ما سمات المالية العامة في الإسلام

الكاتب: علا حسن -
ما سمات المالية العامة في الإسلام.

ما سمات المالية العامة في الإسلام.

 

سمات المالية العامة في الإسلام:
 

  • تتميّز المالية العامة الإسلامية من الجانب المعنوي، فهي تهدف إلى تحقيق الأخلاق الإسلامية التي يسعى لها النظام الإسلامي بشكل عام، كما أنّ العمل الفاضل والمثمر يقوم أصلاً على الأخلاق الفاضلة ثمّ المال.
     
  • تخلو المالية الإسلامية من المعاملات الربوية، ولا تسمح للتعامل بأي منها؛ لأنّ الربا محرّم ومرفوض بشكل قطعي، وللربا آثار يقع فيها الأفراد كالظلم وأكل الأموال بالباطل، وبالتالي المنازعات والخلافات الاجتماعية، كما قد تمتد الآثار السلبية وغير المرضية للربا إلى خارج الدولة في المعاملات مع الدول الأخرى.
  • وتقوم المالية العامة في الإسلام على اتجاه اشتراكي، أي أنها تحقق متطلبات وحاجيات كل فرد، مع مراعاة المصالح الجماعية وأخذ النشاط الاجتماعي في المجتمع بعين الاعتبار، لتحقيق التكافل والتضامن الاجتماعي، وبالتالي توازن المجتمع.
     
  • المالية العامة في الإسلام من الأنظمة المقننة في الدولة الإسلامية، فهي تعتمد على القدرات والإمكانات التي تختص بموازنة الدولة، وبعد مناقشة موازنة إيرادات الدولة ونفقاتها من قبل السلطات التنفيذية في الدولة، ثم الالتزام بقرارات وتشريعات السلطات التشريعية.
     
  • المالية العامة الإسلامية هي نظام مستقل ومضبوط، صالح لكل مانٍ ومكان، فهي تعتمد على مذهب إلهي، ونظام تطبيقي شامل لكل مجالات الحياة.
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook