ما تفسير حلم السجن في المنام

الكاتب: نور الياس -
ما تفسير حلم السجن في المنام

ما تفسير حلم السجن في المنام.

 

 

تفسير حلم السجن في المنام ، يتسائل عدد كبير من الناس حول مسألة رؤية السجن في المنام بالنسبة لبعض الأشخاص ، حيث أن هذا الأمر في الغالب ما يثير قلقهم .

نظرًا لما هو معروف عن طبيعة السجن الغير جيدة على الإطلاق ، وبالتالي هنا يحدث نوع من أنواع القلق والخوف على النفس ، وهل إن كان هذا الحلم والرؤية خيرًا أم لا ، وبالتالي نحن هنا من أجل شرح كافة التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع .

تفسير حلم السجن في المنام

وكما ذكرنا سابقًا فإن السجن بصفة عامة ليس بالمكان المحبوب ، لذلك نحن هنا بصدد الحديث عن رؤية السجن في المنام ظلمًا ، وأيضًا تفسير حلم السجن والبكاء بداخله ، وتفسير رؤية السجن في المنام بالنسبة للفتاة العزباء وكل ما يخصل السجن وأحواله من منظور علماء تفسير الأحلام ، حيث أن لرؤية السجن دلالات نفسية كثيرًا وكبيرة جدًا سنستعرضها في هذا التقرير سويًا.

أولًا – تفسير حلم السجن والبكاء للمرأة العزباء والحامل والمتزوجة

أكدت العديد من كتب التفسير وعلماء التفسير أنه عندما يرى أحد إنه يبكي بكاء ليس بشديد من الأمور التي تحمل خير لصاحب الحلم ؛ وذلك لأن البكاء في السجن وجدرانه أو بداخل الأسوار الخاصة به يدل على إنفراج كرب وزوال هموم ، وكذلك الإقبال على حياة جديدة بها مظاهر من الفرحة والسرور والسعادة ، وهذا ينطبق على العزباء والمتزوجة والحامل والرجل الأعزب والمتزوج.

ثانيًا – تفسير حلم السجن ومغادرته أو الهرب منه

هناك العديد من الأراء حول أمر رؤية السجن في المنام ومحاولة الهرب منه أو مغادرته ، حيث أنه عندما يرى أحد في المنام إنه يقوم بمغادرة سجن بعد تمت برائته ، فهذه دلالة على خير كبير جدًا فسوف تنفرج أمور معلقة مما يجعل هموم تزول وكرب ينفرج ، أما إذا رأى أحد إنه يقوم بتحطيم قيده أو أيضًا يقوم بكسر باب سجنه أو يقوم بتسلق أسوار السجن العالية محاولًا الهرب من السجن ، فإن هذا الأمر يشير إلى أن صاحب الرؤية سيتغلب على الكثير من العواقب التي تصادفه في حياته وتقف عائقًا أمام تحقيق ما يتمنى.

أما إذا رأى أن كلاب حراسة السجن تقوم بملاحقته ، فهذه إشارة إلى أن صاحب الحلم له حاسدين وأعداء ، وإذا إستطاع في منامه أن يتجاوز الكلاب ويمضي في طريقه فذلك يعني إنه سوف ينتصر على حاسديه وأعدائه بالإستعانة بالله تعالى وبصبره ، وهذا ما أكده مفسر الأحلام النابلسي ، أما التفسير الأخر ، فقد تحدث وأشار إلى أن الهرب من السجن في المنام يشير إلى أن صاحب الرؤية يستطيع أن يتخلص من ميل نفسه للمعاصي ويتخلص من نفسه التي تأمره بالسوء فيتحرر وتصبح نفسه صافية متخلصة من كل شيء يؤثر عليها بالسلب فيستكمل طريقه بدون أزمات نفسيه أو تأنيب ضمير أو شعور بالضياع.

ثالثًا – تفسير رؤية حلم دخول السجن ظلمًا

في هذا الموضوع ، لقد أكد العديد من علماء التفسير على أن رؤية الإنسان لنفسه وهو في سجن قد وُضع فيه ظلمًا ، فهذا يعني أنه يتعرض لقسوة كبيرة من جانب المجتمع ، الأهل والأصدقاء أو أحد المقربين له في العمل ، حيث تكون القسوة من كل هؤلاء ، ولذلك فإن السجن ظلم قهر نفسي لصاحب المنام وهذه رؤية ليست بالخير.

رابعًا – تفسير حلم السجن للمسجون

ويتحدث علماء تفسير الأحلام والرؤى المختلفة ، أنه إذا حلمت المراة بأنها تقوم بزيارة زوجها المسجون في الواقع في سجنه ، فهذا يشير إلى أنه سوف يحصل على البراءة أو سوف يفرج عنه قريبًا ، هذا بشرط أن ترى المتزوجة زوجها المسجون بمظهر حسن ولائق في سجنه ، وهى بشرة خير وفرج قريب ، وإذا رأى المسجون في منامه أن أحد من أقاربه يقوم بزيارته فهذا تفسيره أنه سوف يحصل على حريته.

خامسًا – تفسير علماء النفس لرؤية السجن في المنام

يقول علماء التفسير بأن تفسير دلالة ظهور السجن في أحلام الأشخاص له العديد من الدلالات الغير مستقرة ، منها ما هو جيد للغاية ومنها ما هو مقلق على صاحب الرؤية ، حيث أن الفرد الذي يرى نفسه في الحلم مسجون سواء كان سجن بالفعل أو بغرفة تتسم بالضيق ومقفلة عليه ، فهذا يشير إلى أن هذا الشخص يمر بفترة صعبة تؤثر على نفسيته فيشعر بحزن وقلق وهم ويفتقد للشعور بأن له أهل مقربين أو أصدقاء يحبونه.

كما أوضح علماء النفس أن رمز السجن في الأحلام هو السجن النفسي وليس سجن بالفعل ، وإذا ظهر سجان في حلم فدلالته تشير إلى المخاوف والهواجس والخيالات السيئة التي يشعر بها صاحب الحلم ، كما يدل وجود سجن في المنام على عدم قدرة صاحب الحلم على إيجاد نفسه ، حيث أنه يشعر بغربة في حياته الواقعية ولعل أغلب الأشخاص الذين يحلمون بسجن يعانون من ألم نفسي عميق وليس لديهم قدرة على أن يقومون بإيصال مشاعرهم أو أفكارهم للآخرين ، وقد يرى صاحب الحلم نفسه وهو يتسائل عن مدة سجنه وهذا يشير إلى فترة العذاب التي يمر بها والتي يتمنى أن تزول.

وهناك رأي أخر يتعلق بظهور الباب الخاص بالزنزانة مفتوحًا في الرؤية ، حيث إذ ظهر هذا الأمر كما رأى صاحب الرؤية في الحلم شرطي أو محامي فهذا يدل على إنفراج للحالة النفسية السيئة التي يمر بها صاحب الحلم ، كما أكد علماء النفس أن في الغالب من يرى سجن في منامه يرى بجانبه مفتاح الزنزانة أو إبتسامة من سجان ، فهذا معناه أن صاحب الحلم يتمنى أن يواصل حياته بصورة طبيعية تتميز بالسعادة وعدم الآلام النفسية ، وفي نفس الوقت التخلص الكامل من كل الهموم والصراعات الداخلية.

سادسًا – تفسير حلم السجن المصاحب للبكاء في المنام

من المتعارف عليه أن البكاء في الحلم خير وبركة وزوال هم وانفراج كرب ، ولكن يحلم العديد من الأشخاص بالسجن وهم بداخله ويصرخ ويبكي ، ولا شك أن من رأى في منامه تلك الرؤية فهذا دليل على وقوعه في مشكلة أو كربه تصعب عليه ، وبكائه في المنام دليل على انتهاء وحل هذه المشكلة.

وربما دل البكاء في المنام على الخير الكثير الذي سوف يجنيه الرائي ، وربما تدل على جبر الله – عز وجل لخاطر الرائي باستجابة دعائه الذي يلح به ، بينما البكاء بين أحضان السجن هو دليل على الوحدة والغربة والشقاء والتعب الذي يعيش في صاحب الرؤية والذي سيزول بأمر الله سريعًا وكأن شيئًا لم يكن ، بينما البكاء ربما دل على حياة الرائي السعيدة والتي سوف يقبل عليها قريبًا.

سابعًا – تفسير حلم السجن في المنام لابن سيرين

يقول العالم الكبير ابن سيرين فيما يتعلق بتلك الرؤية أنه عند رؤية سجن سلطان أو حاكم في المنام فهذا دليل على هم يصيب الرائي ومصيبة سوف تقع على رأسه قريبًا ، بينما من رأى سجنًا مجهولًا فهذا يشير إلى الدنيا وملذاتها وهنا من الضروري ابتاع الأخرة والبعد عن ملذات وشهوات الدنيا ، كما أوضح أنه ربما يدل السجن على النفاق والرياء ومجالسة المغتابين والذم ، أو يدل في منام الرائي على قبره ووحشته وربما دلّ على مكيدة من أعدائه.

كما أشار ابن سيرين أن السجن هو دليل على الدين الذي يحمله الرائي على كتفه ويدل على الصمت والخوف والقلق والابتعاد عن الناس والوحدة ، كما أن رؤية السجن لها مدلول على الفقر والحزن والنكد والهم ، ومن كان مسافرًا فالسجن في منامه دليل على العقاب ، أما من ينوي ويجهز لسفره ورأى في منامه السجن فهذا دليل على عرقلة سفره ومرضه ، ومن كان مريض ورأى في منامه أنه مسجون فرؤيته تدل على موته ، والسجن يدل على قلة الحيلة وضعف الهمه والحزن الذي يصيب الرائي من مشكلة سوف يواجهها.

وأشار أيضًا أنه من رأى في منامه السجن فربما دل على القبل ، خاصًة إن كان السجن مجهولًا ، بينما الحبس في سجن سلطان هم يصيب الرائي ، ومن كان غير مسلم ورأى في المنام السجن وبداخله ميتًا هذه الرؤية تدل على دخوله النار ، بينما من كان يسافر برًا أو بحرًا أو جوًا ورأى في منامه أنه من السجن فرؤيته تدل على حدوث مشكلة أو عائق في طرق سفره فيلغى.

ويقول ابن سيرين أن تدل مشاهدة السجن في المنام على العديد من معاني وجميعها مكروه الشرح فهو يدل على الزوجة المناكدة أو على تحايل الخصوم وتربصهم للرائي ، أو من المحتمل دل السجن في المنام على الضريح أو على الفقر ، ويدل سجن الشرع وأمور الدين على ندرة الدين ولزوم الاستقامة أما بصيرة سجن الوالي أو السلطان فهو يدل على اصابة الرائي بهموم لمدة طويلة من الزمان.

و تدل مشاهدة السجن في المنام إن كان صاحب الرؤيا مختارًا للسجن بنفسه وبإرادته فإنه يدل على تمسك الرائي بالدين وعصم ذاته عن الذنوب ، أو على السن الطويل أو على مؤتمر الرائي بمن يحبهم من أصدقاء أو ذوي قرابة ، أما إن كان الرائي مجبَرًا على دخوله ، فإنه يدل على الحزن وثقل الهموم ، ومن يشاهد في منامه أنه حاضر داخل سجن أو داخل حجرة مقفلة ، كان ذلك الحلم إشارة على الوضعية النفسية التي يعيشها الحالم ويشعر فيها بأنه وحيد ويمر في الواقع بالكثير من المشكلات التي تكون السبب له بالقلق والتوتر القوي.

 

 

شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook