ما حكم تنظيف الحواجب

الكاتب: مروى قويدر -
ما حكم تنظيف الحواجب

ما حكم تنظيف الحواجب.

 

 

حكم تنظيف الحواجب..

 

حكم إزالة الشعر الزائد عن الحاجب

 

الشعر الزائد عن الحاجبين والذي يوجد فوقهما أو تحتهما أو بينهما، يجوز إزالته ولا حرج في ذلك. وبالذات إذا كان ذلك بطلب من الزوج، حيث أن النهي الذي وردَ في الأمور هو النمص وهو إزالة شعر الحاجبين نفسهما، ويعرف أهل العلم النمص بأنه إزالة شعر الحاجبين دون باقي الوجه، أما الشعر الزائد عن الحاجبين فلم يرد فيه نهي خاص ويمكن تعريف الحاجب بأنه الشعر الذي ينبت على عظم الحجاج وهو العظم المستدير فوق العين، وهذا الشعر لا يجوز إزالته. أما الشعر الذي يقع بين الحاجبين وأعلى الأنف أو في أطراف الحاجب أو الذي ينزل عن العظم تجوز إزالته، فهو يدخل في شعر الوجه.

 

حكم تحديد الحاجبين

 

سئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم إزالة شعر الحواجب وترقيقهما وذلك بعرض التزين والجمال، وأجاب بأن للأمر وجهان وهما:

  • نتف شعر الحاجبين: وهذا الأمر محرم ويعتبر من الكبائر ويدخل في باب النمص، وهذا ما نهى عنه الرسول ولعن فاعله.
  • القص والحف: وهذا الأمر فيه خلاف بين أهل العلم، وبين كونه نمصاً أم غير ذلك، والأولى أن يتجنبه المسلم.

واختلاف شكل الحواجب أمر معتاد بين الناس، فمنها ما يكون دقيقاً رفيعاً ومنها ما يكون كثيف وواسع، والأمر المعتاد بين الناس والذي لا يجدونه عيباً بل هو من أسباب الجمال لا يحتاج الإنسان إلى إزالته، فالعيب هو الذي يزال.

 

حكم تشقير الحواجب

 

تشقير الحاجبين يكون بصبغهما بلون يقارب لون الجلد، وذلك من أجل تغيير حجم الحاجب الحقيقي ورسمه، أو بصبغ الجزء العلوي والسفلي من الحاجب. والأصل في طرق التجمل والتزين الجواز ما لم يرد فيها المنع، والمنع الذي ورد في هذا الأمر هو في النمص ونتف الحاجبين وليس في صبغهما، وعليه فلا حرج في ذلك ما لم يثبت ضرره من الناحية الصحية على الإنسان.

شارك المقالة:
80 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook