ما معنى لجنة تداول السلع الآجلة؟

الكاتب: رامي -
ما معنى لجنة تداول السلع الآجلة؟

ما معنى لجنة تداول السلع الآجلة؟.

إن لجنة تداول السلع الآجلة CFTC لها تاريخ طويل في تداول السلع و علاقتها في الأسواق و العقود الآجلة فإن هذه اللجنة CFTC هي منظمة مستقلة عن الحكومة الامريكية و تعمل هذه اللجنة أي لجنة تبادل السلع الآجلة بضبط ( سوق السلع ) و أسواق الخيارات و العقود الآجلة و قد قام مجلس الشيوخ الامريكي بتأسيس هذه اللجنة عام 1947 م و لأنها وكالة فيدرالية مستقلة و قد كانت تسيطر على بورصة السلع و كما أنها كانت مسؤولة أيضاً عن تنظيم العقود الآجلة و من أجل هذه الشركات و لكي تشجعها على المنافسة تقدم مساعدة في تنظيم الأسواق و العقود الآجلة و من أجل حماية و ضمان الكفاءة و سلامة المتداولين من الممارسات السيئة و التلاعبات في الأسواق و الاحتيال فهي بذلك تضمن سلامة المتداولين و العملاء و تضمن المعاملات المالية و يعمل على ذلك فريق من جهازها الرقابي المميز و قد كان لهذه اللجنة الكثير من المواقف في حلحلة كثير من المشكلات الاقتصادية التي كانت عالقة و خاصة بأسواق السلع و من تلك الحلول التي قدمتها أزمة الرهن العقاري و كان ذلك مع بداية انهيار الاقتصاد وقد حصلت عام 2007 م بسبب الرهن العقاري و كانت اللجنة قد بدأت بتداول السلع بنقل و تخزين العقود الآجلة للنفط و كان لهذه اللجنة لجنة تداول السلع الآجلة أقسام و من هذه الاقسام
( 1.قسم رقابة السوق DMO- Divisio of Market over sight
2.قسم التنفيذ DOE -Division of Enforcenement
3. قسم المقاصة و المخاطر DCR- Division of claering and Risk
4.قسم المبادلات و الوسطاء DSIO-Division Of Swap Dealer and intermediary oversight ) .
ويتكون مكتب تداول السلع من :
1. مكتب البيانات والتكنولوجيا ODT و مكتب البيانات الذي يوفر الدعم للإدارة و الدعم القانوني و المراقبة كما تتوفر شبكة ODT للإتصال و الحوسبة و التخزين و البنى التحتية لإدارة المعلومات العامة .
2. مكتب المدير التنفيذي OEO فيتضمن تكييف اللجنة حسب تغير الأسواق باستمرار و يقوم بتنفيذ و تطوير السياسات الادارية كما يشرف على برنامج الشؤون للمستهلك .
3. كبير الاقتصاديين OCE يقوم رئيس الخبراء الاقتصادين بدعم الاقتصاد و المشورة الى اللجنة و يعالح القضايا التي تواجه اللجنة .
4. مكتب المستشار العام :إن مكتب المفتش هو وحدة تنظيمية مستقلة في CETC و مهمته الكشف عن الهدر و تعزيز النزاهة و إساءة المعاملة و الاحتيال و الكفاءة و الاقتصاد و الفعالية التي تقوم بها في البرامج و العمليات .
5. اما عن الشؤوون التشريعية OLA و يمثل هذا المكتب اتصال مباشر للجنة مع الكونغرس .
6. الشؤون العامة OPA و يعمل مكتب الشؤون العامة فهو صلة وصل بين اللجنة و الجمهور و وسائل الاعلام .
7. اما بالنسبة للشؤون الدولية فيقدم مكتب الشؤون الدولية المشورة الى اللجنة بشأن المبادرة التنظيمية الدولية و يعمل على توفير التوجيهات بشأن القضايا الدولية التي يتم اثارتها.
و ان الهدف من عمل هذه اللجنة هو وضع القواعد و الأسس لكي تسير عليها سوق الفوركس و الهدف من تلك اللجنة ان تنظم عمليات متاجرات و تسهيلها في هذه الاسواق لكي لا تحدث فوضى و عمليات احتيال تؤدي الى ضعضعة الأسواق و لكي تحافظ على الاقتصاد العالمي بشكل عام .
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook