ما طريقة الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهويه وشروط الحصول عليه في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ما طريقة الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهويه وشروط الحصول عليه في السعودية

ما طريقة الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهويه وشروط الحصول عليه في السعودية.

 

 

التأهيل الشامل استعلام برقم الهويه حيث إن التأهيل الشامل أحد أهم الخدمات التي تحرص على تقديمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية، وقد جاء ذلك تيسيراً منها على المواطن السعودي، وسوف نستعرض من خلال هذا المقال عبر موقع طريقة التأهيل الشامل استعلام برقم الهويه لتوفير قدر كافي من المعلومات حيال هذا الموضوع.

 

نبذة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية

 

تم إنشاء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي الذي تم إصداره في الشهر الأخير من عام 1380م، تحت اسم وزارة العمل والشئون الاجتماعية.

 

في عام 1425 هجرياً تم إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء برقم 27 ينص على فصل وزارة العمل والشئون الاجتماعية إلى وزارتين مستقلتين، الأولى تحت اسم وزارة العمل والثانية وزارة الشئون الاجتماعية، على أن تختص الأولى بجميع النشاطات المتعلقة بشئون العمل والعمال، في حين تكون الأخرى مختصة بالنشاطات المتعلقة بالوضع الاجتماعي.

في ربيع الآخر عام 1436 هجرياً أصدر أمر ملكي رقم (أ/133)، ينص على دمج الوزارتين في وزارة واحدة باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

خدمة التأهيل الشامل

هى أحد الخدمات المقدمة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لبعض الفئات ممن يستحقون الدعم المالي من الأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد جاء ذلك حرصاً من الوزارة على توفير حياة كريمة لهم، وتحقيقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي والمساواة بين جميع فئات المجتمع.

شروط الحصول على التأهيل الشامل

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المواطن السعودي، لكي يتمكن من الحصول على خدمة التأهيل الشامل من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتتمثل أهم هذه الشروط في الآتي:

  • ضرورة أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الخدمة مصاب بأحد الإعاقات المعتمدة من قبل الوزارة، من أجل الموافقة على منحه الإعانة الشهرية.
  • لابد أن يكون عمر المتقدم ما بين عامين كحد أدنى و45 عام كحد أقصى، مع وجود بعض الاستثناءات بخصوص الإصابة بالأمراض للخطيرة، مثل السرطان والأورام الخبيثة والفشل الكلوي.
  • في حالة تجاوز المتقدم 45 عاماً، لابد من تقديم ما يثبت أنه أصيب بالإعاقة قبل تجاوز هذا العمر.
  • تقديم ما يثبت راتب المتقدم الراغب في الحصول على الإعانة الشهرية، على ألا يتجاوز الراتب الشهري للأعزب 2500 ريال سعودي، أما المتزوج فيجب ألا يزيد راتبه عن 3000 ريال سعودي.

التأهيل الشامل استعلام برقم الهويه

 

حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على تقديم العديد من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني، لكي تتيح للمواطنين إمكانية الاستعلام عن أي خدمة والقيام بتحديث المعلومات دون الحاجة للذهاب إلى الجهات المختصة بذلك.

تعد هذه الخدمة واحدة من أهم الخدمات التي تحرص الوزارة على تحديثها باستمرار، حرصاً منها على التخفيف عن المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من أجل الحصول على الإعانة بشكل شهري دون مشقة أو تعب.

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتم استخدام هذه الخدمة بنجاح، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:-

  • يقوم المستخدم بالدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال الضغط على هذا الرابط
  • يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية الخاصة به.
  • بمجرد إدخال الرقم يقوم الموقع بتحويل المستخدم إلى صفحة الاستعلام عن الخدمة، والتي يتمكن من خلالها معرفة قيمة الإعانة ومواعيد الاستفادة منها بكل سهولة.

 

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook