المحتوى

ما علاج الاعتلال العصبي المحيطي بسبب قصور الغدة الدرقية ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما علاج الاعتلال العصبي المحيطي بسبب قصور الغدة الدرقية ؟

 

يتم العلاج من خلال علاج القصور بالغدة الدرقية نفسه ، حيث بإزالة المسبب سيتم تخفيف و انتهاء أعراض الإعتلال العصبي المحيطي  ، و يتم ذلك من خلال أمرين :
 
 
العلاج الدوائي
يتم علاج قصور الغدة باستخدام هرمون الغدوة الدرقية المصنع أو المسمى بِ levothayeoxine ، ويقوم هذا العلاج بتعويض هرمون الغدة الدرقية الناقص في أجسامنا والذي يؤدي للأعراض المتنوعة التي يعاني منها المريض ، و التي تشمل الإعتلال العصبي المحيطي .
 
ولكن سيستخدم هذا العلاج لمدى الحياة بالغالب ، و لا يجب الإمتناع أو التوقف عن استخدامه خوفاً من عود الأعراض مرة أخرى .
 
حيث سيؤدي هذا الدواء إلى منع تجمع السوائل و تقليل نسبة الدهون بالدم و تخفيف الوزن مما سيقلل الضغط على الأنسجة المحيطة التي تشمل الأعصاب و بالتالي إيقاف الألم أو الخدران أو غيرها. 
 
كما يوجد دواءٌ آخر و هو هرمون الغدة الدرقية الطبيعي المستخرج من الخنازير و اكنه لا يستخدم بكثرة في وقتنا الحالي ، لتسببه بالحساسية بنسبة أعلى من الهرمون المصنع .
 
 
تحسين الأنماط الحياتية المتبعة 
إن القيام بالتمارين الرياضية لإنقاص الوزن ، بالإضافة لاتباع حمية غذائية صحية و متوازنة يساعدان كثيراً في التخفيف من الأعراض و تقليل دهنيات الدم و تجمع الدهون بالجسد ، مما يؤدي للتخفيف من الضغط الواقع على الأنسجة المحيطة بها و من ضمنها الأعصاب المحيطية ، و زوال الأعراض .
 
 
ويكثر حدوث قصور الغدة الدرقية مع أحد أمراض الإعتلال العصبي المحيطي دون غيره ، ألا و هو متلازمة النفق الرسغي ، حيث يتم حشر أحد أعصاب اليد المار في منطقة النفق الرسغي ، و هي منطقة ضيقة يمر بها هذا العصب ، بسبب انحباس السوائل أو زيادة الدهون أو الإلتهابات و الضغط عليه مما يؤدي لحدوث أعراضٍ مثل الألم و فقدان الإحساس ببعض مناطق اليد أحيان
 
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook