ما متطلبات تأسيس مشروع توزيع البيض؟

الكاتب: رامي -
ما متطلبات تأسيس مشروع توزيع البيض؟
"محتويات
? تعرف على متطلبات إنشاء مشروع توزيع البيض
? تكلفة مشروع توزيع البيض
? ما مميزات وعيوب مشروع توزيع البيض؟
?.? مميزات مشروع توزيع البيض
?.? عيوب مشروع توزيع البيض
? قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند تأسيس مشروع توزيع البيض
? المراجع
تعرف على متطلبات إنشاء مشروع توزيع البيض

لا بُدّ أنّك بدأت مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل، وأردت في نفس الوقت توسعة المشروع لتبدأ بتوزيع البيض على المحال التجارية والأماكن التي ترغب باستيراد البيض من مزرعتك، فما أساسيات ومُتطلبات تأسيس مشروع توزيع البيض؟ تعرف عليها فيما يلي:[?]

تعرّف على السوق: يجب أن تتأكد أولًا من وجود سوق جيد يستورد منك إنتاجك من البيض، وبسعر مناسب للتكلفة التي تضعها على الدجاج في تربيته، ثمّ انظر بعدها إلى تكلفة الغذاء الخاص بالدجاج في حال كان عضوي، أو في حال كان يتغّذى على الأعشاب الخارجية، وقارنها مع كمية المبيعات التي قد تحظى بها لتعرف ما إذا كان المشروع مجديًا أم لا.
تعرّف على القوانين: تختلف القوانين من منطقة لأخرى فيما يتعلّق بتوزيع البيض، فمثلًا تسمح بعض المؤسسات بإعادة تدوير علب البيض الفارغة، وبعضها الآخر لا، ولا تنسَ ضرورة تنظيف المنطقة التي تُربي الدجاج فيها؛ لأنّك مسؤول أمام القانون عن هذه الأمور، وتختلف معايير مكان تربية الدجاج من منطقة لأخرى، فحاول التعرّف على قوانين منطقتك من خلال البحث عن مواقع ومؤسسات قد تُساعدك بذلك.
اكتب خطّة العمل: اكتب خطة العمل التي تتضمن كيفية تنمية عملك وتطويره، ويجب أن تحتوي الخطة على تفاصيل عدّة كسعر البيض، والتكاليف التي لها دور في سعر البيع، والنفقات الأخرى التي ستتكلف بها خلال تربية الدجاج وإنتاج البيض، بالإضافة إلى الأرباح التي يمكنك تحقيقها في فترة زمنية محددة. وإذا كنت لا تعرف كيف تكتب خطة عمل اطلع على المقال التالي: كيف تكتب خطة عمل.
حدّد كمية الدجاج البيّاض: وتعتمد هذه النقطة على عدد أصفاد البيض التي ترغب في تصديرها أسبوعيًا، فعلى سبيل المثال، تُنتج الدجاجة البياضة في المتوسط من ثلاث إلى خمس بيضات أسبوعيًا، فإذا كنت تخطط لبيع 10 أصفاد من البيض في الأسبوع، أي حوالي 120 بيضة، فيُمكنك إجراء العمليات الحسابية لتحديد أن 25 أو 30 دجاجة عدد جيد للبدءبه.
حدد نوع الدجاج: يجب أن تهتم بنوع الدجاج الذي ستربيه لإنتاج البيض، فيجب أن تختار سلسلة منتجة وقوية لتبقى على قيد الحياة لفترة طويلة من الزمن، ويجب أيضًا أن تهتم بترتبيها وإطعامها جيدًا لتقدّم لك إنتاجًا جيدًا وصحيًا من البيض. وإذا كنت لا تعرف كيف تربي الدجاج اقرأ المقال التالي: طريقة تربية الدجاج البلدي.




تكلفة مشروع توزيع البيض

تختلف تكاليف مشروع توزيع البيض من شخص لآخر، وحسب رأس المال الذي يملكه، وعمومًا سيُكلّفك الطائر الواحد من 3 إلى 30دولارًا أمريكيًا على طول عُمره لإطعامه، لتبلغ تكلفة العلف حوالي15 دولارًا أمريكيًا في الشهر لحوالي 3 إلى 6 طيور، وتصل التكاليف الأخرى لحوالي 10 دولارات أمريكية شهريًا، وعليك إجراءبعض العمليات الحسابية الدقيقة لتخرج بمبلغ معقول. أمّا إذا كان المشروع صغيرًا جدًا، فيُمكنك البدء بحوالي 1,000 إلى 5,000 دولارأمريكي أو حتى أقل من ذلك، لكن بأعداد قليلة من الدواجن البياضة، هذا في حال استخدمت الفناء الخلفي ولم تتّخذ مساحات كبيرة لبناء هياكل الدجاج، أما إذا أردت بناء بيوت عادية للدجاج ستحتاج في هذه الحالة لحوالي 500 إلى 2,000 دولار أمريكي،وذلك حسب الميّزات التي تريدها، أمّا إذا أردت بناء مشروع توزيع بيض كبير، فأنت على الأقل بحاجة لحوالي 250,000 دولار أمريكيلبناء بيوت الدجاج، وترخيص مشروعك، وشراء الدجاج والطّعام، وكل ما يخصّه، وفي كل الأحوال تكاليف هذا المشروع تتراوح بين الرخيص والثّمين، حسب حجم المشروع وميزانيتك.[?]




Volume 0%
 
ما مميزات وعيوب مشروع توزيع البيض؟

لمشروع توزيع البيض بعض المميزات والعيوب، تعرّف عليها فيما يلي:[?]

مميزات مشروع توزيع البيض
تشمل تربية الدواجن أكثر من الدجاج: بالإضافة إلى تربية الدجاج وإنتاج البيض وتوزيعه، أنت مُصرّح لك بتربية مجموعة كبيرة من الطيور، مثل الديك الرومي والإوز والبط وغيره، عدا عن إمكانية ذبح الدجاج وبيعه للمحلّات التجارية.
لا تحتاج إلى رأس مال كبير جدًا: وهذا ما يبحث عنه أغلب أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة، فأنت بحاجة لمبلغ شراء الدجاج، ومكان نظيف لتربيتها، بالإضافة إلى بعض التكاليف المُتعلّقة بالطعام العضوي والمطاعيم.
لا تحتاج إلى مساحات كبيرة: ما دمت لا تحتاج لتربية أعداد كبيرة من الدجاج في البداية، فأنت بحاجة لمساحة صغيرة لتربية الدجاج، كأن تستخدم الفناء الخلفيّ مع منزلك وتخصيصه لهذا المشروع.
مشروع مُربح في الغالب: تتميّز بعض الدواجن بسرعة نموّها وإنتاجها الكبير للبيض، ولهذا حاول الحصول على أنواع مُنتجة باستمرار وستشعر أنّ المشروع مُربح، خاصّة إذا أردت توسعته ليصبح مشروعًا تجاريًا كبيرًا يعود عليك بالأرباح العالية.
لا تحتاج إلى صيانة مُستمرّة: لا يوجد أي جزء قد يتعرّض للتلف عند تربية الدواجن، وكل ما عليك فعله هو اتباع الإرشادات الموصى بها للنظافة والعناية عند العمل مع الطيور، لتمنع انتشار الجراثيم والأمراض في المنطقة وبين الطيور.
عيوب مشروع توزيع البيض
تحتاج إلى رأس مال: بالرغم من أنّ رأس المال في البداية قليل، إلا أنّك بحاجة لمبلغ كبير نوعًا ما لتأمين الهياكل وشراء الدجاج، واستئجار المنطقة وتأمين أي ترخيص قد تحتاجه، ولهذا السبب يمكنك أن تبدأ مشروعك في المنزل وتوسيعه بالمستقبل إذا حصلت على أرباح جيدة.
قد تخسر مجموعة كبيرة من الدجاج بسبب المرض: يعدي الدجاج بعضه البعض في حال تأثر أحدها بالأمراض الخاصة بها، ويمكن أن تخسر كل مزرعتك في حال انتشر المرض بينهم، ومن هذه الأمراض؛ كوليرا الطيور، والكوكسيديا، وانفلونزا الطيور، وجدري الطيور، ومرض نيوكاسل، بالإضافة إلى داء السلمونيلات، ولكن يُمكنك تفادي هذه الأمراض من خلال تقديم المحتوى الغذائي الصحيح للدجاج والأعلاف المناسبة.
انتقال الانفلونزا إلى الإنسان: مع أن احتمالية هذا الأمر قليلة فمن المُمكن أن ينتقل انفلونزا الطيور إلى الإنسان بسهولة، فهو مرض تنفسي شديد العدوى.
لا تتكيّف بعض الطيور في بعض الظروف البيئية: قد تتأثر بعض الدواجن في مزرعتك بالبرد أو الحر الشديد، وبالتالي يمكن أن تخسر أعدادًا كبيرة منها، أو أن يُعاني بعضها من مشكلات صحيّة نتيجة تغيّر الأجواء عليها.




قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند تأسيس مشروع توزيع البيض

إليكَ فيما يلي أهم الصعوبات التي قد تواجهك عند تأسيس مشروع توزيع البيض:[?]

قلة إنتاج البيض: فقد يعاني الدجاج من تساقط ريشه وهذا دليل واضح على بُطء إنتاج البيض عند الدجاجة، إذ يشعر أصحاب مزارع الدواجن البياضة بالقلق نتيجة انخفاض إنتاج البيض، لكن يمكن التغلّب على هذه التحديات من خلال تنظيم هرمونات الدجاجة بالاستعانة بمُختص، وقد يكون سبب ذلك إما التعليف الزائد الذي يزيد من وزن الدجاج بسرعة وبالتالي لا يستطيع الجلد تكوين الريش بنفس السرعة، أو بسبب قلّة تعرض الدجاج للضوء، أو بسبب تراكم الحشرات والقمل على جلده، وكل تلك المشاكلات لها حلول فلا تقلق.
انخفاض مستوى جودة البيض: وهذا دليل على أكثر من احتمال، إما سوء التغذية، والمرض، وتقدّم عمر الدجاجة لتتراوح أعمارها بين 2-3 سنوات، أو عدم تعرض الدجاج للضوء، إذ يحتاج الدجاج إلى 14 ساعة من الضوء يوميًاللحفاظ على إنتاج البيض.
قد يأكل الدجاج بعضه: تظهر هذه الحالة عند الدجاج العدواني وفي ظل الظروف الصعبة وغير الصحية التي يعيشها الدجاج، فقد يبدأ بعض الدجاج بأكل لحوم الطيور الأخرى في نفس البيت، وبما أن الدجاج يقلّد بعضه فهناك خطر من انتشار هذه العادة عند جميع الدجاجات التي تربيها، وبالتالي ستخسر الكثير منهم، وبهذه الحالة يجب أن تستعين بشخص مختص لحل المشكلة وفصل الدجاج العدواني عن الآخرين، وإعطائه الدواء اللازم لحل المشكلة.
قد يأكل الدجاج بيضه: بمجرّد تذوق الدجاجة لبيضها، فمن الصعب منعها عن هذه العادة، ولهذا حاول إدارة القطيع جيدًا لتمنع الدجاج من أكل بيضه وبالتالي تعرّضك للخسارة.
تعرّض الدجاج للحشرات والقمل: في هذه الحالة عليك السيطرة على المرض ومنع انتشاره، خاصّة القمل والحشرات الصغيرة، وقد تكثر هذه الإصابات في فصلي الخريف والشتاء.




المراجع
? Lauren Arcuri (19/11/2020), ""How to Start an Egg Business"", treehugger, Retrieved 6/5/2021. Edited.
^ أ ب ""19 Advantages and Disadvantages of Poultry Farming"", connectusfund, 13/3/2019, Retrieved 6/5/2021. Edited.
? Successful Farming Staff (13/4/2018), ""10 POULTRY PROBLEMS AND SOLUTIONS"", agriculture, Retrieved 6/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook