ما فوائد قناع العسل للوجه

الكاتب: كارول حلال -
ما فوائد قناع العسل للوجه

ما فوائد قناع العسل للوجه.

العسل

يعتبر العسل من المواد الغذائيّة المتعددة الاستعمال، حيث استخدم كعلاجٍ طبيعيٍّ للكثير من الأمراض منذ عدة قرونٍ، وقد كان ولا يزال الاختيار المفضّل لخبراء وأخصائيي التغذّية، كما ويعتبر بديلاً رائعاً للسكر الأبيض؛ لأنّه غنّيُّ بالسكريّات والمحليّات الطبيعيّة كالفركتوز والجلوكوز، إضافة إلى العناصر الغذائيّة الأخرى كالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والمعادن، ولا تقتصر فوائد العسل على الجسم فقط إنّما على البشرة أيضاً، فهو يستخدم كمنتجٍ طبيعيٍّ على البشرة ويمنحها نتائجاً رائعةً بعيداً عن كل الكيميائيّات التي قد تضرّ البشرة.
 
 
 

القيمة الغذائيّة للعسل

يعتبر العسل مصدراً غنيّاً للكثير من العناصر الغذائيّة الضروريّة لصحّة الجسم، حيث إنّ ملعقةً كبيرةً من العسل الطبيعي تحتوي على 64 سعرة حراريّة، وهو خالٍ تماماً من الدهون ويمتاز باحتوائه على نسبة عاليةٍ من الكربوهيدرات وهي 80% تقريباً، و 18% من الماء، أما 2% الباقية فهي من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، ومن أهم الفيتامينات التي تتواجد بالعسل فيتامين B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين وحمض البانتوثنيك، ومن أبرز المعادن الموجودة فيه: المغنيسيوم، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس، الصوديوم، المنغنيز والبوتاسيوم، كما يعد العسل مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة الموجودة على شكل البوليفينول، فهي ضرورية لمحاربة الجذور الحرّة التي تساهم بظهور العديد من الأمراض الخطيرة بالجسم. 
 
 
 

فوائد العسل

يعرف العسل بفوائده الكثيرة التي تعود على الجسم والوجه، سيتم توضيح أهمها كالآتي:
 
 
 
فوائد العسل للوجه
من أهم فوائد العسل للوجه:
 
مكافحة الشيخوخة، فهو يمتاز بخصائصٍ تمنع ظهور الشيخوخة بالوجه، بالإضافة إلى تقشير الوجه وإصلاحه وتجديده فهو غني بالأحماض الأمينيّة والفيتامينات التي تساعد على ذلك.
التخلّص من حبِّ الشباب والبثور بالوجه خصوصاً الحبوب الحمراء؛ وذلك بسبب خصائصه المضادّة للبكتيريا، ويمكن وضع العسل على الحبوب والبثور قبل النوم للحصول على النتائج المطلوبة.
ترطيب البشرة بكفاءةٍ عالية، فالعسل مادة تمتص الرطوبة، لذلك هو يمتص الماء من الجو ليضفي الرطوبة على البشرة، ولكن في حال كان الجو جافاً فإنّ العسل يمتص الرطوبة من البشرة مما يجعلها جافةً.
تقشير الوجه، فوجود الأحماض العضويّة فيه كحمض الغلوكونيك يسرّع عمليّة التخلّص من خلايا الجلد الميّتة، وإنّ الاستخدام المنتظم والمستمر للعسل على الوجه يعمل على تحسين وتجديد مظهره خصوصاً عند تقدّم العمر.
علاج الالتهابات الفطريّة التي قد تصيب الجلد، مثل المرض الجلديّ القوباء الحلقيّة، فهو مضادٌّ فعال للفطريّات.
إصلاح البشرة التالفة، وذلك بمساعدة المواد المضادّة للأكسدة التي تعمل على التخلّص من الجذور الحرّة، التي تتواجد بالجلد عن طريق التعرّض للشمس والتلوث والغبار أو قلّة النّوم والإجهاد أو المرض وغيرها.
مضادٌّ قويٌّ للفيروسات بالبشرة، فقد أثبت فعاليته ضد العدوى الفيروسيّة، مثل مرض الحزام الناري (الهربس النطاقي).
تطهير الجروح والحروق الطفيفة بالبشرة، وذلك بوضعه على المناطق المصابة مرّتين باليوم إلى أن تشفى المنطقة.
 
 
فوائد العسل للجسم
من أبرز فوائد العسل للجسم: 
 
تزويد الجسم بالطاقة، فالعسل يعتبر من أفضل الخيارات التي يمكن بدء الصباح بها أو قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية.
تخفيف الوزن، فحسب الدراسات التي أجرتها جامعة سان دييغو فقد تبين أن استبدال السكر بالعسل يجنّب الجسم كسب وزنٍ إضافيٍّ بالإضافة إلى أنه يساعد في خفض نسبة السكر بالدم.
علاج السّعال والتخفيف منه، فقد أثبتت الأدلة العلميّة أنّ العسل له نفس تأثير الأدوية بالقضاء على السعال، وللتخلص من السعال ينصح بتناول نصف ملعقةٍ صغيرةٍ إلى ملعقتين منه قبل الذهاب إلى النوم.
تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى مساعدة الأدوية في علاج مرض السكري، كما أن مزيجاً من العسل والقرفة يمكن أن يساعد في التحكم بنسبة السكر بالدّم.
التخفيف من أعراض الحساسيّة الموسميّة، فقد أثبتت الدراسات بأنّ تناول العسل الطبيعي يومياً يمكن أن يخفف من أعراض الحساسية على مدى ثمانية أسابيع بالأخص الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي التي تتمثل بالحكة والعطس وغيرها.
تعزيز جهاز المناعة بالجسم، حيث إن تناول العسل يومياً يزيد من نسبة المواد المضادة للأكسدة في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على البوليفينول الذي يعد من مضادات الأكسدة القويّة والضروريّة للحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب.
علاج الجروح والحروق بالجسم، فقد أثبتت عدة دراسات أجراها بيتر تشارلز مولان في جامعة وايكاتو أنّ العسل مضادُ طبيعيٌّ للبكتيريا وله قدرة على شفاء الجروح والتئامها.
المساعدة على النوم بهدوء.
 
 
أقنعة العسل للوجه
فيما يلي شرح لأبرز أقنعة العسل وفوائدها للوجه وكيفية تحضيرها وتطبيقها:
 
 
 
قناع العسل والخيار
يعمل هذا القناع على التخفيف من البقع الدّاكنة بالوجه بالإضافة إلى توحيد لون البشرة، وينصح بتكرار هذا القناع مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.
 
 
المكونات: نصف خيارة مهروسة، ملعقتان كبيرتان من العسل.
 
 
طريقة الاستعمال: تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء البارد جيداً.
 
 
 
قناع العسل والكركم والحليب
يعمل هذا القناع على ترطيب الوجه بسبب وجود الحليب، أما الكركم فيعمل على تفتيح الوجه بينما العسل يعمل على علاج البشرة التالفة وتجديدها، وللحصول على هذه النتائج ينصح بتكرار هذا القناع من 2-3 مرات بالأسبوع. 
 
 
المكونات: ربع ملعقة من الكركم، ملعقة صغيرة من الحليب، ملعقة صغيرة من العسل.
 
 
طريقة الاستعمال: تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد جيداً.
 
 
 
قناع العسل والتفاح
يساعد هذا القناع على إزالة حب الشباب والبثور بالوجه والتقليل من ظهورها، فإضافةً إلى فوائد العسل الآنفة ذكرها، فالتفاح يعمل على تقشير خلايا الجلد وذلك لغناه بأحماض الألفا هايدروكسي والجليكوليك وأحماضٍ أخرى تعمل على تضييق مسامات الجلد وتنظيف الخلايا بعمقٍ.
 
 
المكونات: نصف تفاحة مهروسة، ملعقة كبيرة من العسل.
 
 
طريقة الاستعمال: تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم البارد جيداً.
 
 
 
قناع العسل والحليب
يساعد هذا القناع على تخفيف الخطوط والتجاعيد بالوجه. 
 
 
المكونات: كمياتٍ متساويةٍ من العسل والحليب.
 
 
طريقة الاستعمال: تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ حتى يتم الحصول على عجينةٍ، ثم توضع العجينة على الوجه وتترك لبعض الوقت، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً.
 
 
 
قناع العسل وماء الورد
يعمل هذا القناع على تفتيح الوجه ويجعله أكثر نضارةً وإشراقاً. 
 
 
المكونات: 3 ملاعق من ماء الورد، ربع كوبٍ من العسل.
 
 
طريقة الاستعمال: تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء البارد جيداً.
 
 
 
قناع العسل ولبن الزبادي
يعمل حمض اللاكتيك الموجود باللبن على تفتيح الوجه، أما العسل يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها، وينصح بتكرار هذا القناع يومياً للحصول على أفضل النتائج
 
 
المكونات: ملعقة كبيرة من لبن الزبادي، نصف ملعقة من العسل.
 
 
طريقة الاستعمال: تخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء جيداً.
 
 
 
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook