ما علاج البشرة الحساسة الملتهبة؟

الكاتب: رامي -
ما علاج البشرة الحساسة الملتهبة؟
"البشرة الحساسة معرضة للالتهاب بأقل المؤثرات، وتتهيج بسهولة بسبب عوامل بيئية، كأشعة الشمس أو البرد، أو نتيجة استخدام المنتجات الموضعية، كالكريمات ومستحضرات العناية التي تحتوي على عطور أو مواد كيميائية قاسية، وتظهر أعراض التحسس في البشرة في صورة التهاب واحمرار وشعور بالوخز والحرقان والحكة، خاصة عند لمس البشرة. يمكن علاج البشرة الحساسة الملتهبة إما باستخدام الكريمات الطبية التي تساعد على تهدئتها وترطيبها، أو باستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على الشعور بالراحة، والتخلص من أعراض الالتهاب، وسنقدم لكِ في السطور التالية بعض النصائح والوصفات المنزلية لعلاج بشرتكِ الحساسة.

اقرئي أيضًا: روتين العناية بالبشرة الحساسة
نصائح لعلاج البشرة الحساسة الملتهبة

لا يوجد علاج سيغير طبيعة بشرتك الحساسة، ولكنه يعتمد بشكل أساسي على تجنب المحفزات التي قد تهيج البشرة، وعلاج الأعراض المصاحبة لها كالاحمرار وغيره، أما إذا كان تحسس البشرة نتيجة حالة طبية، كالإكزيما أو وردية الوجه، فيمكن علاج حساسية البشرة بعلاج السبب وراءها، ويمكنكِ التحكم في تحسس البشرة، وعلاج أعراض الالتهاب من خلال بعض الطرق والنصائح التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

كريمات الستيرويدات: قد تساعد كريمات الستيرويدات التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل: ""الهيدروكورتيزون""، على تخفيف الالتهاب والحكة.
كريمات التخدير: تعمل كريمات التخدير، مثل: ""الليدوكايين"" عند استخدامها موضعيًّا على تقليل الحكة، ما يساعدكِ على عدم خدش البشرة والشعور بالراحة.
 مضادات الهيستامين: قد يساعدكِ تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم على تقليل ردود الفعل التحسسية، كالطفح والاحمرار.

مع ذلك، رغم أن معظم هذه العلاجات لا تحتاج لوصفة طبية، لكن لا يُفضل استخدام أي أدوية دون استشارة الطبيب، ويمكنكِ اتباع النصائح التالية لوقاية بشرتك الحساسة من الالتهاب:

استخدمي واقي الشمس قبل الخروج: يساعد واقي الشمس مع معامل حماية كبير (أعلى من 30 SPF) على حماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيرها الضار، ويقلل من الالتهاب والاحمرار بعد التعرض لأشعة الشمس.
استخدمي مرطبًا مناسبًا: في أحيان كثيرة تتحسس البشر نتيجة جفافها الشديد، لذا إذا كنتِ تشعرين بأن بشرتك مشدودة وجافة، فاحرصي على ترطيبها بشكل منتظم مرتين يوميًّا. يساعد المرطب على خلق حاجز واقٍ ضد العوامل البيئية، ما يقلل من تحسس البشرة، واستخدمي مرطبًا خاليًا من العطور، ويُفضل الكريمات بخلاصة البابونج أو اللافندر أو الصبار.
تحققي من مستحضرات العناية: قد يكون سبب تحسس بشرتك المواد الكيميائية الموجودة في منتجات البشرة، لذا تأكدي أنها مناسبة للبشرة الحساسة، وبصفة عامة يُفضل استخدام غسول خالِ من الصابون، والمرطبات الخفيفة سريعة الامتصاص، ولا يُفضل استخدام المقشر الحبيبي أو الأحماض المقشرة على البشرة الحساسة.
استبدلي أغطية الوسادة: قد تشعرين بأن بشرتك متحسسة على الدوام، حتى مع استخدام منتجات عناية مناسبة، أو عدم التعرض لأي محفزات بيئية، وقد يكون السبب غطاء الوسادة، إذ تسبب الأقمشة الصناعية التهاب البشرة الحساسة، لذا تأكدي من استخدام أغطية وسائد قطنية، وتغييرها بشكل منتظم، خاصةً إذا كانت بشرتك معرضة لظهور الحبوب.
تجنبي إزالة الشعر بطرق قاسية: حتى أنواع البشرة غير الحساسة قد تلتهب مع إزالة الشعر بطريقة قاسية، لذا تجنبي تمامًا استخدام الشمع على بشرتكِ، واستخدمي كريمًا مضادًّا للالتهاب أو لوسيونًا مهدئًا، أو مرري قطعة من الثلج على وجهك بعد إزالة الشعر.

فيما يلي سنعرض عليكِ بعض الماسكات التي تساعد على علاج البشرة الحساسة والملتهبة.

اقرئي أيضًا: 4 وصفات طبيعية لماسك الحليب للوجه
ماسك للبشرة الحساسة والملتهبة

تساعد بعض الوصفات المنزلية على تخفيف التهاب الجلد، وقد تكون المنقذ الوحيد لكِ في حال عدم توافر أدوية، أو صعوبة التواصل مع الطبيب، ويمكنكِ استخدام بعض المكونات الطبيعية مباشرةً كعلاج سريع لحساسية البشرة، مثل"" هلام الصبار أو العسل أو شرائح الخيار وغيرها، وفيما يلي سنخبركِ ببعض الوصفات المنزلية الفعالة في علاج التهاب وحساسية البشرة.

ماسك الصبار والشاي الأخضر

من الوصفات الفعالة لعلاج تحسس البشرة الشديد والتهاب الجلد، إذ يساعد الصبار على التخلص من الالتهاب والاحمرار والحروق، وتهدئة الجلد المتحسس وترطيبه، بينما يعمل الشاي الأخضر على التخلص من التأثير الضار للشوارد الحرة، ما يساعد على حماية خلايا الجلد من التلف، ويعمل الخيار كمرطب سريع، ويساعد على إنعاش البشرة، وعلاج الشعور بالحكة، ويمكن تحضير الماسك بالطريقة التالية:

المكونات: 

ثلاث ملاعق كبيرة جل ألوفيرا أو خلاصة صبار طبيعي.
ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي الأخضر.
½ ثمرة خيار مقشرة.

طريقة الاستخدام: 

Volume 0%
 
اخفقي المكونات في محضر الطعام، للحصول على خليط متجانس.
ضعي الماسك على بشرة نظيفة، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
جففي وجهكِ جيدًا، وضعي مرطبًا مناسبًا.
ماسك الشوفان والعسل والزبادي

يحتوي الشوفان على مركبات تعرف بـ""الأفينانثراميدات""، تعمل كمضاد للالتهاب، وتقلل الشعور بالحكة والحرقة، كما تساعد الزبادي على ترطيب البشرة بفضل محتواه من الأحماض الدهنية، ويعمل حمض اللاكتيك على تقشيرها بلطف، وللحصول على أفضل نتائج لعلاج التهاب الوجه، جربي ماسك العسل والشوفان والزبادي بالخطوات التالية:

المكونات:

2 ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان.
 ملعقة كبيرة من العسل.
ملعقة صغيرة من الزبادي.

طريقة الاستخدام: 

اخلطي المكونات جيدًا، للحصول على معجون متجانس.
وزعي الماسك على بشرتكِ بعد تنظيفها، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
ماسك البابونج للبشرة الحساسة

يدخل البابونج في تركيب كثير من مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة، نظرًا لخواصه المهدئة للبشرة، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تؤخر شيخوخة البشرة، وتحميها من العوامل البيئية، وتساعد خواصه المضادة للالتهاب على علاج الإكزيما واحمرار الجلد، وتهدئة الحروق البسيطة بعد التعرض لأشعة الشمس. إذا كنتِ تعانين من التهاب بشرتكِ بشكل متكرر، فلا تترددي في إدراج البابونج في روتين العناية ببشرتك الحساسة، وإليك فيما يلي ماسك البابونج للبشرة الحساسة والملتهبة:

المكونات:

ملعقة صغيرة بابونج مجفف ناعم.
ملعقة كبيرة شوفان ناعم.
2 ملعقة كبيرة عسل.
3 قطرات زيت اللوز.

طريقة الاستخدام: 

اخلطي كل المكونات في وعاء حتى تتجانس، ثم وزعي الماسك على بشرتكِ بعد تنظيفها.
اتركي الماسك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.
اقرئي أيضًا: طرق علاج البشرة الحساسة
بعض الوصفات المنزلية قد تساعد على علاج البشرة الحساسة الملتهبة، وتهدئ من تهيجها، ولكن في بعض الأحيان قد لا تجدي نفعًا، ما يحتاج منكِ عزيزتي لاستشارة الطبيب، خاصةً أن الأمر قد يكون عرضًا لمشكلة جلدية، وبصفة عامة تجنبي المحفزات التي قد تسبب تهيج الجلد قدر الإمكان، وراقبي نظامك الغذائي، فقد يكون تهيج الجلد بسبب حساسية، نتيجة نوع معين من الأطعمة التي تتناولينها.

عنايتكِ ببشرتكِ أولى خطوات الاهتمام بجمالك، تعرفي مع ""سوبرماما"" إلى مزيد من النصائح لبشرة نظيفة ونضرة في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook