ما عوامل سد الذرائع الموصلة للزنا

الكاتب: علا حسن -
ما عوامل سد الذرائع الموصلة للزنا.

ما عوامل سد الذرائع الموصلة للزنا.

 

الزنا:
 

فالزنا: هو عبارة عن وطءٍ مكلف في فرج امرأة مشتهاة خالٍ عن الملك وشبهته، ويثبتُ به المصاهرة نسباً ورضاعةً.
 

سدّ الذرائع الموصلة إلى الزنا:
 

إن الله سبحانه وتعالى إذا حرم شيئاً حرم معه الأسباب والدوافع الموصلة إليه، وذلك سداً للذريعة والابتعاد عن الوقوع في حمى محارم الله، وهذا من أجل يعيش المسلم في مجتمع مليء بالإباء والشمم، بعيداً عن الرذائل والطرائق التي توصل إليه، فكل هذا من أجل أن يلقى الله تعالى وهو على هدىً من الله وصراطٍ مستقيم.

العوامل الموصلة إلى فاحشة الزنا:
 

  • لقد نهى النساء عن الضرب بالأرجل. فقال تعالى: “وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ“النور:31. فقد منعت النساء من الضرب بالأرجل، حتى وإن كان جائزاً في نفسه لئلا يكون سبباً إلى سمع الرجال صوت الخلاخل، فيشير هذا كله إلى دواعي الشهوة من الرجال للنساء. فهذا الأمر منهيٌ عنه؛ لأنه من وسائل الإغراء وإشارة إلى مغزى الحرام.

    ودلّ ابن القيم في مقام دلالة النص القرآني على قاعدة سد الذرائع، بأن الآية القرآنية تدل على النهي عن أي حركة من شأنها إثارة الغريزة الجنسية، وتُلهب دواعي الشهوة.
     
  • من باب سد الذرائع، الأمر بغض البصر. فأمر غض البصر يجب أن يكون من كلا الجنسين.
    فقال الله تعالى:” قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ-  وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ“النور:30-31.
    فقد ابنى ابن القيم في هذه الذريعة عجباً، فقد أظهر كلاماً يزغ الابصار الخائنة، والأعين الفاجرة عن غوايتها، ان كان لديها بقية من ايمانٍ واستجابة لدواعي الرحمن.

    وأظهر ابن القيم قائلاً: أما اللحظات، فهي رائد الشهوة ورسولها، ويجب المحافظة عليها أيّ حفظ الفرج، فمن أطلق بصره فقد سار إلى طريق الهلاك.
    فقال الرسول صلّى الله عليه وسلم:“لا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى وليست لك الأخرى”.
    فالنظرة سهمٌ من سهام إبليس، فمن غض بصره عن محاسن امرأةٍ، ورثه الله قلبه حلاوةً إلى يوم يلقاه.
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook