المحتوى

ما سبب الإجهاض المتكرر من الشهر الثالث ولم يحدث نبض أبداً وأفادني الطبيب بأن الكيس فارغ وهو تجمعات دم فقط، وعندما أجهضت رأيت قطع كبيره وكأنه شكل جنين؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما سبب الإجهاض المتكرر من الشهر الثالث ولم يحدث نبض أبداً وأفادني الطبيب بأن الكيس فارغ وهو تجمعات دم فقط، وعندما أجهضت رأيت قطع كبيره وكأنه شكل جنين؟

 

إن أسباب الاجهاض المتكرر كثير و متنوعة سأذكرها فيما بعد ولكن عدم حدوث نبض حتى الشهر الثالث يعني أن الجنين لم يتكون قلبه و لم يبدأ بالحياة في حالة تكون الجنين ( وهو ما قد تم رؤيته من قبلك على الأغلب) ويكون السبب في هذا الأمر خلل جيني أو وراثي أدى الى تخصيب البويضة معطلة أو حيوان منوي به خلل ببعضهما أو أحدهما مما أدى الى تكوين جنين غير طبيعي أدى الى حدوث اجهاضه لعدم مناسبته للحياة داخل الرحم
 
وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض المتعدد:
 
• المشاكل وراثية
 ‏فهي تعتبر العامل الأكبر للإجهاض في الأشهر الثلاث الأولى ‏من الحمل وذلك عن طريق نقل بعض الجينات التي تحتوي خللا وراثيا إلى الأجنة من قبل الأبوين .
 
• عدم انتظام مستويات الهرمونات
 ‏تؤدي بعض الهرمونات إلى ضعف نمو بطانة الرحم مما يؤدي ‏إلى مشاكل في عملية غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم ‏ويسبب ذلك هرمونات المثل البرولاكتين وقلت هرمون الاستروجين ‏كما تؤثر مشاكل الغدة الكظرية و الدرقية و مرض السكري الى عدم انتظام الهرمونات و الاجهاض
 
 •مشاكل شكل و بناء الرحم.
تعتبر المشاكل التي تؤثر على هيكل بناء الرحم مثل السرطانات و الأورام الليفية و المشاكل الخلقية عائقا أمام انغراس البويضة و الحمل كونها قد تسد قنوات فالو أو تظغط على الرحم أو الأجنة مما يسبب اجهاضها.
 
• ضعف عنق الرحم
ان ضعف عضلات عنق الرحم و عدم قدرتها على البقاء مغلقة بسبب زيادة وزن الجنيني النامي يؤدي الى فتح عنق الرحم مما يحفز الرحم لاخراج ما بداخله و حدوث الاجهاص.
 
• العدوى
قد تؤدي العدوى ببعض الفيروسات مثل الفيروس المضخم للخلايا و الهربس و الحصبة الألمانية و بكتيريا الكلاميديا على نمو الجنين و تطوره ( يكون أقل من وزن و الحجم الطبيعي لعمره بالرحم ) كما قد تؤدي الى تشوهه مما يؤدي في بعض الأحيان الى حدوث الاجهاض.
 
 
• العوامل البيئية
 فقد يؤدي استهتار الأم مثل و القيام بتعاطي التبغ و الماريجوانا و الكحول و غيرها الى آثار سلبية على الجنين منها الاجهاض .
 
• الأسباب المناعية
مثل مرض antiphospholipids الذي يؤدي الى تجلط الدم في الأوعية الدموية الواصلة بين الأم و الجنين مما يؤدي لقطع التروية الدموية و موت الجنين و اجهاضه.
 
كما أنه في أحيان نادرة قد يعامل جسم المرأة الجنين كجسم غريب و يحاربه مناعيا و يقوم بقتله
 
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook