ما فوائد عشبة بردقوش

الكاتب: كارول حلال -
ما فوائد عشبة بردقوش

ما فوائد عشبة بردقوش.

عشبة البردقوش

تمتاز هذه العشبة برائحتها العطرية المميزة حيت إنّ ساقها صلبة ومضلّعة وتكسوه الشعيرات الدقيقة وأزهارها بيضاء اللون، وتنتشر بكثرة في مناطق حوض البحر الاحمر الأبيض المتوسط، وفي مصر وإيران وتركيا وقبرص.

 

فوائد البردقوش

تستخدم عشبة البردقوش "بأوراقها وسيقانها" في مجالات عديدة منها الطبية والعلاجية والتجميل وكذلك تستخدم كتوابل للّحوم والخضراوات. كما يتم استخلاص زيت البردقوش واستخدامه في كثير من المجالات الطبية والعلاجية، ويمكن استخدام الأوراق الطازجة أو المجففة أيضاً.

ونظراً لاحتواء البردقوش على الكثير من افيتامينات والمعادن والزيوت والفلافونويدات فإن هذه المكوّنات تكسبه خواص علاجية كثيرة منها:
  • مضاد للالتهابات.
  • مضاد للميكروبات.
  • مضاد للفيروسات.
  • مدر للبول وللطمث.
  • ويستخدك كمسكن للآلام.

 

فوائد عشبة البردقوش

تلعب عشبة البردقوش البردقوش كعامل مهم في تحسين أداء العديد من أجهزة الجسم كالجهاز الهضمي والدموي والعصبي والجلد وغيرها. حيث يساعد البردقوش في التخلص من المشاكل الهضمية مثل: الانتفاخ والغازات، والإسهال والإمساك، وتقلّصات الأمعاء التي تسبب المغص المعوي. وغيرها.

 

كما تتميز عشبة البردقوش بدوره في تحسين عمل القلب والأوعية الدموية، وخفض مستوى ضغط الدم مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، وتساعد في التخلص من الكولوسترول الضار مما يحد من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وتتميز عشبة البردقوش أيضا بخصائصها المضادة للسعال وخاصة في حالات رشخ الأنف والبرد عند الكبار والصغار حيث يعمل كمذيب وطارد للبلغم. ويساعد أيضا في الحد من الألم المصاحب للصداع والتشنجات العضلية والعصبية :حيث إنّه يعتبر مهدئ طبيعي يساعد على الاسترخاء والتخلص من الأرق والتوتر.


من الفوائد الرئيسية أيضاً لهذه العشبة الرائعة أنها تعتبر حلا للكثير من المشاكل عند الإناث من مثل انقطاع الطمث، والحد من آلام الطمث، وتنظيم دورات الحيض غير المنتظمة، حيث بيّنت الأبحاث والدراسات تأثير هذه العشبة على هرومونات الجسم وتنظيمها وأشارت إلى أنّ البردقوش يعمل كمنشّط جنسي طبيعي للرجال والنساء.

 

كيفية استخدام البردقوش

يمكن استخدام البردقوش المجفف كمسحوق أو الطازج، حيث يتم اضافة ملعقة صغيرة من الأوراق المجففة إلى ما يقارب ثلاثة أكواب من الماء المغلي ويغطى ويترك لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة. ثم يصفى المحلول ويتم تناوله، ويفضل استخدامه مرتين صباحاً ومساءً.

 

الأعراض الجانبية للبردقوش

تعتبر عشبة البردقوش من النباتات الآمنة إذا تم استخدامها بالجرعات المحددة ولفترات قصيرة وعدم المبالغة فيها حيث تبيّن الدراسات أنّ الجرعة الآمنة تصل لغاية 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم. حيث إنّ استخدام الجرعات المفرطة منها يسبب انتفاخ حول العينين.

 

تنبيهات

  • كما ذكرنا سابقاً أنّ للبردقوش خاصية خفض مستوى ضغط الدم لذلك ينبغي الحذر عند استخدماها في مرضى ضغط الدم الذين يتناولون الأدوية العلاجية الخافضة لضغط الدم، فقد يؤدّي استخدامها مع الأدوية إلى حدوث هبوط حاد ومفاجئ في ضغط الدم.
  • تمتلك عشبة البردقوش خاصية منشط للرحم ومدر للطمث لذلك ينصح بتجنب استخدامه إذا كانت المرأة حامل لأنّه قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • بالرغم ممّا أشارات إليه بعض الدراسات أن البردقوش يزيد من إفراز الحليب في الثدي لدى النساء المرضعات إلّا أنّه ينبغي تجنبه في فترة الرضاعة.
شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook