ما تحتاج معرفته حول جراحة صمام القلب

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول جراحة صمام القلب.

ما تحتاج معرفته حول جراحة صمام القلب.

نظرة عامة

إن جراحة صمام القلب هي عملية لعلاج مرض صمام القلب. يشتمل مرض صمام القلب على علاج صمام على الأقل من صمامات القلب الأربعة التي لا تعمل بشكل صحيح. تحافظ صمامات القلب على تدفُّق الدم في الاتجاه الصحيح من خلال قلبك.

إن الصمامات الأربعة هي الصمام المترالي، والصمام الثلاثي الشُّرف، والصمام الرئوي، والصمام الأورطي. يحتوي كل صمام على سديلات تُسمى وُرَيْقات الخاصة بالشرفات والصمامات المترالية والثلاثية الشرفات للصمامات الأبهرية والرئوية. تُفتَح هذه السديلات وتُغلَق مرةً خلال كل نبضة قلب. إن الصمامات التي لا تُفتَح أو تُغلَق على نحوٍ صحيح تعطِّل تدفُّق الدم من خلال قلبك إلى جسمك.

لماذا تُجرى

هناك نوعان أساسيان من عيوب صمام القلب: ضيق الصمام (تَضَيُّق)، وتسريب الصمام الذي يسمح للدم بالارتجاع (القلس). قد تحتاج إلى إجراء جراحة صمام القلب إن كنت مصابًا بأحد هذه العيوب التي تؤثر على قدرة قلبك على ضخ الدم.

سيُقيِّم الطبيب حالتك الصحية لتحديد العلاج الأفضل لحالتك. إذا لم تكن لديك المؤشرات أو الأعراض، أو كانت حالتك طفيفة، فقد يقترح طبيبك مراقبة الحالة بصورة منتظمة. في هذه الحالة، قد تساعدك التغيرات الحياتية الصحية والأدوية على إدارة الأعراض.

في نهاية الأمر، قد يحتاج الصمام إلى الترميم أو الاستبدال. في بعض الحالات، يوصي الأطباء بترميم صمام القلب أو استبداله حتى وإن لم تكن تشكو من أعراض. إذا كنتَ في حاجة إلى إجراء جراحة لتصحيح حالة قلبية أخرى، فقد يُرمم الطبيب الصمام المترالي المصاب أو يستبدله في الوقت ذاته.

سيُناقِش معك الطبيب إذا ما كان إصلاح صمام القلب أو استبداله هو أنسب علاج لحالتك الصحية. يُوصي الأطباء عادةً بترميم صمام القلب إذا كان ممكنًا بدلًا من استبداله؛ حيث يستبقي ذلك على الصمام الأصلي للقلب، وقد يحافظ على وظيفة القلب أيضًا. لكن في بعض الأحيان يكون استبدال الصمام ضروريًّا وأفضل الاختيارات الممكنة.

قد يقوم الأطباء أيضًا بتقييم إذا ما كنت مرشحًا لإجراء جراحة طفيفة التوغل في القلب. سيناقِش الطبيب مزايا ومخاطر كل إجراء.

إن كنت بحاجة إلى إجراء جراحة صمام القلب، فاختَر مركزًا طبيًّا أجرى العديد من العمليات الجراحية في صمام القلب، إذا أمكن ذلك.

المخاطر

تشمل المخاطر المحتمَلة لجراحة صمام القلب:

  • النزف
  • النوبة القلبية
  • عَدوى
  • خلل وظيفي في الصمام يؤثر على الصمامات المستبدَلة
  • عدم انتظام في ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)
  • السكتة الدماغية
  • الوفاة

كيف تستعد

قبل الدخول إلى المستشفى لإجراء العملية الجراحية، تحدَّثْ إلى عائلتك بشأن إقامتك في المستشفى وناقِشِهم حول المساعدة التي قد تحتاج إليها عند عودتك إلى المنزل. سيقوم طبيبك وفريق العلاج بإعطائك التعليمات التي يجب اتِّباعها عند العودة إلى المنزل، كما سيتم مناقشة الجراحة معك والإجابة عن أسئلتك.

الطعام والأدوية

تحدَّث مع طبيبك حول:

  • متى يمكنك تناوُل أدويتك المعتادة، وما إذا كان يمكنك تناولها قبل الجراحة
  • الحساسية أو التفاعلات التحسسية التي لديك تجاه الأدوية
  • متى يتعين عليك التوقف عن تناوُل الطعام أو الشراب في الليلة السابقة للجراحة

الملابس والمتعلقات الشخصية

قد يوصي فريقك العلاجي بإحضار بعض الأشياء إلى المستشفى، ويشمل ذلك:

  • قائمة بالأدوية التي تتناولها
  • النظارات والمعينات السمعية وأطقم الأسنان
  • أدوات العناية الشخصية؛ مثل الفرشاة والمشط وأدوات الحلاقة وفرشاة الأسنان
  • ملابس فضفاضة مريحة
  • نسخة من توجيهات الرعاية الصحية المُسبقة
  • الأشياء التي تساعدك على الاسترخاء؛ مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب

في أثناء إجراء الجراحة، لا ترتدِ:

  • المجوهرات
  • النظارات
  • العدسات اللاصقة
  • طقم الأسنان الصناعي
  • طلاء الأظافر

ستحتاج إلى حلاقة شعر جسمك حيث سيتم إحداث الشقوق الجراحية. قد يُستخدم صابون خاص لغسل بشرتك لتجنُّب العدوى.

ما يمكنك توقعه

أثناء الإجراء

سوف تتلقَّى أدوية مُخدِّرة لتُدخِلك في حالة شبيهة بالنوم في أثناء الإجراء. ستكون مُتَّصلًا بجهاز المجازة القلبية الرئوية الذي يُحافِظ على حركة الدم عبر جسمك خلال الإجراء.

يمكن إجراء جراحة صمّام القلب باستخدام جراحة القلب المفتوح القياسية، التي تنطوي على فتح الصدر عبر عظمة القص. تنطوي جراحة القلب الطفيفة التوغل على إحداث شقوق أصغر من تلك المستخدمة في جراحات القلب المفتوح.

يشتمل إجراء جراحة القلب الطفيفة التوغل على استخدام أدوات طويلة يتم إدخالها من خلال شق أو أكثر من الشقوق الصغيرة في الصدر (جراحة تنظير الصدر)، أو الجراحة التي تتم من خلال شق صغير في الصدر، أو الجراحة التي يُجريها الجرَّاح بمساعدة روبوت (جراحة القلب بمساعدة الروبوت).

تتميز جراحة القلب الطفيفة التوغل بفترة إقامة أقصر في المستشفى، وشفاء أسرع، وألم أقل من جراحة القلب المفتوح. يجب إجراء جراحة القلب الطفيفة التوغل في المراكز الطبية التي تضم فرقًا طبيةً من ذوي الخبرة في أداء هذه الأنواع من الإجراءات الجراحية.

علاج صمام القلب

قد يُوصي طبيبك عادةً بترميم صمام القلب إذا كان ممكنًا بدلًا من استبداله؛ حيث يستبقي ذلك على الصمام الأصلي للقلب، وقد يحافظ على وظيفة القلب أيضًا. قد تتضمن اضطرابات صمامات القلب ما يأتي:
  • ترقيع الثقوب في أحد الصمامات
  • إعادة توصيل سدائل الصمام (الوريقات أو الشرفات)
  • استئصال أنسجة الصمام الزائدة؛ بحيث تُغلَق الوريقات أو الشرفات بإحكام
  • استبدال الحبال التي تدعم الصمام لترميم الدعم الهيكلي
  • فصل سدائل الصمام المُلتحمة
  • شد أو تعزيز الحلقة المحيطة بالصمام (الحلقة)

تُنفَّذ بعض إجراءات ترميم صمام القلب باستخدام أنبوب طويل ورفيع (قِسطار) ومشابك وسدادات أو مُعدات الأخرى، وتسمح التطورات التكنولوجية المستمرة بإجراءات جديدة.

قد يعالِج الأطباء صمامًا ذا فتحة ضيقة من خلال إجراء بمساعدة القِسطار يُدعى "رأب الصمام بالبالون". حيث يُدخل الطبيب قسطارًا ذا بالون على طرفه عبر شريان في الذراع أو الفخذ ويوجِّهه إلى الصمام المصاب.

ثم يُنفخ البالون موسِّعًا فتحة صمام القلب. بعد ذلك يُفرِّغ الأطباء البالون ويسحبون القِسطار والبالون.

استبدال صمام القلب

إن لم يكن ترميم صمّام القلب ممكنًا، ولم يكن إجراء استبدال الصمام عبر القِسطار ذا جدوى، فقد يتطلب الأمر استبدال الصمام جراحيًّا. لاستبدال صمّام القلب، يزيل الجرَّاح الصمام التالف ويستبدله به صمامًا ميكانيكيًّا، أو صمامًا من أنسجة قلوب البقر أو الخنازير أو البشر (صمّام الأنسجة البيولوجية).

غالبًا ما تحتاج الصمامات البيولوجية إلى الاستبدال في نهاية الأمر؛ لأنها تتدهور بمرور الوقت. إذا كان لديك صمّام ميكانيكي، فستحتاج إلى تناوُل أدوية مميعة للدم مدى الحياة لمنع تكون الجلطات. سيشرح لك الأطباء أيضًا مخاطر ومزايا كل نوع من أنواع الصمامات القلبية.

يمكن إجراء جراحة استبدال طفيفة التوغل باستخدام القِسطار لاستبدال بعض أنواع صمامات القلب. على سبيل المثال، قد تُجرى جراحة بالقِسطار لإدخال صمام استعاضي في صمّام استعاضي حيوي في القلب، لم يَعُد يعمل بشكل صحيح.

بعد الإجراء

بعد إجراء جراحة صمام القلب، ستقضي يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة (ICU). سوف تتلقَّى المحاليل والتغذية والأدوية وريديًّا. سوف تُستخدم أنابيب أخرى لتصريف البول من داخل المثانة، والسوائل والدم من جرح الصدر. قد تحصل على أكسجين من خلال قناع أو قنية الأنف.

بعد إكمال إقامتك فيوحدة العناية المركَّزة, ستُنقل إلى وحدة الرعاية المترقية لعدة أيام. يعتمد الوقت الذي تقضيه فيوحدة العناية المركَّزة والمستشفى على حالتك الصحية وجراحتك.

سيراقب فريق العلاج حالتك وعلامات إصابة الجرح بالعدوى. سيقوم فريق رعايتك بفحص ضغط الدم والتنفُّس وسرعة القلب. سيساعدك فريق الرعاية أيضًا في تخفيف آلام ما بعد الجراحة.

سيطلب منك فريقك العلاجي ممارسة المشي بانتظام لزيادة نشاطك تدريجيًّا، والسعال، والقيام بتمارين التنفُّس في أثناء فترة التعافي.

سوف يعطيك طبيبك التعليمات التي يجب عليك اتباعها في أثناء فترة التعافي؛ مثل مراقبة مؤشرات إصابة الجرح بالعدوى، والعناية بالجرح بشكل صحيح، وتناوُل الأدوية، وإدارة الألم والآثار الجانبية الأخرى بعد الجراحة.

النتائج

بعد إجراء جراحة صمّام القلب، قد تتمكَّن من العودة إلى الأنشطة اليومية؛ مثل العمل والقيادة وممارسة التمارين. سوف يُخبرك طبيبك متى يمكنك استئناف أنشطتك الطبيعية. ستحتاج إلى تناوُل بعض الأدوية بشكل عام.

سوف تحتاج إلى زيارة طبيبك بصورة منتظمة من أجل المتابعة. قد تخضع للعديد من الاختبارات لتقييم ومراقبة حالتك الصحية.

قد يطلب منك طبيبك إجراء تغييرات صحية على نمط الحياة — ويشمل ذلك ممارسة الأنشطة البدنية واتباع حمية صحية وإدارة الإجهاد وتجنُّب تدخين التبغ — للحفاظ على صحة قلبك وأدائه لوظائفه.

قد يوصيك طبيبك بالمشاركة في برنامج التأهيل القلبي — وهو برنامج يشتمل على مواد تثقيفية وتمارين صُمِّمت لمساعدتك على الشفاء بعد جراحة القلب وتحسين صحتك العامة وصحتك القلبية الوعائية.

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook