المحتوى

ما مدى تأثير التخدير الكامل على الجسم خلال الدورة الشهرية؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما مدى تأثير التخدير الكامل على الجسم خلال الدورة الشهرية؟

 

يتم التركيز خلال عملية التخدير الكامل على أجهزة الجسم فيحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية التي تؤدي بالنهاية لإدخال المريض في النوم،  فقدان الاحساس بالألم ، عدم القدرة على الحركة او استخدام عضلات الجسم المختلفة،  وفقدان الذاكرة اللحظي. 
وهذه التغيرات اهمها تغيير في مستوى الضغط لدى المريض مما يسبب انخفاضه أو ارتفاعه، 
وهنا يأتي دور أطباء التخدير بمراقبة العلامات الحيوية كمعدل التنفس وضربات القلب وضبط معدل الضغط  كي لا يؤثر على وظيفة الاعضاء في الجسم مثل الرحم، ووظائف الكلى،  الكبد،  والقلب وغيرهم،  لذا لا يشكل التخدير الكامل أي خطورة من هذه الناحية على الرحم أو الدورة الشهرية. 
لكن تعمل بعض مواد التخدير على تخدير العضلات الملساء والهيكلية،  ويعد الرحم عضو عضلي، يتم التحكم بانقباضه وانبساطه عن طريق الاعصاب ، فعند التخدير يكون الرحم في حالة ارتخاء،  ويقلل من الانقباض اللازم في أيام الدورة الشهرية .
ففي أيام الدورة الشهرية تحدث العديد من الانقباضات في الرحم كي يتخلص من بطانة الرحم المنسلخة عنه ويطردها خارج الجسم. 
لذا فقد يسبب التخدير الكامل ولساعات طويلة خلال الدورة الشهرية ارتخاء الرحم وبقاء محتوياته لساعات اطول وقد تبقى لحين موعد الدورة القادمة وعودة الأمور لوضعها الطبيعي. 
لذا يعد خطر التخدير اثناء الدورة الشهرية قليل جداً لكن يفضل عدم اجراء العمليات خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية. 
 
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook