ما تحتاج معرفته حول هبوط ضغط الدم

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته حول هبوط ضغط الدم.

ما تحتاج معرفته حول هبوط ضغط الدم.

هل سبق لك أن شعرت بدوار مفاجئ إثر وقوفك؟ هل شاهدت شخصاً يقع مغشياً عليه أمامك في السوق أو الشارع أو مكان عملك؟

قد لا يتعدى الأمر كونه هبوطاً مفاجئاً في ضغط الدم (Hypotension)، نظراً لأن هذا هو أكثر أعراض هبوط ضغط الدم شيوعاً. 

فما هو هبوط ضغط الدم؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟ وكيف نعالجه مع مراعاة خصوصية كل حالة؟ اقرأ لتعرف اكثر.

ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم هو القوة التي يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء رحلته اليومية في الجسم، والتي يقوم أثناءها بتزويد الجسم باحتياجاته اليومية من غذاء وطاقة لأداء عملياته الحيوية على أكمل وجه.

القراءات الطبيعية لضغط الدم

ربما سبق لك أن قمت بقياس ضغط دمك بنفسك أو قام طبيب مختص بقياسه لك، ولا بد أنك تعرف أن القراءة تتكون من رقمين يحملان دلالات خاصة، فما هما هذان الرقمان؟ وما هي دلالاتهما؟

  1. القراءة الكبرى- ضغط الدم الانقباضي (Systolic): تشير هذه القراءة إلى ضغط الدم في الشرايين عندما تنقبض عضلة القلب، أي عندما ينبض القلب.
  2. القراءة الصغرى- ضغط الدم الانبساطي (Diastolic): تشير هذه القراءة إلى ضغط الدم في الشرايين عندما تنبسط عضلة القلب، أي بين كل نبضة قلب وأخرى.

تشير قراءة الرقمين أعلاه إلى واحد من الأوضاع الصحية التالية:

  • هبوط ضغط الدم (Hypotension): عندما تعادل القراءة الكبرى 90 ملم زئبقي أو أقل، بينما تعادل الصغرى 60 ملم زئبقي أو أقل.
  • ضغط الدم الطبيعي (Normal Blood Pressure): عندما تعادل القراءة الكبرى 120 ملم زئبقي أو أقل، بينما تعادل الصغرى 80 ملم زئبقي أو أقل.
  • حالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم (Prehypertension): عندما تتراوح القراءة الكبرى بين 120-139 ملم زئبقي، بينما تتراوح القراءة الصغرى بين 80-89 ملم زئبقي.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم (Hypertension): عندما تتراوح القراءة الكبرى بين 140-159 ملم زئبقي، بينما تتراوح القراءة الصغرى بين 90- 99 ملم زئبقي.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم (Hypertension): عندما تعادل القراءة الكبرى أو تزيد عن 160 ملم زئبقي، بينما تعادل القراءة الصغرى أو تزيد عن 100 ملم زئبقي.
  • حالة نوبة فرط الضغط (Hypertensive Crisis): عندما تزيد القراءة الكبرى عن 180 ملم زئبقي وتزيد الصغرى عن 110 ملم زئبقي، وهنا يلزم تدخل طبي عاجل وسريع!

أسباب انخفاض ضغط الدم

قد يصاب الشخص بانخفاض في ضغط الدم نتيجة حالة طبية معينة أو كردة فعل لتناول بعض الأدوية، لذا نعرض عليكم أهم أسباب انخفاض الضغط:

 

  1. الحمل: قد يسبب التوسع المستمر في الأوعية الدموية عند المرأة الحامل طوال فترة الحمل هبوطاً في الضغط لديها.
  2. أمراض القلب: قد تسبب النوبات والمشاكل في صمامات القلب  نقصاً في ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى حدوث هبوط في الضغط.
  3. مشاكل الغدد الصماء (Endocrine problems): مثل مشاكل الغدة الدرقية وانخفاض سكر الدم، وقد يحفز هبوط سكر الدم حدوث هبوط في الضغط.
  4. الجفاف (Dehydration): عند الإصابة بالجفاف، تزيد كمية المياه التي يفقدها الجسم عن تلك التي يمتصها، ما يسبب نقصاً في كمية الدم التي يتم ضخها لكافة أعضاء الجسم.
  5. خسارة الدم: إذا تعرض الجسم لإصابة جعلته يخسر الكثير من الدماء، تقل كمية الدم في الأوعية الدموية مما يسبب هبوطاً في الضغط.
  6. العدوى الشديدة وتسمم الدم: قد يتلوث الدم مسبباً هبوطاً خطيراً في ضغط الدم، مما يشكل خطراً على الحياة في حالة تدعى بالصدمة الإنتانية (Septic shock).
  7. التاق - الحساسية المفرطة (Anaphylaxis): تسبب هذه الحالة مشاكل في التنفس والحلق وهبوط في ضغط الدم.
  8. افتقار النظام الغذائي اليومي للعناصر الغذائية: قد يسبب نقص في فيتامينات معينة مثل ب 12نقصاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يسبب فقر الدم (Anemia) الذي يؤدي بطبيعة الحال لهبوط الضغط.

أدوية قد تسبب انخفاض ضغط الدم

إليك قائمة ببعض الأدوية التي تسبب هبوط وانخفاض ضغط الدم:

  1. حبوب ادرار البول، مثل اللازيكس (Lasix).
  2. حاصرات الفا (Alpha blockers)، مثل البرازوسين (Prazosin).
  3. حاصرات بيتا (Beta blockers)، مثل الاتينولول (Atenolol).
  4. أدوية مرض باركنسون (Parkinson's disease)، مثل البراميبيكسول (Pramipexole).
  5. بعض ادوية مضادات الاكتئاب (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات - tricyclic antidepressants )، مثل الدوكسيبين (Doxepin) وغيرها.
  6. الفياغرا (Sildenafil) او التادالافيل (Tadalafil)، خاصة عند أخذ هذه العقاقير مع دواء النيتروغليسرين (Nitroglycerin) المخصص للقلب.

أعراض هبوط الضغط المفاجئ

 

عندما تقل قراءة ضغط الدم عن 90/60 ملم زئبقي، فإن هذا يعني أن الدم الذي يضخه القلب لا يصل بشكلٍ كافي إلى الدماغ وغيره من أعضاء وأجهزة الجسم المهمة.

هذا الأمر يدخل الإنسان في حالة من هبوط الضغط المفاجئ، فتظهر على الشخص عدد من أعراض هبوط الضغط التالية:

  • دوار أو دوخة خفيفة.
  • إغماء.
  • قلة التركيز وتشتت الانتباه.
  • رؤية ضبابية ومشوشة.
  • غثيان.
  • برودة في الجلد وشحوب في لون البشرة.
  • تنفس سريع.
  • إرهاق جسدي.
  • اكتئاب.
  • عطش شديد.
  • اضطراب أو سرعة في نبضات القلب.

 

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook