ما مدى قوة الجهاز المناعي

الكاتب: نور الياس -
ما مدى قوة الجهاز المناعي

ما مدى قوة الجهاز المناعي.

 

 

ما مدى قوة جهازك المناعي؟

 

إنه جسدك، ولقد لازمك حتى من قبل أن تولد و لكن ما مدى معرفتك به؟ و ما مدى استماعك لصوته؟ فكما أن لدينا بصمات أصابع مختلفة فإن لدينا جميعاً احتياجات جسدية و غذائية و نفسية مختلفة كما توجد أيضاً علامات تحذيرية مبكرة مختلفة تدل على أن شيئاً ما ناقص أو خطأ و سوف يخبرك جسدك إذا ما كنت معرضاً للكثير من المعادن السامة أو لا تحصل على كفايتك من العناصر الغذائية أو إذا كنت معراضً للتوتر أو لا تحصل على كفايتك من الرياضة أو النوم أو إذا حدث غزو لجسدك من قبل الفيروسات أو البكتريا و لكن هل أنت تستمع لصوته و تفهم ما يقوله لك؟

إنه من المهم أن تعرف مفهوم أن تكون صحيحاً، و أن تكون مدركاً لأية تغيرات طفيفة تعتريك فإلى أي حد يجب أن يصل ارتفاع صوت جهازك المناعي الذي يصرخ شاكباً لك، قبل أن تلاحظ ذلك؟ إنك كلما تمكنت من ملاحظة الأعراض المرضية في وقت مبكر كنت أكثر قدرة على اتخاذ إجراء تصحيح في وقت أسرع و أكثر قابلية لتجنب أن تصير مريضاً بالفعل فاستخدام قائمة العلامات التحذيرية المبكرة المذكورة أدناه كفائمة مرجعية فإذا كان مجموع النقاط عالياً، فقد آن الأوان لكي تنشط جهازك المناعي.

و تنم الأعراض المفردة عن وجود مشكلات أو تغيرات محددة قد تكون أو لا تكون جوهرية فمثلا آلام الأذن قد تعني وجود حالة عدوة بالأذن إذا لم تعالج فقد تصير خطيرة في حين أن شعورك بالجوع الشديد بعد سيرك لمسافة طويلة في اخللا ييعتبر دلالة طبيعية جداً على أن جسدك يطلب المزيد من الوقود، و ليس بالضرورة تحذيراً من وجود دودة شريطية تسكن أمعاءك؟ و وجود مجموعات من الأعراض معاً يكون أكثر جوهرية و دلالة على المرض و في أي الحالين فعليك بالانتباه إلى رسال جسدك و العمل على تلبية احتياجاته.
العلاقات التحذيرية المبكرة الدالة على و قوع جهاز المناعة في مأزق:

هل تلاحظ حدوث أية تغيرات فيما يلي؟
الشعر: تساقطه، قوامه، جاف أم دهني، لونه، قله نموه؟
الرأس: وجع كليل، ألم عند الحركة، تورد أو أحاسيس محرقة، الشعور بالطفو أو الارتباك أو الدوار؟
العينان: اصفرار البياض، احتقان، حكة، لسعة، كلل بالعينين( بدلاً من الشعور بالتألق و الحيوية) ألم عند الحركة من جانب لآخر، تدمع، تغير في الإبصار، إحساس بالتعب.
الأذنان: حكة، ألم، صفير بالداخل، الأصوات الخارجية تبدو كأنها آتية من بعيد في حين أن صوتك أنت يبدو عالياً، تقشر الجلد؟.
الأنف: رشح، حكة، التهاب، احتقان، صعوبة في التنفس، فقدان حاسة الشم، عطاس؟
الفم: طعم كريه، نفس كريه، لسان متسخ، قروح، فقدان حاسة الذوق، نزيف اللثة، أسنان تالفة، تقرح( ألم) باللسان، صعوبة في المضغ، تغير في كمية اللعاب؟
الرقبة: تيبس أو ألم عند الحركة؟
الحلق: تقرح، ألم عند البلع، غدد متورمة.
القناة الهضمية: سوء الهضم، غازات، أحاسيس محرقة، انتفاخ البطن( تطبل)، ألم، إمساك، إسهال؟.
العضلات: ضعف، ألم، خدر، وخز، ترهل، توتر، سهولة الإصابة؟
المفاصل: تيبس، ضعف، ارتعاشات، تورم، ألم؟
الجلد: تبقع، طفح، تغير لوني، جفاف و تقشر، تلطخ، ظهور شامات جديدة أو متغيرة أو شعر بالجسد، فتور، شد، ترهل، تورم، رائحة بالجسد؟.
الأظافر: ظهور خطوط، تقصف، نقط بيضاء، زرقة، تشقق؟
مستويات الطاقة: ارتفاع، انخفاض، تقلب غير منتظم، فرط النشاط، اعتماد على ما يتم تناوله من طعام أو قهوة أو غير ذلك من المنبهات؟
النوم: قلة، تقطع، زيادة، تقلب، زيادة في العرق، تغير في نمط الأحلام؟
الحالة العقلية: نقص التركيز، ضعف الذاكرة، قلة الاهتمام، كثرة النسيان؟
الجوع: جوع شديد، ضعف الشهية، توق شديد للطعام؟
المزاج: اكتئاب، حرن، تقلب( ارتفاع و انخفاض)، تهيج، إحباط، قنوط؟

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook