ما مؤشرات الإنتاجية لتقييم الأداء؟

الكاتب: رامي -
ما مؤشرات الإنتاجية لتقييم الأداء؟
"

ما مؤشرات الإنتاجية لتقييم الأداء؟.

تُعدّ عملية تقييم المشاريع من المهمات والوظائف والعمليات الصعبة والتي تحتاج إلى معايير ومؤشرات؛ لكي تتمكن المؤسة والجهات المعنية من القيام بعمليات التقييم بكفاءة وفاعلية وبأفضل صورة ممكنه، وكذلك يعتمد نجاح عملية التقييم على مستوى دقة وملائمة ومناسبة المؤشرات والمعايير التقييمية المستخدمة، وهنالك العديد من المؤشرات الخاصة بعمليات التقييم والتي تُستخدم بناءً على طبيعة ونوع الحالة والمعيار المراد تقييمه. وبالرغم من أن كل مؤشر فيها يُعبّر عن جانب معين من الأداء، إلا أنه من مجمل هذه المؤشرات يمكن الاستدلال على مستوى أداء المؤسسة. والمطلوب هو انتقاء المؤشرات الرئيسية والمناسبة والملائمة للمؤسسة المراد تقييمها.
مفهوم مؤشرات الإنتاجية:
بالرغم من أهمية مؤشر القيمة المضافة في عملية تقييم الأداء، إلا أنه يعكس فقط القيمة المطلقة للناتج الصافي ولا يُبين مقدار العمل المبذول أو مقدار رأس المال المستخدم في تحقيق القيمة المضافة، وبالتالي فإن هذا المؤشر لا يعكس مدى كفاءة المنشأة في استغلال الموارد الاقتصادية.
بينما فيما يخص مؤشر الإنتاجية فإنه يعكس مدى كفاءة المنشأة في استغلال الموارد الاقتصادية؛ لأنه يُمثل العلاقة بين الإنتاج وبين كمية الموارد المستخدمة في العملية الإنتاجية. ومن هنا تأتي أهمية الإنتاجية بالنسبة لمختلف الأنظمة الاجتماعية السائدة في العالم؛ لأن زيادة الإنتاجية نؤدي إلى زيادة الدخل القومي وتعمل على تحقيق المكاسب للمنتج والمستهلك والاقتصاد الوطني بشكل عام.
ما هي أهم مقاييس الإنتاجية؟
هنالك العديد من مقاييس الإنتاجية، والتي تقيس العلاقة بين الإنتاج وبين عوامل الإنتاج مجتمعة. وهذه المقاييس هي ما يلي:
1- إنتاجية العمل:
إنتاجية العمل= القيمة المضافة / عدد العاملين في المؤسسة، أو القيمة المضافة /عدد ساعات العمل المبذولة. ويُمثل هذا المقياس متوسط إنتاجية العمل أو مقدار القيمة المضلفة للشخص الواحد، في المنشأة خلال سنة معينة، ويمكن استخدام عدد ساعات العمل المبذولة، أو قيمة الأجور المدفوعة لقياس مؤشر العمل، كما يمكن استخدام قيمة الإنتاج الإجمالية بدلاً من القيمة المضافة.
ويمكن مقارنة مؤشر الإنتاجية هذا بمؤشر الإنتاجية للسنة السابقة على أن تكون القيمة المضافة بالأسعار الثابتة أو المخططة، وكلما ارتفع هذا المعدل كلما دل ذلك على ارتفاع مساوى إنتاجية العمل، ويُفضل هذا استخدام القيمة المضافة الصافية وليس الإجمالية، أي باستبعاد الاهتلاك من القيمة المضافة الإجمالية. ويمكن قياس الإنتاجية باستخدام كميات الإنتاج أي يُقاس الإنتاج بالوحدات المادية الفيزيائية، والتي تُعتبر أفضل من الوحدات القيمية، لكنها أصعب في التطبيق من استخدام قيم الإنتاج أو القيمة المضافة، ولا سيما عندما تكون المنتجات متعددة ومختلفة في وحدات القياس وكما يأتي:
إنتاجية العمل=كمية الإنتاج بالوحدات/عدد ساعات العمل المبذولة. ويمكن قياس إنتاجية العمل على مستوى المنشأة أو على مستوى الخط الإنتاجي.
2- إنتاجية رأس المال الثابت:
إلى جانب إنتاجية العمل فهنالك مؤشر آخر ومهم للإنتاجية وهو إنتاجية رأس المال الثابت. وهنا يُفضل استخدام المكائن والمعدات فقط بدلاً من رأس المال الثابت الذي يضم الأراضي والمباني والإنشاءات؛ وذلك نظراً للأهمية التي تتمتع بها المكائن والمعدات في عمليات الإنتاج وارتباطها بمستوى التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج.
ويتم حسابها كما يلي:
إنتاجية رأس المال الثابت (المكائن والمعدات) = قيمة الإنتاج أو القيمة المضافة/ قيمة المكائن والمعدات.
ويستخدم هذا المؤشر للدلالة على قيمة الإنتاج لكل دينار مصروف على المكائن والمعدات. ويمكن استخدام القيمة المضافة بدلاً من قيمة الإنتاج وعندها يعكس المؤشر مقدار الدخل المتولد من كل دينار مصروف على المكائن والمعدات. وتكون المؤشرات إنما بالأسعار الجارية أو بالأسعار الثابتة، ويُفضل استخدام الخيار الثاني؛ لأنه يستبعد أثر التغير في الأسعار، ونحصل على القيم الحقيقية للمتغيرات، وخصوصاً عندما تتم المقارنة بمستويات الإنتاجية عبر الزمن.
ويمكن استخدام معيار إنتاجية رأس المال المستثمر والذي يُمثل الأصول الثابتة زائداً رأس المال التشغيلي ويكون شكل المعادلة كما يلي:
إنتاجية رأس المال المستثمر= قيمة الإنتاج أو القيمة المضافة/ رأس المال المستثمر. ويُبيّن المؤشر مقدار الإنتاج بالدينار في رأس المال المستثمر خلال سنة معينة.
3- إنتاجية الأجر:
يقيس هذا المؤشر إنتاجية الدينار المصروف على الأجور، أي مقدار الإنتاج المتحقق للدينار المصروف على الأجور وكما يأتي:
إنتاجية الأجر= القيمة المضافة أو قيمة الإنتاج/مجموع الأجور والرواتب.
وكلما ارتفعت النسبة كلما دل ذلك على ارتفاع إنتاجية الأجور، أي مساهمة الأجور في إنتاج أو القيمة المضافة. ويمكن أن يكون كل من الإنتاج والأجور بالأسعار الثابتة أو بالأسعار الجارية.
4- إنتاجية المواد:
إنتاجية المواد= قيمة الإنتاج بالأسعار الجارية/قيمة الخامات بالأسعار الجارية.
ويستخدم هذا المؤشر للدلالة على كفاءة استخدام الخامات الرئيسية خلال سنة معينة.
"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook