ما شروط استخراج بطاقة احوال للنساء وكيفية الحصول عليها في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما شروط استخراج بطاقة احوال للنساء وكيفية الحصول عليها في السعودية

ما شروط استخراج بطاقة احوال للنساء وكيفية الحصول عليها في السعودية.

 

 

شروط استخراج بطاقة احوال للنساء نقدمها لكم اليوم من خلال موقعنا حيث أن بطاقة الأحوال الشخصية أو ما يعرف بالهوية الوطنية هي عبارة عن بطاقة تعريفية بالمواطن تتضمن الصورة الشخصية له وتاريخ الميلاد ومكان الإصدار ومحل الإقامة وغيرها من المعلومات الخاصة بالمواطن، حيث أقرت وزارة الداخلية السعودية على ضرورة إصدار بطاقة احوال أو هوية وطنية للرجال والنساء، حيث يتم إصدار الهوية بالنسبة للشباب الذين بلغوا سن العاشرة أو الرابعة عشرة فيما فوق أما بالنسبة للنساء فيبدأ إصدارها من سن الخامسة أو السادسة عشرة.

 

شروط استخراج بطاقة احوال للنساء

 

تتطلب استخراج بطاقة احوال للنساء بعض الشروط والإجراءات التي يجب اتباعها ومن أهمها:

 
  • يجب على السيدة المتقدمة للحصول على استخراج بطاقة أحوال أن تتمتع بالجنسية السعودية، كما يجب أن تكون مقيدة في سجلات الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية.
  • بالنسبة للنساء يبدأ إصدار بطاقة الأحوال أو الهوية الوطنية من سن 18 عاماً فيما فوق، ولكن توجد بعض الاستثناءات في حصولها على البطاقة ابتداءً من سن 15 عام.
  • يجب على السيدة إحضار صورة شخصية لها مقاس 4×6 على أن تكون الصورة تغطي منطقة الشعر والرقبة وأن تكون الصورة واضحة دون تعديل، وأن تكون ملامح الوجه ظاهرة بشكل كامل دون ارتداء نظارة أو عدسات لاصقة ملونة وبدون مكياج.
  • ضرورة إحضار صورة من سجل العائلة والمدون فيها السيدة التي تريد استخراج بطاقة الأحوال.
  • على السيدة إحضار الأصل من حفيظة النفوس في حالة حصولها عليها.
  • ضرورة إحضار بعض الأوراق والمستندات التي تثبت وتفيد عمل السيدة في المهنة التي سوف تقرها في بطاقة الهوية الجديدة أو بطاقة الأحوال المدنية، وفي حالة عدم قدرة السيدة على إحضار ذلك، يمكنها كتابة إقرار يفيد بأنها تعمل في هذه المهنة، أما في حالة كانت السيدة لا تعمل في أي مهنة أي أنها ربة منزل يجب عليها أيضاً كتابة إقرار بذلك والتوقيع عليه.
  • أما بالنسبة للسيدة المطلقة يمكنها إحضار صورة من شهادة الطلاق بجانب إحضار الأصل في حالة عدم إسقاطها من دفتر الزوج، أما في حالة عدم تمكنها من إحضار الأصل يمكنها إحضار صورة مصدقة من زوجها السابق.
  • والمرأة الأرملة يجب عليها إحضار صورة من دفتر عائلة زوجها المتوفى في حالة عدم تغييره.
  • يجب على السيدة أن تقوم بتعبئة بياناتها الشخصية في نموذج (2/56) الخاص بإصدار بطاقة الهوية الوطنية.

وأخيراً – التحقق من هوية السيدة المتقدمة لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية قبل إصدارها.

كيفية إثبات هوية السيدة المتقدمة لإصدار هوية وطنية

تلجأ وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية لاتخاذ بعض الإجراءات من أجل التحقق من شخصية السيدة قبل إصدار بطاقة الأحوال المدنية من خلال بعض الخطوات التالية:

  • حضور ولي الأمر أو أحد المحارم: يجب إحضار ولي أمر السيدة المعنية بطلب إصدار الهوية الوطنية أو أحد محارمها إلى مصلحة الأحوال المدنية الخاص بالرجال مع ضرورة إحضار بعض الأوراق والمستندات التي تثبت هويته الشخصية مثل أصل الهوية الوطنية الخاصة به وصورة منها بالإضافة إلى إحضار جميع الأوراق والمستندات التي تخص السيدة الراغبة في إصدار البطاقة، وفي مثل هذه الحالة لا يتطلب حضور السيدة نفسها.
  • حضور السيدة ومعها سيدتين: في حالة عدم وجود ولي أمر أو أحد محارم يمكن للسيدة الراغبة في إصدار بطاقة الهوية الوطنية الحضور إلى مصلحة الأحوال المدنية قسم النساء بجانب إحضار الأوراق والمستندات المطلوبة منها، على أن يكون معها سيدتان لا تربطهما صلة قرابة بالسيدة، ولكن يكونان على علم ومعرفة بها، بالإضافة إلى إحضار كل منهما أصل وصورة بطاقة الهوية الخاصة بهما.
  • حضور السيدة ومعها سيدة من أقاربها: يمكن للسيدة الحضور إلى القسم النسائي وإحضار كافة الأوراق والمستندات اللازمة لإصدار الهوية الوطنية الخاصة بها، وذلك بصحبة واحدة من النساء على أن تكون هذه السيدة من أقاربها ويجب أن تحمل هذه السيدة صورة وأصل من هويتها الوطنية.

الإجراءات اللازمة لاستخراج بدل تالف أو فاقد للهوية للنساء

تتعرض كثير من النساء اللاتي قامت بإصدار بطاقة التعريف الوطنية إلى فقدانها أو تلفها، مما يتسبب لها القلق والتوتر بشأن عدم معرفتها الإجراءات اللازمة لاستخراج بدل تالف أو فاقد لبطاقة الهوية الوطنية، إليكم الإجراءات اللازمة وهي:

  • يجب إحضار صورة شخصية للسيدة على أن تكون مقاس 4×6 كما يجب أن تكون واضحة وخالية من العدسات اللاصقة أو النظارات وبدون مكياج.
  • عند استخراج بدل تالف أو فاقد لن يتم الحصول عليها إلا بعد مرور على الأقل 14 يوماً.
  •  ضرورة إحضار أصل بطاقة الهوية في حالة تلفها أما في حالة سرقتها أو فقدانها يجب إحضار صورة من دفتر العائلة أو سجل الأسرة. 
  • كتابة إقرار يتضمن ويثبت بأن بطاقة الهوية مفقودة أو مسروقة.
  • يجب على السيدة إعلام الشرطة بسرقة أو فقدان بطاقة الهوية وإحضار ما يثبت ذلك من مقر الشرطة إلى مصلحة الأحوال المدنية من أجل إرفاقه مع المستندات.
  • إحضار نموذج 58 الخاص بإصدار الهوية الوطنية الخاص بهذه الحالة.

 

 

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook