ما دور العلاج الوظيفي في التقييم الحسي:

الكاتب: وسام ونوس -
ما دور العلاج الوظيفي في التقييم الحسي:

 

 

ما دور العلاج الوظيفي في التقييم الحسي:
 

تختلف أنماط فقدان الحواس بعد إصابة الأعصاب الطرفية باختلاف العصب أو الأعصاب المعنية، يؤثر تلف جذر العصب الواحد عند خروجه من الحبل الشوكي على الإحساس على جانب واحد من الجسم داخل جلد واحد ويُؤثّر تلف العصب المحيطي القاصي للضفيرة العضدية على الإحساس داخل التوزيع العصبي المحيطي المناسب. فعلى سبيل المثال، في متلازمة النفق الرسغي، ينتج عن ضغط العصب المتوسط ​​عند الرسغ أعراضًا حسية في الإبهام والوسط ونصف الحلقة على الجانب المصاب مع وجود أكبر تغييرات في التمييز بين نقطتين.


علاوة على ذلك، يمكن وصف ضغط الأعصاب الطرفية في الطرف العلوي بما يلي: لوحظ علم الأمراض في المقام الأول في المواقع التشريحية حيث يكون الضغط أكثر احتمالًا، فقد يشمل علم الأمراض واحدًا أو أكثر من الأعصاب والمواقع المحددة في سياق الأعصاب، علم الأمراض له امتداد أصغر أو أكبر على طول العصب مقابل أن يقتصر على نقطة محورية صغيرة ومن المحتمل أن ينتشر علم الأمراض ويمتد بمرور الوقت ويتضمن عدة و / أو قطاعات أعصاب أكبر.
 

ويمكن أن تختلف شدة فقدان الحواس بشكل كبير. كما ينتج عن القطع الكامل للعصب المحيطي فقدان كامل للإحساس اللمسي داخل المنطقة وخاصة فقدان التمييز من نقطتين وحساسية الألم الجلدي، ينتج عن ضغط العصب الخفيف، كما هو الحال في المراحل المبكرة من متلازمة النفق الرسغي، عتبة مرتفعة قليلاً لاستشعار اللمس الخفيف أو الاهتزاز.


مع استمرار الضغط أو زيادة شدته، سيحدث فقد إضافي للإحساس وسترتفع عتبة اللمس الخفيف والإحساس بالاهتزاز وسيبدأ المريض في الإبلاغ عن الأعراض مثل إسقاط العناصر بشكل متكرر من جهة.


في النهاية، إذا لم يتم تخفيف الضغط، فسوف يتطور الخدر وفقدان الإحساس الوقائي، علاوة على ذلك، يؤدي الفقد المطول للإحساس المحيطي إلى إعادة تنظيم قشرية لجزء الجسم مما يعطل التفسير الحسي.
 

من المحتمل جدًا استعادة الإحساس بعد تحرير العصب من الضغط إذا كان الضغط قصيرًا وخفيفًا. إن التعافي الملموس بشكل ملحوظ بعد الضغط لفترة طويلة أمر شائع، لكن الإدراك الحسي لا يصل دائمًا إلى المستويات الطبيعية. بحيث لا يمكن استعادة الإحساس بعد قطع كامل للعصب إلا بالتدخل الجراحي وإعادة نمو الخلايا العصبية بشكل كافٍ، كما يبدو أن تشخيص الانتعاش الحسي للعصب المحيطي المقطوع يرتبط بشكل أكبر بطول الكسب غير المشروع وطول الوقت قبل التطعيم. ويتعافى الإحساس بالحرارة والألم بشكل عام (ولكن ليس دائمًا) أولاً، يليه الإحساس باللمس، لأن إعادة نمو الألم يبلغ متوسطه 1.08 ملم في اليوم وإعادة نمو نبتات اللمس يبلغ متوسطها 0.78 ملم في اليوم. يستعيد اللمس المتحرك قبل اللمس الخفيف، تم استعادة الترجمة الدقيقة التي تعمل باللمس مؤخراً.
 

 

نمط فقدان الحواس الذي يحدث نتيجة اعتلال الأعصاب المحيطية والذي يرتبط بالحالات المزمنة مثل داء السكري وإدمان الكحول ومتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، عادة ما يكون ثنائيًا ومتناظرًا وعادة ما يبدأ في القدمين واليدين (قفاز) -والتوزيع والتخزين) والانتشار القريب. فقد يصاحب الاعتلال العصبي المحيطي تنمل وألم، بسبب الحالات المزمنة المرتبطة بالاعتلال العصبي المحيطي، لا يتوقع التعافي الكامل للإحساس بشكل عام. عند فحص الاعتلال العصبي السكري، وجد أن التمييز الاتجاهي اللمسي أكثر دقة من اختبار عتبة الاهتزاز.


يشير تمييز اتجاه اللمس إلى القدرة على تحديد اتجاه حركة اللمس عبر الجلد، بينما يشير اختبار العتبة الاهتزازية إلى القدرة على اكتشاف اهتزاز الجلد، عادةً باستخدام شوكة رنانة. كشف الأشخاص المصابون بمتلازمة الألم الإقليمية المعقدة الذين تم اختبارهم وفقًا لمعايير شبكة الأبحاث الألمانية حول آلام الأعصاب عن نمط مميز من الفقد الحسي الثنائي المعمم وفرط التألم.


يمكن العثور على فقدان الحسية أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من إصابات الحروق بمعدل حوالي 10 ٪. علاوة على ذلك، يتميز هذا الاعتلال العصبي بشكل مشابه لتلك الموجودة في حالات مثل مرض السكري والذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي. ومع ذلك، قد يُظهر فقدان الحواس لدى مرضى الحروق انتعاشًا تلقائيًا أفضل، كما هو موثق في دراسة تجريبية لاختبار التوصيل العصبي.


يمكن أيضًا العثور على الفقد الحسي في إصابات البتر التي تشمل الأعصاب الطرفية. وجدت الدراسات أن الإحساس اللمسي، كما تم اختباره بواسطة خيوط أحادية Semmes-Weinstein انخفض في إصابات السحق / القلاع في الإبهام مقارنة بإصابات القطع النظيف. أخيرًا، كما يمكن العثور على فقدان الإحساس في الأعصاب الطرفية لدى الأشخاص المصابين بالسرطان نتيجة السمية العصبية لتدخلات العلاج الكيميائي المختلفة.
 

الإرشادات المستخدمة في التخطيط للتقييمات للمرضى الذين يعانون من إصابة في الأعصاب الطرفية:
 

  • الغرض من التقييم في المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطي هو تحديد تأثير المرض على الإحساس الوقائي، لذلك يجب اختيار تقييمًا للإحساس الوقائي.
     
  • النتيجة المرجوة للتقييم الحسي لدى المرضى بمشاركة عصب طرفي واحد هي خريطة دقيقة لكل من منطقة الجسم وشدة الفقد الحسي.
     
  • يتطلب تقييم انضغاط العصب والانتعاش اللاحق تدابير شديدة الحساسية لإظهار التغيرات الطفيفة في الوظيفة الحسية.
     
  • نظرًا لاستكمال الاختبارات الوظيفية للإحساس التي تتطلب تحديد الكائن أو الملمس باستخدام الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى، توفر هذه التقييمات معلومات حول عمل جذور الأعصاب C6 و C7 و C8 والعصب المتوسط.
     
  • عند توثيق استعادة وظيفة العصب المحيطي، وضع في الاعتبار تسلسل استعادة الألم ← اللمس المتحرك ← اللمس الخفيف ← تحديد الموقع باللمس.
     

تقنيات التقييم الحسي:
 

هناك طرق عديدة لاختبار الإحساس. يهدف البعض إلى تقييم نوع معين من المستقبلات الحسية، مثل اختبار الوعي بالاهتزاز باستخدام شوكة رنانة يعتقد أنها محددة لجسيمات ميسنر والباسيني، يهدف البعض إلى تقييم استخدام الإحساس في المهارات التي تدعم الأداء المهني، مثل استخدام اليد لتحديد الأشياء عن طريق اللمس في اختبار التجسيد.


تم تصميم بعضها لاكتشاف التغييرات الصغيرة جدًا في الإدراك الحسي، مثل اختبار عتبة اللمس باستخدام خيوط أحادية (في خيوط النايلون). ويمكن استخدام اختبار تحديد المنطقة الذي وصفه Jerosch-Herold بعد إصابات الأعصاب الطرفية لتحديد موضع اللمس.


كما يستخدم الاختبار شبكة متراكبة على اليد أو خريطة اليد مقسمة إلى مناطق ويُطلب من المريض أو الشخص تحديد المنطقة التي يُنظر فيها إلى حافز مثل مقياس التخدير.
 

تعمل مبادئ الاختبار الحسي على تحسين موثوقية نتائج الاختبار. الغرض من هذه المبادئ هو القضاء على الإشارات غير اللمسية والتأكد من أن استجابات المريض تعكس بدقة الإحساس الفعلي، لأن العديد من الاختبارات تتطلب تقارير ذاتية من المريض، يمكن أن يتم التلاعب بالنتائج إما بشكل متعمد أو دون وعي من قبل المريض لجعل مظهر التحدي يبدو أفضل أو أسوأ.


ويمكن أن يؤدي الاهتمام الدقيق بإدارة الاختبار واستجابات المرضى إلى تقليل احتمالية التلاعب في الاختبار من قبل المرضى. في الحالات التي تكون فيها استجابات المريض مشكوك فيها ويجب تحديد التلاعب في الاختبار، فقد يستخدم المعالجون منهجية اختبار الاختيار القسري والتحليل الإحصائي الموصوف حيث يُطلب من المرضى تحديد ما إذا كانوا تم لمس شخص واحد أو اثنين. وتشير النسبة المئوية المنخفضة إحصائيًا للاختيارات الصحيحة إلى وجود استجابة غير صالحة، لأن الشخص الذي ليس لديه إحساس وخمن فقط من المرجح أن يحصل على ما يقرب من 50٪ صحيحًا.


تصف فيس، في مقالتها “إرشادات لتقييم أدوات التقييم” أربعة معايير أساسية لجميع أدوات التقييم. الأول هو الموثوقية والذي يتضمن دقة قياسات الجهاز بالإضافة إلى استقرار الاختبار وإعادة الاختبار وإمكانية التكرار. ثانيًا، تصف الصحة بأنها قدرة الأداة على قياس الطريقة الحسية التي صممت من أجلها. ثالثًا، يجب وضع معايير التصنيع والإدارة وتسجيل تقييم النتائج وتفسيرها واتباعها. أخيرًا، يجب أن تكون هناك بيانات معيارية ومن الناحية المثالية، بيانات معيارية محددة للتشخيص.


يتم عرض الأوصاف المحددة لإدارة التقييمات الحسية شائعة الاستخدام، كانت أدوات الاختبار الحسي هدفًا للكثير من الانتقادات بسبب افتقارها إلى التوحيد القياسي والموثوقية والصلاحية. وعلى الرغم من أن الاختبارات الحسية مقسمة إلى اختبارات معيارية وغير قياسية، إلا أن القليل من الاختبارات الواردة والتي تم تقديمها كمعيار، تفي بجميع المعايير التي تم وصفها.
 

يجب أن يأخذ المعالجون في الاعتبار الصفات المختلفة لأنواع الاختبارات الحسية كما يختارونها ويديرونها. تحدد اختبارات العتبة أصغر المحفزات التي يمكن أن يلاحظها المريض وهي الأكثر حساسية ولها نتائج رقمية يمكن مقارنتها بسهولة بمرور الوقت. يقيس التمييز بنقطتين كثافة التعصيب في الحرائق وهو حساس للغاية للتغيير، لا يقيِّم التوطين باللمس الإحساس فحسب بل يقيم أيضًا ما إذا كان هذا الإحساس يُدرك بدقة. لمس ودرجة الحرارة والاهتزاز والوعي بالألم سهلة الإدارة ولكنها ليست حساسة للغاية للتغيير.


اختبارات الأحاسيس الحركية والحسسية أقل استخدامًا بشكل أقل ولا تكون حساسة جدًا للتغيير ولكن يعتقد أنها مرتبطة بنوع محدد من ردود الفعل الحسية المطلوبة للحركة المنسقة. ويُعدّ اختبار Moberg Pick-Up واختبار التعرف المجسم أكثر فاعلية ولكنهما يتطلبان وظيفة حركية وحسية مشتركة في اليد. كل من DASH (إعاقات الذراع والكتف واليد) ومقاييس نتائج DASH السريعة عبارة عن استبيانات مصممة للنظر في التغييرات في الوظيفة الحركية والحسية للأطراف العلوية ويعد اختبار HASTe (اختبار الإحساس النشط باليدين) أداة وظيفية مصممة لتقييم الإدراك اللمسي للأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية.
 

غالبًا ما تُستخدم التقييمات المحوسبة للإحساس في البحث وأصبحت متاحة في عدد محدود من العيادات. يقيس الجهاز الحسي المحدد للضغط عتبة الضغط للتمييز بنقطة ونقطتين. تم العثور على النموذج الأولي (Robotic Monofi lament Inspector) ليكون شاشة أكثر حساسية لاعتلال الأعصاب السكري من الاختبارات اليدوية. يتم استخدامه فقط في البحث وهو غير متوفر بعد للمعالجين المهنيين في أماكن العيادة.


تتضمن QST لشبكة الأبحاث الألمانية لألم الأعصاب بروتوكولًا بالإضافة إلى أدوات لاختبار التحسس الجسدي لتحديد الفقد الحسي (وظائف العصب الصغير والكبير) أو الكسب (فرط التألم والألم وفرط اعتلال الأعصاب) وكذلك الآلام الجلدية والعميقة حساسية. تختبر QST الاهتزاز والألم والعتبات الميكانيكية في الوجه واليدين والقدمين.


على الرغم من إجراء الاختبارات الحسية عادة مع المريض في وضع مريح ومدعوم، إلا أن الاستثناءات من هذا المبدأ تحدث في حالة المرضى الذين يعانون من انضغاط العصب المحيطي. بالنسبة لهؤلاء المرضى، يتم استخدام الاختبارات الاستفزازية والتي تحدد ما إذا كانت الزيادة في الأعراض تحدث نتيجة الإجهاد الإضافي أو الضغط على العصب المحيطي.


تؤدي زيادة الفقد الحسي في التوزيع المتوسط للأعصاب مع ثني الرسغ يدل على انضغاط هذا العصب في منطقة النفق الرسغي. ثني الكوع هو وضع الضغط للاشتباه في متلازمة النفق المرفقي وهو ضغط على العصب الزندي في منطقة الكوع ويمكن الجمع بين الضغط اليدوي على العصب والوضع الاستفزازي لزيادة الضغط على العصب.
 

مبادئ الاختبار الحسي:
 

  • اختيار بيئة بها حد أدنى من المشتتات.
     
  • التأكد من أن المريض مرتاح.
     
  • التأكد من أن المريض يستطيع فهم اللغة المنطوقة وإنتاجها. إذا لم يستطع المريض، قم بتعديل إجراءات الاختبار لضمان اتصال موثوق.
     
  • تحديد مناطق الجسم المراد اختبارها.
     
  • تثبّيت الطرف أو جزء الجسم الذي يجري اختباره.
     
  • ملاحظة أي اختلافات في سمك الجلد والكالس وما إلى ذلك. توقع انخفاض الإحساس في هذه المناطق.
     
  • ذكر تعليمات الاختبار.
     
  • شرح حافز الاختبار على منطقة من الجلد ذات إحساس سليم بينما يراقب المريض.
     
  • التأكد من أن المريض يفهم التعليمات من خلال استنباط الاستجابة الصحيحة للمظاهرة.
     
  • انسداد رؤية المريض لإجراء الاختبار. ضع شاشة أو مجلد ملف بين وجه المريض والمنطقة التي يتم اختبارها أو قم بعصب عين المريض أو اطلب من المريض إغلاق عينيه.
     
  • تطبيق المحفزات على فترات غير منتظمة أو إدخال تجارب الصيد التي لا يتم إعطاء أي محفز.
     
  • تجنّب إعطاء إشارات غير مقصودة، مثل الإشارات السمعية أو تعابير الوجه، أثناء تطبيق التحفيز.
     
  • الحرص على دقة الاستجابات والثقة وسرعة الاستجابات.
     
  • مراقبة المريض عن أيّ انزعاج يتعلق بالمحفزات التي قد تشير إلى فرط الحساسية (إحساس مبالغ فيه أو مزعج).
     
  • التأكد من أن المعالج الذي يقوم بالاختبار الأولي يقوم بأيّ إعادة تقييم.
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook