ما تحتاج معرفته حول الومضان القلبي وتخطيط الصدى الجهدي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول الومضان القلبي وتخطيط الصدى الجهدي.

ما تحتاج معرفته حول الومضان القلبي وتخطيط الصدى الجهدي.

الومضان القلبي:

يعد الومضان القلبي اختصاصاً قائماً بذاته يقوم مبدؤه العام على إعطاء عنصر مشع يدخل في تركيب إحدى المواد التي تلتقطها العضلة القلبية لتتوضع في نقاط معينة منها ومن ثم يجرى تصوير بآلة تصوير خاصة توضح مكان توضع المادة (البقع الحارة) أو غيابها (البقع الباردة).

يستعمل الثاليوم المشع 101  أو التكنشيوم سيستاميبي فيحقن أحد هذين العنصرين في الدم بعد إِجراء اختبار الجهد التخطيطي ويجرى التصوير بعده. فإذا كان هناك تضيق في الشرايين الإكليلية المروِّية لمنطقة قلبية محددة كان امتصاصها للمادة المشعة أقل من مجاوراتها (الشكل 11). وتزداد حساسية اختبار الجهد التخطيطي في الكشف عن نقص التروية القلبية ونوعيته عند إجراء الومضان على نحو مرافق.

كما يفيد إعطاء الثاليوم 101 في تحديد عيوشية المناطق الحية غير المتحركة بسبب وجود نقص تروية قلبية شديد وتفريقها عن المناطق الميتة (الندبات) في القلب في حالة وجود انسداد واحد أو أكثر من الشرايين الإكليلية إذ إنه يتوضع في المناطق الحية على العكس من الميتة؛ مما يشجع على إِجراء إعادة التروية للمناطق الحية سواء بالجراحة أم التداخل عبر الجلد.

اختبارات الصدى الجهدي:

 تدرس اختبارات الصدى القلبي الجهدي اضطراب حركة جدران العضلة القلبية في أثناء الجهد (الشكل 12 و13)، حيث يسبق اضطرابُ حركة المناطق القلبية ناقصة التروية في أثناء الجهد التبدلاتِ التخطيطية.

تقسم العضلة القلبية إلى سبع عشرة قطعة تروى كل قطعة منها بأحد الشرايين القلبية (الشكل14). ويُجهَد المريض عادة إما بالسير على البساط المتحرك وإما بالدراجة وإما بإعطاء الأدوية المسرعة للقلب كالدوبوتامين أو الموسعة للأوعية كالديبيريدامول.

إن لهذه الاختبارات عموماً الاستطبابات نفسها المذكورة في اختبار الجهد التخطيطي مع كونها أكثر حساسيةً ونوعيةً منه.

وتتميز الاختبارات الدوائية بفائدتها التشخيصية عند المرضى غير القادرين على إِجراء التمرين الفيزيائي بسبب وجود إِصابات في الأطراف السفلية أو شرايينها، وكذلك في تقييم إمكانية إِجراء الأعمال الجراحية غير القلبية (كجراحات الأوعية المحيطية) حين الشك في وجود إِصابات شريانية إكليلية مرافقة، وكذلك في دراسة عيوشية العضلة القلبية حين انسداد بعض الشرايين الإكليلية.

شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook