ما تعريف النظام البصري وعلاقته بين الرسم والرؤية في المخ

الكاتب: وسام ونوس -
ما تعريف النظام البصري وعلاقته بين الرسم  والرؤية في المخ

 

 

ما تعريف النظام البصري وعلاقته بين الرسم  والرؤية في المخ

 

النظام البصري هو جزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يمنح الكائنات الحية القدرة على معالجة التفاصيل المرئية كمشهد ، بالإضافة إلى تمكين تكوين العديد من وظائف الاستجابة للصور بدون صورة .

إن النظام البصري يكتشف ويفسر المعلومات من الضوء المرئي لبناء تمثيل للبيئة المحيطة ، ويقوم النظام البصري بعدد من المهام المعقدة بما في ذلك استقبال الضوء وتكوين تمثيل أحادي ، وتراكم رؤية مجهر نووي من زوج من التوقعات ثنائية الأبعاد ، وتحديد وتصنيف الأشياء البصرية ، وتقييم المسافات بين الأجسام وفيما بينها وتوجيه حركات الجسم فيما يتعلق بالأشياء التي شوهدت .

تُعرف العملية النفسية للمعلومات المرئية بالإدراك البصري ، وتشمل الوظائف البصرية التي لا تشكل صورة بصرف النظر عن الإدراك البصري انعكاس الضوء والإضاءة الضوئية اليومية .

المكون الأساسي لمهارات الرسم

إن رسم كائن محسوس أو ما يسمى بالرسم الواقعي هو مهارة إدراكية بصرية مكونة من خمسة مهارات مكونة ، وهذه هي المهارات الأساسية للرسم وهي حواف الرؤية والرسم والتي تسمى أحيانًا الرسم المحيط ، رؤية ورسم المساحات وتسمى المساحات السالبة ، رؤية ورسم العلاقات وتسمى المنظور والنسبة ، رؤية ورسم الأنوار والظلال وتسمى التظليل بالإضافة إلى رؤية ورسم الكل .

العلاقة بين الإنتاج البصري والرؤية البصرية للمخ

يعد الرسم أداة قوية يمكن استخدامها لنقل المعلومات الإدراكية الغنية حول الكائنات في العالم ، ولكن ما هي الآليات العصبية التي تمكننا من إنتاج رسم يمكن التعرف عليه للكائن ، وكيف تؤثر تجربة الإنتاج المرئي هذه على كيفية تمثيل هذا الكائن في الدماغ .

تشير الدراسات العلمية الحديثة بأن إنتاج كائن ما والتعرف عليه يجند تمثيلًا عصبيًا مشتركًا ، بحيث يؤدي رسم الكائن مرارًا وتكرارًا إلى تعزيز تمييزه الحسي في الدماغ ، وقد قامت الدراسات بفحص عدد من البشر باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي عبر ثلاث مراحل من الدراسة التدريبية ، وقد وجدت الدراسة أنه يتم تمثيل الكائن الذي أثاره التحفيز للأجسام في القشرة المرئية ، وأن الكائن الذي يتم رسمه هو الأولوية في القشرة المرئية أثناء إنتاج الرسم بينما يتم قمع الكائنات المرسومة بشكل متكرر ، مما يشير إلى ركيزة عصبية محتملة لتعلم كيفية تحويل التمثيلات الحسية إلى إجراءات تمثيلية مجتمعة ، وهكذا توفر الدراسة فكرة جديدة عن العلاقة الوظيفية بين الإنتاج المرئي والرؤية في الدماغ .

أهمية التجارب الحسية في إنتاج الرسومات

يمكن للإنسان إنتاج رسومات خطية بسيطة تلتقط معلومات غنية عن تجاربهم الحسية ، ومع ذلك فإن الآليات التي تدعم هذا السلوك ليست مفهومة جيدًا ، وهنا نتحرى كيف تشارك المناطق في القشرة البصرية في التعرف على كائن وإنتاج رسم له .

لقد وجدت الدراسات أن هذه المناطق تحمل معلومات تشخيصية عن كائن بتنسيق مماثل أثناء التعرف والإنتاج على حد سواء ، وهذا التدريب على رسم كائن يعزز نقل المعلومات حوله إلى المناطق المتلقية للمعلومات ، وبالتالي فإن هذه الدراسة توفر فكرة جديدة عن العلاقة الوظيفية بين الإنتاج المرئي والاعتراف في الدماغ .

شارك المقالة:
448 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook