ما معنى أسهم حقوق أولوية؟

الكاتب: رامي -
ما معنى أسهم حقوق أولوية؟

ما معنى أسهم حقوق أولوية؟.

تعني أسهم حقوق الأولوية أنه عندما تقدم الشركة لمساهميها الحاليين فرصة شراء أسهم إضافية بسعر مخفض ، وعادةً ما يكون السعر المخفض صالحًا لإطار زمني محدد ، وبعد ذلك يتم إرجاعه إلى الوضع الطبيعي ، وجدير بذكر أن هذا النوع يختلف عن الاسهم النقية ، والمقصود بالاسهم النقية هي الأسهم التي لا تعتمد على الربا والتي تعتمدها المملكة العربية السعودية في كثير من شركاتها.
ويعتبر حقوق الأولوية هي إحدى الطرق التي تجمع بها الشركات المدرجة أموالاً جديدة عبر سوق الأوراق المالية ، إنه يمنح المستثمرين الذين يمتلكون بالفعل أسهمًا في الشركة الحق ولكن ليس الالتزام في شراء أسهم إضافية بنسبة ثابتة من ممتلكاتهم الحالية ، عادة ما يتم تسعير الأسهم الجديدة بخصم من القيمة السوقية الحالية لأسهم الشركة من أجل تشجيع المستثمرين على قبول العرض.
نظرًا لأن الأسهم الجديدة تأتي مباشرة من الشركة ، فهي معفاة من رسوم الدمغة وعمولة السماسرة ، يجوز للمساهمين الذين لا يرغبون في الحصول على حقوقهم في شراء الأسهم المخصومة بيعها على أنها صفرية الحقوق مدفوعة إما إعادتها إلى الشركة ، والتي ستدفع لهم بعد ذلك الفرق بين سعر البيع المخفض وسعر السوق في الإصدار اليوم أو من خلال وسيطهم.
الخصم على الأسهم الجديدة المشتراة في إصدار حقوق لا يعني بالضرورة أنها رخيصة ، حيث أن الأسهم الجديدة ستخفف من القديم سوف ينخفض ??سعر السوق للأسهم الحالية ليعكس انخفاض سعر الجديد لذا سيتم إلغاء جزء من المكاسب على الأسهم الجديدة.
لماذا تقدم الشركات أسهم حقوق الأولوية
تعرض الشركة أسهم حقوق الأولوية من أجل زيادة رأس المال ، إذا اختار المساهمون الحاليون شراء الأسهم الإضافية ، فيمكن للشركة استخدام التمويل لتسوية التزامات ديونها ، أو الحصول على أصول ، أو تسهيل التوسع دون الحاجة إلى الحصول على قرض من أحد البنوك ، فدائما الشركات الكبرى تتعرض للتقلبات بسبب الاسهم الحرة.
أمثلة على أسهم حقوق الأولوية
لنفترض أن مستثمرًا يمتلك بالفعل 100 سهم من شركة XYZ ، ويتم تداول الأسهم حاليًا بسعر 20 دولارًا لكل سهم ، من أجل جمع المزيد من الأموال ، تعلن شركة XYZ عن إصدار حقوق للمستثمرين الحاليين بسعر 15 دولارًا للسهم ، والتي ستستمر لمدة 30 يومًا.
تحدد الشركة أيضًا معدل تحويل يبلغ 5 مقابل 10 ، مما يعني أنه يمكن للمستثمر الحالي شراء 5 أسهم مخفضة مقابل كل 10 أسهم يمتلكونها حاليًا ، ونتيجة لذلك يمكن للمستثمر شراء 50 سهمًا إضافيًا مقابل 750 دولارًا ، خصم 250 دولارًا.
إيجابيات وسلبيات حقوق الأولوية
إيجابيات حقوق الأولوية
حقوق الأولوية هي فرصة للمساهمين الحاليين لزيادة حصتهم في الشركة بتكلفة مخفضة وبذلك ، يزيدون تعرضهم لأسهم الشركة والذي قد يكون جيدًا أو سيئًا ، اعتمادًا على بيان أرباح وخسائر الشركة .
يعتمد عدد الأسهم الجديدة التي يمكن للمستثمر شراؤها على ممتلكاته الحالية ، ولكنه عادة ما يكون نسبيًا حيث يستطيع المساهمون الأكبر شراء أسهم أكثر من المساهمين الأصغر.
يعد إصدار الحقوق أيضًا فرصة للفرد لحماية استثماراته من التخفيف النهائي الذي سيحدث عندما تصدر الشركة المزيد من الأسهم ، قد يحدث التخفيف إذا قام المساهمون الحاليون ببيع أسهمهم الجديدة على متداولين آخرين على الرغم من أن هذا ليس مضمونًا دائمًا أثناء إصدار حقوق.
سلبيات حقوق الأولوية
إذا تم بيع الأسهم المصدرة في السوق المفتوحة ، فيمكن تخفيف قيمتها بالنسبة إلى زيادة المعروض في السوق.
يمكن أن تكون إصدارات الحقوق مخاطرة أيضًا لأن المساهمين الحاليين قد لا يرغبون في شراء المزيد من الأسهم في الشركة إذا كانت تشهد نموًا أبطأ ، قد يفسر السوق مسألة الحقوق على أنها إشارة تحذير من أن الشركة قد تعاني ، قد يتسبب هذا في قيام المستثمرين ببيع أسهمهم ، مما يؤدي إلى انخفاض السعر ، مع زيادة المعروض من الأسهم المتاحة بعد إصدار حقوق ، قد يكون هذا خبرًا سيئًا للغاية بالنسبة للقيمة السوقية للشركة.
تأثير زيادة رأس المال على سعر الأسهم
التأثير السلبي لزيادة رأس المال
قد تؤثر الزيادات في إجمالي مخزون رأس المال سلبًا على المساهمين الحاليين نظرًا لأنها تؤدي عادةً إلى تخفيف الأسهم وطرح أسهم حقوق الأولوية وهذا يعني أن كل سهم موجود يمثل نسبة أقل من الملكية ، مما يجعل الأسهم أقل قيمة.
نظرًا لتقسيم أرباح الشركة على العدد الجديد والأكبر من الأسهم لتحديد أرباح الشركة لكل سهم ، سينخفض ??رقم EPS المخفف للشركة.
يشعر المستثمرون والمحللون بالقلق إذا بدأت الشركة باستمرار عروض أسهم إضافية ، حيث يشير هذا غالبًا إلى أن الشركة تواجه صعوبة في الحفاظ على الملاءة المالية للإيرادات الحالية وأنها في حاجة دائمة إلى تمويل إضافي.
التأثير الإيجابي لزيادة رأس المال
على الرغم من التخفيف المحتمل للأسهم ، يمكن أن تكون الزيادات في مخزون رأس المال مفيدة للمستثمرين في النهاية ، الزيادة في رأس مال الشركة التي تم جمعها عن طريق بيع أسهم إضافية يمكن أن تمول نموًا إضافيًا للشركة ، إذا استثمرت الشركة رأس المال الإضافي بنجاح ، فإن المكاسب النهائية في سعر الأسهم وتوزيعات الأرباح التي حققها المستثمرون قد تكون أكثر من كافية للتعويض عن تخفيف أسهمهم.
إنها علامة جيدة للمستثمرين والمحللين إذا كان بإمكان الشركة إصدار كمية كبيرة من الأسهم الإضافية دون رؤية انخفاض كبير في سعر السهم .
هل يمكنك شراء عدد غير محدود من الأسهم في حقوق الأولوية
تعمل حقوق الأولوية بشكل مختلف عن العرض العام الأولي أو العرض العام التالي ، في الحقوق الأولوية سيتم منح المساهم خيار شراء حقوق ولكن بما يتناسب فقط مع الأسهم التي يمتلكونها بالفعل ، مثال في الإصدار الأخير ، تم عرض على المساهمين أسهم بنسبة 1:15 وهذا يعني أنه مقابل كل 15 سهماً مملوكة ، يمكن شراء سهم واحد في الإصدار الصحيح.
ومن ثم فإن المدى الذي يمكن للمساهمين فيه شراء الأسهم يقتصر على الأسهم التي يمتلكونها بالفعل ، ومع ذلك فإن المستثمرين لديهم خيار بيع حقهم في شراء الأسهم ومع ذلك ، فإن المساهمين أحرار في شراء حق يريد مستثمر آخر بيعه في السوق.
أنواع حقوق الأولوية
هناك نوعان رئيسيان من أسهم حقوق الأولوية وهما كالتالي:
حقوق الاولوية قابلة للتنازل: عند عرض حقوق قابلة للتنازل على أحد المساهمين ، يكون لديه خيار شراء الأسهم من خلال ممارسة حقه ، أو تجاهل الحق ، أو بيع حقه بالسعر الذي يتم تداول الحقوق به في سوق الأوراق المالية.
حقوق الأولوية غير قابلة للتنازل : عندما يتم عرض حقوق غير قابلة للتنازل عنها لمساهم ، يكون لديه فقط خيار شراء الأسهم من خلال ممارسة حقه أو تجاهل الحق ، وعندما يتم عرض هذه الحقوق ، لا يمكن للمساهم بيع حقه إلى مستثمر آخر.
ما الفرق بين حقوق الاكتتاب وتقسيم الأسهم
تقسيم الأسهم هو ببساطة تقسيم الشركة إلى شرائح أكثر ، لكن كل مستثمر يتلقى بشكل متناسب شرائح أكثر للتعويض ، تظل الشركة بنفس الحجم.
في حقوق الأولوية ، يتم توسيع الشركة عن طريق زيادة رأس المال الإضافي ، ويطلب من المستثمرين دفع المزيد من الشرائح ، يتم تحديد نجاح أو عدم نجاح إصدار حقوق من خلال ما إذا كانت قيمة وآفاق فطيرة الشركة الموسعة قد زادت بما يتناسب مع عدد الشرائح الإضافية المقطوعة أو الأسهم المصدرة.
شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook