ما سبب تسمية سورة المائدة

الكاتب: مروى قويدر -
ما سبب تسمية سورة المائدة

ما سبب تسمية سورة المائدة.

 

 

سورة المائدة..

 

نزلت سورة المائدة على رسول الله صلّى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وتعدّ ضمن السور الأخيرة التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وترتيبها الخامس بين سور القرآن الكريم، ويصل عدد آياتها إلى مئة وعشرين آية قرآنية. جاءت هذه السورة لتبيّن للمؤمنين الكيفية التي يجب أن تكون عليها المعاملة مع أهل الكتاب، كما بيّنت المحرمات من الخبائث جميعها، وتُعتبر سورة المائدة من السور الطِوال، وتستهل السورة آياتها الكريمة بأسلوب النداء، وتكرّر بها أكثر من ست عشرة مرة.


تطرّقت سورة المائدة إلى عدة مواضيع من بينها جوانب التشريعات، مثلها مثل سورتي البقرة والنساء، بالإضافة إلى التطرق إلى مواضيع تتعلق بالعقيدة، وذكر تفاصيل قصص الأنبياء وأهل الكتاب.

 

التسمية

 

حملت سورة المائدة اسمها هذا نسبةً لأحد المعجزات التي أتى بها سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام إلى قومه الحواريين عندما طالبوه بأن يأتي لهم الله سبحانه وتعالى بمائدة تنزل من السماء إليهم حتى يأكلوا منها وتطمئنّ قلوبهم ويؤمنوا به وبما جاء به، وبالفعل حقّق الله تعالى مطلبهم، وأنزل المائدة لكنّه توعّد لهم بالعذاب الأليم في حال كفرهم بعد إنزال المائدة.

 

أسباب النزول

 

  • جاءت سورة المائدة بالدرجة الأولى لتحرّم جميع الخبائث، والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى واتّباع أوامره واجتناب نواهيه وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.
  • أتمّ الله تعالى نزول الدين الإسلامي وأكمله بنزول هذه السورة بدلالة الآية الكريمة "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً".
  • بيان ما أحلّ الله تعالى وأباحه لعباده المؤمنين من أمور الدنيا وطيباتها ومتاعها.
  • الدعوة إلى البر والتقوى والابتعاد عن الاثم والعدوان.
شارك المقالة:
96 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook