ما فوائد شراب البقدونس

الكاتب: كارول حلال -
ما فوائد شراب البقدونس

ما فوائد شراب البقدونس.

البقدونس

يُعدّ البقدونس من الأعشاب الحولية لكنّه يُزرع حالياً في جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض أنواع البقدونس البرية يمكن أن تكون سامّة. وتُستخدم أوراق البقدونس عادة لتزيين الصحون، وتعدّ مكوّناً مهمّاً لإعداد طبق التبولة اللبناني المشهور، كما تُستخدم بذور البقدونس كطاردٍ للريح (بالإنجليزية: Carminative)، للتخفيف من المغص والانتفاخ، أمّا جذور البقدونس فإنّها تُعدّ مدرّاً للبول، ويُستخدم شراب البقدونس لعلاج الأمراض التي تصيب الكلى، كما شاع استخدام شاي البقدونس لعلاج الزحار (بالإنجليزية: Dysentery)، وحصى الكلى. أمّا زيت البقدونس فإنّه يُستخدم لتنظيم تدفق الدورة الشهرية، وغيرها من الخصائص العلاجيّة الأخرى.

 

فوائد شراب البقدونس

يوفر البقدونس وشرابه العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي

  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: حيث إنّ البقدونس يحتوي على مستويات مرتفعة من أحد مركبات الفلافونويد ويُسمّى الميرستين (بالإنجليزية: Myricetin)، وقد لوحظ أنّه يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ البقدونس وبعض الأعشاب الأخرى تقلل من تأثيرات الأمينات الحلقية غير المتجانسة (بالإنجليزية: Heterocyclic amines) المسبّبة للسرطان، والتي تنتج عن شواء اللحم بدرجات حرارةٍ عالية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البقدونس على مركب الأبيغنين (بالإنجليزية: Apigenin) الذي لوحظ أنّه يقلل من حجم الأورام السرطانية الخبيثة في الثدي.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ مركب الميرستين (بالإنجليزية: myricetin) الموجود في البقدونس يحتوي على خصائص مضادةً للالتهابات، كما أنّه يساعد على خفض الدم، والتقليل من مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يقلّل من الدهون في الدم.
  • التعزيز من صحة العظام: حيث يحتوي البقدونس على فيتامين ك الذي يعزز من صحة العظام، ويحسن من امتصاص الكالسيوم، كما أنّه يقلل من إفرازه عن طريق البول، ومن الجدير بالذكر أنّ نقص فيتامين ك يمكن أن يتسبّب بزيادة خطر الإصابة بكسورٍ في العظام، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على أعلى مستويات من فيتامين ك تقل لديهم فرص الإصابة بكسور العظام بنسبة 22% مقارنة مع الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على مستويات منخفضة من فيتامين ك.

 

القيمة الغذائية للبقدونس

يبيّن الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ الموجود في كوبٍ واحد، أو ما يساوي 60 غراماً من البقدونس الطازج والمقطع

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 22 سعرة حرارية
الماء 52.63 غراماً
البروتين 1.78 غرام
الدهون 0.47 غرام
الكربوهيدرات 3.80 غرامات
الألياف 2.0 غرام
السكريات 0.51 غرام
البوتاسيوم 332 ملغراماً
الكالسيوم 83 ملغراماً
المغنيسيوم 30 ملغراماً
الحديد 3.72 ملغرامات
الفسفور 35 ملغراماً
الصوديوم 34 ملغراماً
فيتامين أ 5054 وحدة دولية
فيتامين ك 984 ميكروغراماً
فيتامين ج 79.8 ملغراماً
فيتامين هـ 0.45 ملغرام
فيتامين ب1 0.052 ملغرام
فيتامين ب2 0.059 ملغرام
فيتامين ب3 0.788 ملغرام
فيتامين ب6 0.054 ملغرام
الفولات 91 ميكروغراماً

 

الأعراض الجانبية للبقدونس

يُعدّ البقدونس آمناً عند تناوله بالكميّات الموجودة في الطعام، كما يمكن القول إنّه قد يكون آمناً عند تناوله بكميات دوائيّة فترة قصيرة، بينما يؤدي تناوله بكميات كبيرةٍ جداً إلى الإصابة بأضرار في الكبد، والكلى، بالإضافة إلى الإصابة بفقر الدم أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن أن يسبب حساسية في الجلد لدى بعض الأشخاص، كما أنّ تطبيق زيت البقدونس على الجلد يُعدّ غير آمن، وقد يسبّب الطفح الجلدي، وزيادة الحساسية تجاه أشعة الشمس، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأشخاص يُحذَّرون من استخدام البقدونس، ونذكر منهم:

  • الحامل والمرضع: إذ يعدّ استخدام البقدونس خلال فترة الحمل آمناً إذا تمّ تناوله بالكميات الموجودة في الطعام، أمّا استخدامه بكميّات كبيرة فإنّه قد يكون غير آمن؛ حيث إنَّه يؤدي إلى بدء تدفق الدورة الشهرية، وقد استخدم قديماً للمساعدة على الإجهاض، كما أنّه لا توجد هناك معلومات توضح سلامة استخدام البقدونس للمرأة المرضع، ولذلك فإنّها تُنصح بالاعتدال في استخدامه خلال هذه الفترة.
  • الأشخاص المصابون بالسكري: حيث إنّ تناول البقدونس يمكن أن يتسبّب بانخفاض مستويات السكر في الدم، ولذلك يُنصح الأشخاص المصابون بالسكري بمراقبة مستويات السكر جيداً، والاعتدال في استخدام البقدونس.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلى: إذ يحتوي البقدونس على بعض المواد الكيميائية التي تزيد من سوء أمراض الكلى، ولذلك فإنّه يُوصى بتجنّب تناول البقدونس بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
  • الجراحة: يمكن أن يقلّل البقدونس من مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب بإخلال تنظيم مستويات السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذا فإنّه يجب على الأشخاص الذين سيخضعون لعملية جراحية تجنّب تناول البقدونس مدة لا تقلّ عن أسبوعين قبل موعد الجراحة المقرر.

 

التفاعلات الدوائية مع البقدونس

قد يؤدي تناول البقدونس إلى تفاعله مع بعض أنواع الأدوية، ونذكر منها:

  • الأدوية المضادة للسكري.
  • دواء البنتوباربيتال (بالإنجليزية: Pentobarbital).
  • الوارفارين.
  • الأدوية المدرّة للبول.
  • الأسبيرين.

 

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook