ما حكم شرب الخمر

الكاتب: علا حسن -
ما حكم شرب الخمر.

ما حكم شرب الخمر.

 

الخمر:
 

الخمر: هي مأخوذة من مادة خمر، وهو ما أسكر من عصير العنب، أو ما شابهه، وسمي الخمرُ بهذا الإسم؛ لأنها تخامرُ العقل وتستره أو تخالطه. وقد أجمع الفقهاء رحمهم الله، على تحريم أي شيءٍ مسكر، كما وأجمعوا أيضاً على أن عصير العنب إذا أسكرهُ كثيره أو قليله، فكله يسمّى خمر فلا يعتمد على كثرته أو قلته.وهناك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً قال: سمعتُ عمر بن الخطاب رضي الله عنه، على منبر رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: “أما بعد: أيها الناس، فإنه نزل تحريم الخمر، وهي من خمسةٍ، العنب، التمر، الشعير، العسل، الحنطة، والخمر ما خامر العقل”. رواه البخاري ومسلم.



ومن خلال هذه الأدلة والنصوص فقد تبين لنا أن الخمر هو كلُ ما أسكر، سواء أكان من عصير العنب أم من غيره، وأيضاً ما خامر العقل من أي شراب كان، وأن الصحابة رضوان الله عليهم نهوا عن تعاطي الشراب المُسكر من البسر، والتمر، حينما سمعوا تحريم الخمر، وممّا يؤكد أن حقيقة الخمر المستقرة لديهم تشمل كل مسكر من عصير العنب، ولكن حقيقة الخمر في لغتهم، هو ما خامر العقل وخالطه وغطاهُ وستره بالإسكار من أي مشروبٍ كان.

 

ففرق ابن عباس رضي الله عنهما بين الخمر والسُكر من كل شراب شراب، فقال: الخمُر هو مقصور على على ما أُخذ من عصير العنب خاصةً دون سواه، وكما أن المعنى اللغوي يؤكد أن الخمر تطلق في أصل لغة العرب على النيء من ماء العنب إذا اشتدّ وأُسكر دون غيره، وبين هذا القول ابن عمر رضي الله عنهما قال: “حرمت الخمرُ، وما بالمدينة منها شيء”.

شارك المقالة:
159 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook