ما تحتاج معرفته حول الصدى القلبي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول الصدى القلبي.

ما تحتاج معرفته حول الصدى القلبي.

هناك طرائق عديدة لإجراء استقصاءات للقلب، منها الاستقصاءات غير الباضعة noninvasive investigations التي ستبحث هنا، والتي لا يؤدي إجراؤها إلى أي خطورة على المريض إطلاقاً؛ وهي مغايرة للاستقصاءات الباضعة التي تنطوي على نسبة خطورة - ولو ضئيلة - على المريض.

تتصف الأمواج الصوتية التي يزيد ترددها على 20 ألف هرتز بأنها أمواج لا تسمعها الأذن البشرية وتمتاز بقدرتها على الانتشار والارتداد عن الأجسام الصلبة بدرجات مختلفة وتسمى بالأمواج فوق الصوتية ultrasound. ويقوم المبدأ الأساسي لدراسة القلب بالصدى echocardiography على إرسال موجات فوق صوتية ذات تردد يراوح بين 1.5-9 ميغاهرتز من مجس جهاز الصدى القلبي فترتطم هذه الأمواج بالبنى القلبية وترتد عنها ليلتقطها الجهاز عبر المجس من جديد ويشكل لها خيالاً صوتياً يظهره على شاشة الجهاز. وهناك عدة أنواع للصدى القلبي:

1- الصدى القلبي الأحادي البعد الذي يدرس حركة مجموعة النقاط الواقعة على خط مستقيم واحد بتغير الزمن، وذلك على عدة مقاطع.

2- الصدى ثنائي البعد الذي يعطي صورة ثنائية البعد متحركة في سوية مسطحة على نحو يتيح دراسة أجواف القلب وحركة جدره وصماماته، ويكشف عن الخثرات والكتل ضمن الأجواف القلبية والتنبتات الشغافية، وذلك على عدة مقاطع.

3- الدوبلر Doppler echocardiography الذي يدرس سرعة جريان الدم ضمن الأجواف القلبية وعبر الصمامات والثقوب القلبية. ويقسم الدوبلر إلى أربعة أنواع رئيسية:

أ- الدوبلر النبضي.

ب- الدوبلر المستمر.

ج- الدوبلر الملون.

د- الدوبلر النسيجي.

4- الصدى عبر المريء الذي يدرس بعض البنى القلبية (مثل الحجاب الأذيني والصمامات القلبية الصنعية والأبهر الصاعد والنازل ولسينة الأذين الأيسر) على نحو أدق من الصدى عبر جدار الصدر الاعتيادي، ويستطب إجراؤه في حالات الشك في وجود التهاب الشغاف  وتسلخ الأبهر والصِّمات الدماغية غير المعللة وإصابات الحجاب الأذيني وغيرها.

5- الصدى ثلاثي الأبعاد: وهو تطبيق حديث للصدى يدرس فيه القلب بشكل كتلي ثلاثي الأبعاد ويمكن إِجراء مقاطع مختلفة الاتجاهات في الكتلة المدروسة. وقد بدأ هذا التطبيق بالتطور حالياً على نحو كبير جداً وأصبح له دور مهم في التداخلات القلبية الباضعة مثل تبديل الصمامات وإغلاق الفتحات القلبية عبر الجلد.

ويجدر الانتباه على أن للصدى القلبي الدور الأول في تشخيص العديد من الأمراض القلبية، كما أنه يوجه ويحدد الكثير من طرق العلاج لمختلف هذه الأمراض. وأهم ما يدرس بالصدى مايلي:

1- الصمام التاجي: يدرس الصمام التاجي بالصدى لتقدير وجود تضيق أو قصور في الصمام  وشدة كل من هاتين الإصابتين ووجود استطباب بالتداخل الجراحي أو عبر الجلد.

2- الصمام الأبهري: يدرس الصمام الأبهري بالصدى لتقدير وجود تضيق أو قصور في الصمام وشدة كل من هاتين الإصابتين ووجود استطباب بالتداخل الجراحي أو عبر الجلد.

3- الصمام ثلاثي الشرف: يقيم الصدى وجود تضيق في هذا الصمام أو قصور، ويمكن من خلال قياس سرعة القصور تقدير الضغط الانقباضي في الشريان الرئوي.

4- الصمام الرئوي: يمكن تقدير وجود التضيق الصمامي الرئوي أو تحت الصمامي أو غيابه وتقدير شدة التضيق ووجود حاجة إلى إجراء التوسيع بالبالون أو بالجراحة.

5- البُطَين الأيسر: تدرس أقطاره ووظيفته الانقباضية عن طريق حساب الجزء المقذوف الذي تراوح قيمته السوية بين 50-80% وكذلك وجود أي ندبات أو اضطراب في حركة جدرانه المختلفة، كما يمكن تقييم وظيفته الانبساطية.

6- باقي الموجودات: يُدرس كل من الأجواف القلبية اليمنى والحجابين الأذيني والبطيني والجريان داخل الشريان الرئوي وقوس الأبهر وعلاقة البنى القلبية المختلفة فيما بينها لتقدير وجود الفتحات القلبية والتشوهات الولادية المختلفة، وأمراض العضلة القلبية كالاعتلالات المختلفة الأشكال والمشاكل التأمورية مثل انصباب التأمور ، وكذلك يدرس وجود التنبتات الشغافية (التي تشاهد في التهاب الشغاف) والكتل القلبية  والخثرات.

ويفيد الصدى القلبي في تحديد الخيار العلاجي الأمثل للفتحات القلبية مثل الفتحة بين الأذينين والفتحة بين البطينين والقناة الشريانية وغيرها، ويبين إذا ما كانت هذه الفتحات بحاجة إلى الإغلاق الجراحي أو عبر الجلد أو أنها قابلة للمراقبة من دون إِجراء أي تداخل.

ويستعمل الصدى القلبي (الصدى عبر المريء على الأغلب) أيضاً في بعض الإجراءات العلاجية إجراءً موجهاً كما في حالات إغلاق  الفتحات القلبية وتصنيع الصمامات القلبية عبر الجلد، وكذلك في غرفة العمليات القلبية عند إجراء تصنيع الصمام التاجي وغيره، حتى إنه يستعمل أحياناً في غرف العمليات الجراحية الأُخرى لمراقبة وظيفة العضلة القلبية في أثناء بعض العمليات الجراحية غير القلبية عند المرضى مرتفعي الخطورة القلبية.

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook