المحتوى

ما سبب تكلمي مع أشخاص لا أحد يراهم غيري، وهذه الحالة لدي من عمر الخمس سنوات، ما هو الحل في هذه الحالة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما سبب تكلمي مع أشخاص لا أحد يراهم غيري، وهذه الحالة لدي من عمر الخمس سنوات، ما هو الحل في هذه الحالة؟

 

قبل أن أخبرك الأسباب المحتملة لهذه الحالة يجب أن أعرض بعض الأسباب غير المحتملة والتي قد يلجأ البعض لتفسير الحالة من منظورها دون دراية كافية بهذه الأعراض، على سبيل المثال رؤية الأشياء والأشخاص الذين لا يستطيع أحد غيرك رؤيتهم هي بالعادة مؤشر إلى الفصام، لكن ما دمت تقول أن هذه الحالة بدأت من عمر الخامسة إذاً هذا مستبعد كون هذا الاضطراب يظهر في سن متقدمة مثل أواخر سن العشرين وبداية الثلاثينات وفي حالات نادرة جداً بين المراهقين لكن سن الخامسة أمر مستبعد جداً، لذلك لا تخف فالأمر ليس مرتبطاً بالفصام.
 
لكن هذا لا يستبعد بالضرورة أنواعاً أخرى من الاضطرابات الذهانية والتي من أعراضها الأوهام والهلاوس والتي في الغالب تحتاج استشارة طبيب مختص.
 
الأمر الآخر الذي يجب أخذه بالحسبان هو أن هؤلاء الأشخاص الذين تتحدث معهم، أنتَ تشعر بوجودهم فقط أم أنك تراهم وتسمعهم أيضاً فكل حالة لها تشخيص مختلف.
 
في سن الخامسة يتمتع الطفل بمخيلة خصبة جيث أن الخيال لدى الطفل تظهر مؤشراته في سن ثلاث سنوات، وهذا هو السبب لظاهرة الصديق الخفي الشائعة بين الأطفال، حيث يخبر الأطفال الوالدين بأنهم يلعبون مع صديق لهم يسمى كذا وها هو يقف معه في الغرفة لكن لا أحد يستطيع رؤيته غيره وهو ما يسمى بال imaginary friend ، وقد تكون هذه هي السبب في استمرار هذه الحالة حتى الآن.
 
والسبب خلف نشوء هذه الحالة يكون أحياناً ضعف في شخصية الطفل ورغبيته في وجود شخص يسيطر عليه أو في حالات أخرى يمنحه الثقة، وتعد الطريقة التي يتعامل فيها الأهل مع الطفل في هذه السن المبكرة هي السبب خلف استمرار هذه الحالة أو إنهائها، فالآباء يجارون الطفل إلى حد معين لكن بمجرد أن يستمر الأمر لفترات أطول أ, يؤثر على حياته الفرد وسلوكاته يجب تغيير استراتيجية التصرف.
 
لا يسعني أن أخبرك السبب المؤكد فكل حالة لها خصوصيتها لكن الحل مهما كان السبب هو مراجعة الطبيب المختص وليس لمرض أو علة، فاستشارة الطبيب من الأمور التي يشيطنها المجتمع رغم أهميتها وضرورتها، كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من نفس ما تفضلت به والذي قام الأخصائي بالاطلاع على حالتهم عن قرب، لذلك سيكون هو الأخبر والأكثر كفاءة في تشخيص ما تمر به وإعطائك الحل المناسب، وأتمنى أن تكون هذه الإجابة قد قربتك للحل ولو خطوة.
 
 
 
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook