ما تحتاج معرفته فيما يخص اعراض مرض القلب عند الشباب

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ما تحتاج معرفته فيما يخص اعراض مرض القلب عند الشباب.

ما تحتاج معرفته فيما يخص اعراض مرض القلب عند الشباب.

يعد مرض القلب من الامراض الخطيرة خاصة على الشباب والتي من الممكن أن تؤدي الى الوفاة، لذا تعرفوا معنا عن اعراض مرض القلب عند الشباب.

لا ترتبط كل المشاكل الصحية التي تحدث في القلب بعلامات تحذير واضحة، فأعراض الإصابة بمرض القلب لدى الشباب قد تكون مختلفة بعض الشيء للأشخاص الذين هم فوق سن الأربعين والخمسين.

لذلك نقدم لكم أبرز أعراض مرض القلب عند الشباب لكي ينتبهوا لها ويأخذون حذرهم منها.

الاعراض

1- الاغماء المفاجئ

قد يحدث الاغماء المفاجئ لدى الشباب بسبب بطء نبضات القلب والذي يؤثر بدوره سلبا على قدرة الجسم على حفظ ضغط دم بمعدله الطبيعي وتزويد المخ بكمية كافية من الدم.

2-  ضيق التنفس

تتسبب أمراض الصمامات في حدوث خلل في تدفق الدم داخل القلب نتيجة عدم قدرة تلك الصمامات على تنظيم سير الدم بالقلب مما قد يؤدي الى الصعوبات في التنفس أثناء القيام بجهد بدني محدود.

3- السعال

السعال المتواصل أو الشعور بالاختناق من العلامات الواضحة لإخفاق عمل القلب لأنه عندما لا يعمل القلب بالشكل المطلوب يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل في الرئتين وبالتالي حدوث هذه المشاكل.

4- الام الصدر

أن الألم الناجم عن الإشكالات القلبية تتركز غالبا في العظام العلوية من الصدر مع ميل نحو اليسار، من جهة أخرى قد يشعر المصابين به ايضا بوجود ضغط وحرقة.

5- الغثيان وعسر الهضم

في حالات نادرة قد يكون عسر الهضم عرضًا لمرض عام في الجسم، مثل ضعف عضلة القلب الذي ينتج عنه عدم وصول الأكسجين والدم إلى الجهاز الهضمي مما يسبب الشعور بالغثيان والقيء.

6- ألم ينتشر إلى الذراع

النوبة القلبية عند الشباب قد يكون لها أعراض أخرى غير الألم الصدري، حيث قد يشعر بعض الشباب بألم حاد في منطقة الصدر ويتحرك نحو الذراعين.

7- الشعور بالدوار

انخفاض ضغط الدم من الأسباب الرئيسية للشعور بالدوخة، وخاصة عند الانتقال من الاستلقاء إلى الجلوس أو الوقوف بسرعة كبيرة جدا لأن الدم قد لا يتدفق إلى الرأس بنفس السرعة.

8- التعرق

التعرق المفاجئ الذي لا ينجم عن الإجهاد أو الحرارة هو أحد الدلائل على امكانية الاصابة بالنوبة القلبية، حيث يتم تقليل تدفق الدم إلى القلب نتيجة انسداد الأوعية الدموية.

9-الشعور بالألم في أجزاء مختلفة من الجسم

قد يعاني البعض في الكثير من الأحيان بالشعور بألم في الكتف واليدين وفي الجزء السفلي من الظهر أو في الرقبة وذلك بسبب تضييق الأوعية الدموية والشرايين في القلب مما ينتج عنه عدم تدفق الدم إلى تلك المناطق  مسببة لهم الألم والوخز الشديد.

10- ظهور أورام

تتجمع السوائل في الجسم عادة عندما يبدأ إخفاق عمل القلب الأمرالذي يمكن له أن يتسبب في حدوث أورام في الرجل أو اليد أو يحدث تجمع للسوائل في منطقة البطن.

التشخيص

تتضمن اختبارات تشخيص مرض القلب ما يلي:

  • تخطيط كهربية القلب (ECG) والتي تساعد الطبيب  في اكتشاف مدى انتظام نبضات القلب.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب ويستخدم هذا الفحص غالبًا للتحقق من مشاكل القلب.
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI) حيث ينتج المجال المغناطيسي صورًا لمساعدة طبيبك على تقييم قلبك.
  • اختبار الإجهاد  لمعرفة كيفية استجابة القلب عند بذل أي مجهود بدني.
  • القسطرة القلبية لمعرفة مدى قدرة القلب للقيام بوظائفه الحيوية.
  • الأشعة السينية والتي تساعد طبيبك على رؤية تدفق الدم خلال قلبك، والأوعية الدموية، والصمامات للتحقق من أي تشوهات.

العلاج

عادة ما يشمل علاج مرض القلب

  • تغييرات في نمط الحياة: وتشمل اتباع نظام غذائي قليل الدهون وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في أغلب أيام الأسبوع والإقلاع عن التدخين الذي يدمر القلب.
  • الأدوية: إذا كانت التغييرات في نمط الحياة غير كافية بمفردها، فقد يصف طبيبك الأدوية التالية للسيطرة على مرض القلب الذي لديك إ ذا كان ل هناك دك عدوى بالقلب، فمن المرجح أن يتم يصف الطبيب المضادات الحيوية.
  • الإجراءات الطبية أو الجراحة: إذا لم تكن العلاجات كافية، فمن المحتمل أن يصف لك طبيبك إجراءات أو جراحة معينة.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook