ما عملة جمهورية النيجر؟

الكاتب: رامي -
ما عملة جمهورية النيجر؟
"

ما عملة جمهورية النيجر؟.

الفرنك غرب الأفريقي
إنّ العملة الرسمية المستخدمة في جمهورية النيجر هي عملة الفرنك غرب الأفريقي (بالإنجليزيّة: The West African Franc)، ويمكن اختصارها ب(CFA F)، وتجدر الإشارة إلى أنّ النيجر تشترك في هذه العملة مع سبعة أعضاء من اتِّحاد غرب أفريقيا النقدي، ويتمّ إصدار العملة من قِبَل البنك المركزي لدُول غرب أفريقيا، والذي يُعرَف اختصاراً ب(BCEAO).[وبالنظر إلى سعر عملة جمهورية النيجر مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 576.4500 فرنك (وِفق أسعار الصرف لعام 2019م).
فئات الفرنك غرب الأفريقي
يتمّ إصدار عملة الفرنك غرب الأفريقي بفئات عدّة، وهي كالآتي:
العملات الورقية
وتشتمل جميع فئاتها على صورة شعار البنك المركزي لدُول غرب أفريقيا، والذي يأخذ شكل سمكة المنشار، وتوجد هذه العملات بالفئات الآتية:
فئة 500 فرنك غرب أفريقي: وهي تميل إلى اللونَين: البنّي، والبرتقالي.
فئة 1,000 فرنك غرب أفريقي: وهي تميل إلى اللون الأحمر، ويشتمل وجه العملة على صور تدلّ على التعليم، والصحة، وتوجد على الوجه المعاكس صورة زوج من الجِمال.
فئة 2,000 فرنك غرب أفريقي: وهي تميل إلى اللون الأزرق، ويشتمل وجه العملة على صور وسائل نقل، وتوجد على الوجه المعاكس صورة زوج من أسماك الهامور.
فئة 5,000 فرنك غرب أفريقي: وهي تميل إلى اللون الأخضر، ويشتمل وجه العملة على صورة مزرعة موز، وتوجد على الوجه المعاكس صورة زوج من الظباء.
فئة 10,000 فرنك غرب أفريقي: وهي تميل إلى اللون البنفسجي، ويشتمل وجه العملة على صورة طبق الأقمار الصناعية، وتوجد على الوجه المعاكس صورة زوج من طيور التوراكو في غابة.
العملات المعدنية
وقد صدرت بالفئات الآتية:
فئة 1 فرنك.
فئة 2 فرنك.
فئة 5 فرنكات.
فئة 10 فرنكات.
فئة 25 فرنكاً.
فئة 50 فرنكاً.
فئة 100 فرنك.
فئة 500 فرنك.
قطاع الاقتصاد في النيجر
لا تحظى جمهورية النيجر باقتصاد قوي، وتتمثّل المصادر الأساسية للدخل القومي بقطاعات: الخدمات، والزراعة، والتعدين، وتربية الماشية. وعلى الرغم من انخفاض الدخل القومي، والفردي، إلّا أنّ مُعدّل التضخُّم في النيجر يُعتبر منخفضاً نسبيّاً؛ ويُعزى ذلك إلى استخدام العملة المشتركة (فرنك غرب أفريقي).
"
شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook