ما فوائد شجر الزيتون

الكاتب: كارول حلال -
ما فوائد شجر الزيتون

ما فوائد شجر الزيتون.

شجر الزيتون

تُعدّ شجرة الزيتون شجرة مباركة حيث ذُكرت في القرآن الكريم، وهي شجرة مُعمرة تنتشر في مناطق البحر الأبيض المتوسط كما أنّ لها فوائد عديدة للإنسان؛ حيث تُستخدم أخشابها كوقود للحصول على الدفء في فصل الشتاء، كما تُضفي منظراً جميلاً على الطبيعة، وتُزوّد ثمارها، وزيتها جسم الإنسان بالطاقة والنشاط، فهي تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم، كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والكبريت، واليود، والنحاس، كما تشتمل على الفيتامينات، والأحماض الأمينية، ومُضادات للأكسدة.
 
 
 

فوائد شجر الزيتون

الحفاظ على صحة القلب والشرايين من خلال تخفيض نسبة الكولسترول الضار، ورفع نسبة الكولسترول الجيد، وهذا يؤدي إلى تعزيز صحة القلب، ووقايته من الإصابة بالجلطات، كما يجعل الشرايين أكثر مرونة مما يزيد مقاومتها للسكتات القلبية والدماغية.
تقوية مناعة الجسم، ومكافحة الجذور الحرة، حيث تشتمل ثمرة الزيتون على مضادات للأكسدة، كفيتامين أ، وفيتامين هـ، مما يجعل منها ومن زيتها مُكافحاً قوياً للإلتهابات، وواقياً من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الثدي.
تقوية الذاكرة، حيث يشتمل الزيتون على مادة البوليفينول، وعلى مواد تُكافح الجذور الحرة، وتُخفض الأكسدة في خلايا الدماغ، وتقي من الإصابة بالزهايمر.
التحكم في الشهية، حيث يحتوي زيت الزيتون على دهون مُفيدة للجسم، وهذه الدهون تُخفض الإحساس بالجوع، وذلك يؤدي إلى تقليل كميات الطعام المتناولة وخاصة الأطعمة الغنية بالسكريات.
مُعالجة فقر الدم، فالزيتون يُعد مصدراً غنياً بالحديد الذي يدخل في تكوين الهيموغلوبين في الدم، إضافة إلى مساهمته في تركيب الكارنيتين الذي يُعدّ من الأحماض الأمينية التي تحوّل الدهون إلى طاقة.
مُكافحة علامات التقدم في السن، وزيادة نضارة البشرة؛ إذ يحتوي الزيتون على حمض الأوليك الذي يُحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها، بالإضافة إلى فيتامين هـ الذي يقضي على الجذور الحرة، ويقي من ظهور التجاعيد على البشرة، كما يعالج زيت الزيتون الإكزيما، وتشققات الأيدي والأرجل، بالإضافة إلى دوره الكبير في علاج حروق الشمس.
تعزيز عمل الجهاز الهضمي؛ فالزيتون يُقوّي المعدة، ويُسهّل عملية الهضم، ويُعالج الإمساك.
علاج التهابات الأذن، وإذابة شمع الأذن، بالإضافة إلى التخلص من التعب والإرهاق، واسترخاء العضلات من خلال تدليكها بزيت الزيتون الدافئ.
 
 

فوائد ورق الزيتون

تُستعمل أوراق الزيتون كعلاج للعديد من الأمراض، حيث يمكن غلي أوراق الزيتون لمدة عشرين دقيقة، ثمّ شُربها كالشاي، وذلك يُساعد على:
 
شفاء نزلات البرد والإنفلونزا.
خفض ضغط الدم المرتفع.
المساعدة على علاج مرض النقرس.
تنظيف الجسم من السموم المتراكمة فيه.
تخفيف التهاب الكبد.
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook