ما تحتاج معرفته حول العوامل المؤهبة للداء القلبي الوعائي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول العوامل المؤهبة للداء القلبي الوعائي.

ما تحتاج معرفته حول العوامل المؤهبة للداء القلبي الوعائي.

إن العوامل المؤهبة للداء القلبي الوعائي، أو ما يسمى بعوامل الخطورة القلبية الوعائية هي مجموعة العوامل الوراثية أو المكتسبة التي تزيد من تطور العصيدة في الشرايين، ولاسيما الإكليلية والدماغية والسباتيين والأبهر والحرقفيين وشرايين الأطراف، مؤدية إلى زيادة معدل المَراضة والوَفيات بأسباب قلبية وعائية.

تصنيف عوامل الخطورة القلبية الإكليلية

يمكن أن تصنف هذه العوامل عملياً في:

1- عوامل خطورة يمكن تجنبها أو تخفيفها: ومثالها تدخين التبغ بكل أشكاله، وفرط مجمل كوليسترول المصل، وارتفاع الكوليسترول المنخفض الكثافة LDL، ونقص الكوليسترول المرتفع الكثافة HDL، وارتفاع الضغط الشرياني (الانقباضي < 135 ملم زئبق، والانبساطي < 85 ملم زئبق)، وزيادة الوزن أو السِّمْنة obesity، والخمول وقلة النشاط الفيزيائي، والداء السكريّ، وفرط الهوموسيستين في الدم، والشدة stress العاطفية، والهمّ النفسي، والأخماج وخصوصاً بالمُتَدَثِّرَات.

2- عوامل خطورة لا يمكن تجنبها: ومثالها تقدم العمر، ووجود قصة تصلب عصيدي عائلية بأعمار مبكرة، وجنس الذكورة إذ إن الذكور ولاسيما بعد سن الـ 45 معرضون لخطر أكبر من تعرض الإناث قبل سن الضهى، ويعزى ذلك إلى وجود سويات مرتفعة نسبياً من الإستروجين لديهن.

تؤلف محاولة ضبط عوامل الخطورة إجراءً مطلوباً بحزم، سواء لدى المرضى أم لدى الأصحاء، وسواء كان ذلك بتعديل نمط الحياة أم بمشاركة الأدوية الخافضة لشحوم الدم، أم بالتزام حزمة التدابير والنصائح والتعليمات اللازمة للمريض.

يزيد التدخين  عموماً من سويات الكوليسترول المنخفض الكثافة وينقص من سويات الكوليسترول المرتفع الكثافة؛ إضافةً إلى أضرار التدخين الأخرى.

تُعرَّف السِّمْنة (البَدَانة) بأنها زيادة أكثر من 30% على الوزن المثالي وفق جداول الوزن والطول المعيارية المعروفة. أما إذا كانت الزيادة أقل من ذلك فتسمى «زيادة وزن».

إن السِّمنة البطنية أو المركزية أو الذكرية (التي تتوضع فيها  كتلة الشحوم في البطن وتعطي الجسم شكل التفاحة) هي ذات أهمية خطرة تفوق خطورة السمنة الأنثوية أو السفلية (التي تتوضع فيها الشحوم أسفل مستوى السرّة في الأرداف والفخذين وتعطي الجسم شكل الإجاصة بسبب بقاء الخصر نحيلاً نسبياً)؛ لأن البطنيّة هي جزء من وصف المتلازمة الاستقلابية. ويجب ألاّ يزيد محيط البطن مروراً بالسُّرَّة على 102سم عند الذكور، وعلى 88سم عند الإناث. وهناك معايير أخرى متعددة لضوابط وزن الجسم تُراجع في مصادرها.

 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook