المحتوى

ما سبب وجع المعدة والشعور بالغثيان للحامل؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما سبب وجع المعدة والشعور بالغثيان للحامل؟

 

أسباب ألم المعدة للمرأة الحامل هي :
 
- عسر الهضم ، حيث أن هرمون البروجستيرون يسبب تباطئ في عملية الهضم ، هذا يزيد من تراكم الغازات و يزيد من حدوث الإمساك مما ييسبب ألم في البطن و يزداد حدوثه بعد أكل وجبة دسمة و كبيرة ، لذا يتصح بشرب الكثير من الماء و الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف .
 
- تمدد الأربطة المستديرة ، هي أربطة تتصل بالرحم ، عند حدوث حمل فإن الرحم يكبر و يتوسع مما يؤدي إلى سحب هذه الأربطة و تمددها وهذا يسبب ألم في البطن .
 
- الطلق الكاذب ، أو ما يدعى بانقباضات براكستون هيكس و هي إنقباضات في الرحم بدون حدوث مؤشرات الولادة مثل توسع عنق الرحم و قد تسبب هذه الإنقباضات ألم في بعض الأحيان.
 
- إلتهابات المسالك البولية
 
- كما أن تمدد و توسع الرحم يسبب ضغط على الأعضاء الداخلية المجاورة للرحم مثل الأمعاء مما يسبب شعور بعدم الراحة أو ألم في البطن ، لذلك يجب تقليل حجم الوجبات.
 
- زيادة حموضة المعدة والتي تسبب ألم يزداد هذا الألم بعد الأكل.
 
 
 
أسباب الغثيان للمرأة الحامل يعود إلى زيادة إفراز هرمونات في فترة الحمل و على رأس هذه الهرمونات الإستروجين و البروجسترون حيث يؤثران هذان الهرمونان على الجهاز الهضمي و يسببان إرتخاء في عضلات المعدة و الأمعاء مما يشعر الحامل برغبتها على الإستفراغ أو الغثيان كما يزيد من رجوع عصارة المعدة إلى المريء.
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook