ما فوائد البقدونس للبطن

الكاتب: ريما قصار -
ما فوائد البقدونس للبطن

ما فوائد البقدونس للبطن

البقدونس

البقدونس يعتبر من أشهر أنواع النباتات العطرية شعبية، واسمه الحقيقي "المقدونس"، ويطلق عليه في بعض الدول العربية "المعدونس"، وعرف البقدونس منذ القدم حيث استخدمه الفراعنه في الطب على شكل لبخات لإزالة الإلتهابات والأورام، واستخدموا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول، كما استخدموه طعاماً خافضاً للحرارة وكتوابل للطعام، لكونه غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للإنسان، فالبقدونس يحتوي على فيتامين C بشكل كبير، كما يحتوي على فيتامين A، B، B2، B3، B6، بالإضافة إلى الحديد والكلوروفيل.

 

فوائد البقدونس للبطن

  • يعتبر زيت البقدونس علاج هام في تطهير القولون، حيث يطرد الغازات الموجودة في الأمعاء، كما يحسّن عملية الهضم عن طريق هضم البروتينات والزيوت، ويخلّص الجسم من الفضلات، وينظفه من السموم، ويلين للأمعاء.
  • تسريع عملية طرد السموم من الجسم، فهو يعمل كمدر للبول وتنظيف الكلى، لاحتوائه على مادتي الأبيول، والماريستيسين، ويطهر المسالك البولية، ويذيب للحصى في الكلى، عن طريق غلي أوراق البقدونس 3 مرات في اليوم.
  • يستخدم البقدونس كملّين فعال للبطن ومضاد للمغص، ومفيد لمشاكل الطحال، ومهدئ للمعدة، وعلاج فعّال للإمساك والغازات.

 

فوائد البقدونس بشكل عام

مواجهة السرطان

ينصح بوضع البقدونس على الطعام من أجل الوقاية من مرض السرطان، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة ومنها المركب العضوي المعروف باسم "المايرسيتيسين" والذي يمنع الأورام من النمو، كما يقوم بمواجهة الشقوق الحرة "كالبنزوبيرين".

 

صحة النساء

استخدم القدماء البقدونس في تنظيم فترات الطمث، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية، والتي تقوم بعملية توازن الهرمونات التي تخص الدورة الشهرية، كما يستخدم في مشاكل الحيض وغسول للمهبل، وعلاج لمرضى السيلان الأبيض.

 

خفض الوزن

إنّ شرب البقدونس المغلي يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، فهو يحتوي على فيتامين C، K، A، وحمض الفوليك، ويفضل شربه يومياً للمساعدة في عملية خفض الوزن، ويعتبر البقدونس مدر للبول حيت يتم التخلص من الماء الزائد بالجسم.

 

مضاد للإلتهابات

استخدم البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط في علاج أوجاع الأسنان، والكدمات، وخشونة الجلد، ولدغ الحشرات، فهو يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة لتسمم الكبد، كما يساعد في تطهير الكبد.

 

تحسين صحة العظام

إنّ وصول كمية كافية من فيتامين K الموجود في البقدونس إلى جسم الإنسان يحسّن صحة العظام، ومفيد أيضاً في امتصاص الكالسيوم للجسم.

 

الشعر والبشرة

يساعد البقدونس عن طريق خلطات وأقنعة للبشرة في مواجهة علامات تقدم العمر، كما يحفّز البشرة في إنتاج الكولاجين، وذلك لاحتواء البقدونس على فيتامين C ومواد مضادة للأكسدة.

شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook