائي عبر العقدة الأذينية البطينية أو ما يسمى الوصل الأُذيني البُطَيني مما يسبب الأشكال التالية وذلك على حسب درجة تأخر النقل:

أ- حصار الدرجة الأولى الذي يتظاهر بتطاول مسافة PR إلى أكثر من 220 ميلي ثانية أي 5 مربعات صغيرة على التخطيط الاعتيادي (الشكل 23).

ب- حصار الدرجة الثانية من نموذج موبيتز I أو ما يسمى ظاهرة وينكباخ، حيث تتطاول مسافة PR تدريجياً حتى تسقط ضربة R ثم تعود لطولها الأصلي وتتكرر الظاهرة (الشكل 24).

ج- حصار الدرجة الثانية من نموذج موبيتز II حيث تسقط موجة R دون سابق إنذار كل بضع ضربات (الشكل 25). وقد يأخذ هذا الشكل في كثير من الأحيان شكل حصار 2/1 حيث تنتقل واحدة من كل اثنتين P (الشكل 26).

د- حصار الدرجة الثالثة حيث يحصل عدم انتقال كلي للتنبيه الأذيني إلى البُطَين عبر الوصل الأُذيني البُطَيني، ويرافق ذلك غالباً نظم هروب بُطَيني بطيء ويتميز على تخطيط كهربائية القلب بوجود موجات P ذات سرعة ثابتة (أكثر من 50/د عادةً) مع نظم بُطَيني عريض غير مقترن بموجات P، وذي سرعة بطيئة أقل من 50/د عادةً (الشكل27).

حصار الغصن الأيسر:

ينجم عن تأخر انتقال التنبيه في الغصن الأيسر أو عدمه؛ مما يجعل تنبيه البُطَينين عن طريق الغصن الأيمن، وقد يكون الحصار تاماً أو جزئياً، حيث يشخص حصار الغصن الأيسر التام خلال قراءة تخطيط كهربائية القلب إذا كان عرض المركب QRS أكثر من 110 ميلي ثانية (أي 3 مربعات صغيرة) وكانت موجة R عريضة في الاتجاهات الجانبية I و aVL مع موجة Q أوS عريضة في الاتجاهات الصدرية الأمامية V1 و V2 و V3. وكثيراً ما يوجد الشكل M الوصفي في V5 أو V6 (الشكل 28). أما حصار الغصن الأيسر الجزئي فيتميز بكون عرض المركب QRS يساوي أو يقل عن 110 ميلي ثانية (أقل من 3 مربعات صغيرة) مع غياب موجة q الصغيرة الموجودة في الاتجاهات الجانبية I و aVL وV5  و V6 (حيث تعبر موجة q عن نزع استقطاب الحجاب البُطَيني الذي يبدأ عادة من الغصن الأيسر وبغيابها يكون نزع الاستقطاب آتياً من الأيمن بسبب حصار الغصن الأيسر).

حصار الغصن الأيمن:

ينجم عن تأخر أو عدم انتقال التنبيه في الغصن الأيمن المسؤول بصورة رئيسية عن نزع استقطاب البُطَين الأيمن، ويشخص حصار الغصن الأيمن خلال قراءة تخطيط كهربائية القلب بوجود موجة S عريضة في الاتجاه I و V5 أو V6 ووجود الموجات RSR في الاتجاه V1 (الشكل29). وقد يكون حصار الغصن الأيمن تاماً إذا كان عرض المركب QRS أكثر من 110 ميلي ثانية (أي 3 مربعات صغيرة)، أو جزئياً إذا كان عرض هذا المركب أقل من ذلك، كما في الشكل.

ينقسم الغصن الأيسر المسؤول عن نزع استقطاب البُطَين الأيسر إلى قسمين رئيسيين:

أ- الحزمة الأمامية العلوية.

ب- 

حصار الحزم:

الحزمة الخلفية السفلية.

وقد يصاب النقل الكهربي في إحدى هاتين الحزمتين أو في كلتيهما حيث يؤدي حصار الحزمة الأمامية إلى حدوث انحراف في محور القلب الكهربي إلى الأيسر، في حين ينحرف محور القلب إلى الأيمن في حال حصار الحزمة الخلفية (الشكل30). ويندر أن يشخص حصار إحدى الحزمتين بمفردها، ولا يكون لهذا التشخيص في هذه الحالة أي فائدة سريرية، إلا أن تشخيص حصار إحدى الحزمتين يكون غالباً عند وجود حصار في الغصن الأيمن مع وجود انحراف مهم في المحور القلبي نحو الأيمن (حزمة خلفية) أو الأيسر (حزمة أمامية)؛ ويُعَبَّر عن هذه الحالة بعبارة الحصار ثنائي الحزم، وقد يرافق ذلك تطاول المسافة PR وتسمى الحالة عندها بالحصار ثلاثي الحزم.

شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook