ما فوائد عسل الصال

الكاتب: كارول حلال -
ما فوائد عسل الصال

ما فوائد عسل الصال.

ما فوائد عسل الصال.

العسل

النحل ذلك المخلوق الصغير الذي ينتج أهمّ دواء للإنسان وهو العسل، الذي تشتهر به مناطق اليمن بشكل خاص؛ لتنوع المناخ والتضاريس فيها، فتتعدّد أنواع العسل اليمنيّ، فلكل منه خصائص، ومنافع متعدّدة حسب محتواه، ومناطق تواجد النحل فيه، ونوع الأشجار التي يجمع النحل منها العسل، فأهمّ أنواعه عسل النحل الصال (الآثل) الذي سنتطرق في مقالنا هذا لذكر أهمّ فوائده.
 
 
 

عسل الصال

وسمي بعسل الصال (الآثل)؛ لأنّ النحل يستخلصه من أشجار الصال المتميّزة بتواجد عدد من المواد الفعالة فيها؛ كالتامركسن، والفلافونيدات، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، ومواد تاتينية، ويعتبر من أفضل أنواع العسل المستعملة للعلاج، ويتميز بقوامه الكثيف نسبياً، ولونه الغامق المائل للبياض، وطعمه اللاذع الذي يخلّف حرقة بالحلق لوقت طويل من تناوله.
 
 
 

فوائد عسل الصال

يشفي من مختلف أنواع الأمراض الصدريّة.
يكافح مظاهر التعب والوهن.
يعزّز القدرة الجنسية.
يحدّ من القولون العصبيّ.
يقي من القصور الوظيفيّ لحركة الأمعاء.
يزيد الوزن، ويخلّص من النحافة.
يعالج الصداع، وألم الرأس.
يحدّ من المشاكل الجلديّة، كالإكزيما؛ وذلك بدهنه مكان الإصابة.
 
 

طريقة استعمال عسل الصال

يستعمل كتحلية للمشروبات والأطعمة أو بأي طريقة محببة.
يضاف مقدار ملعقة إلى ملعتين من عسل الصال لنصف كوب من الماء الدافئ ويحرك جيداً، ويتم تناوله مرتين يومياً صباحاً ومساءً قبل وجبات الطعام بربع ساعة أو بعدها بساعتين.
 
 
محاذير استخدام عسل الصال
تجنب تناوله خام بكميات كبيرة.
يوصى بعدم تناوله للأطفال دون سن السنة إلّا باستشارة طبية.
يحذر من تناوله بكميات كبيرة لمرضى السكري.
 
 

بعض أنواع العسل

عسل السدر: ويعدّ من أشهر وأفضل أنواع العسل في العالم، فهو يكسب الجسم الطاقة الكبيرة، وخاصة الطاقة الجنسيّة، فيعتبر منشطاً ومقويّاً، لذلك يفضله الكثيرون كونه أكثر أمناً في الاستعمال مقارنةً بالأدوية التي تحتوي على مواد كيمائيّة، فيطلق عليه (فياجرا اليمن).
عسل السمر: يطلق عليه عسل الطلح، يتصف بمذاقه الحار، وقوامه متوسط الكثافة، ولونه الأحمر الممتزج بالسواد، الذي يفيد في علاج فقر الدم، والملاريا، والتيفوئيد، ويخلّص من مشاكل الجهاز التنفسيّ، ومشاكل المعدة، كقرحة المعدة وحموضتها.
عسل السلم (عسل الشوكة): يستخلصه النحل من أشجار السلم، يتصف بقوامه الخفيف، ولونه المائل للحمرة، ويوصف في حالات علاج المشاكل المرتبطة بالكبد، والصفار، والضعف الجسديّ بشكلٍ عام، ويفيد مرضى السكري؛ بحيث تحلّى الكثير من الأغذية فيه كبديلٍ للسكر.
عسل المراعي: ينتج هذا العسل من أشجارٍ، وأزهار مختلفة في النوع، لذلك اطلق عليه عسل المراعي، ويعتبر ذا جودة متوسطة مقارنةً بالأنواع الأخرى.
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook