ما معني الخبث والخبائث

الكاتب: رامي -
ما معني الخبث والخبائث
محتويات المقال

ما معني الخبث والخبائث :
ما جاء من احاديث وروايات عند دخول الخلاء 
أسباب الاستعاذة عند دخول الخلاء
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخروج من الخلاء
تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخروج من الخلاء
أحاديث اخري عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخروج من الخلاء

ما معني الخبث والخبائث ؟ أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى دعاء دخول الخلاء في السنة النبوية الشريفة. فقد جاء في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث. ويعني الحديث ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول هذا الدعاء في كل مرة قبل دخوله الخلاء.

ما معني الخبث والخبائث :

• يقصد بكلمة الخبث المذكورة في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حالة نطق الكلمة بضم حرف الباء هي ذكور الجن اما عن معني كلمة الخبائث فهي تعني اناث الجن. ويعني الحديث الشريف في هذه الحالة ان المسلم عند دخوله الخلاء فأنه يستعيذ بالله تعالى من ذكور الجن واناثهم.

• أما في حالة ان يتم نطق الخبث بتسكين الباء فأن في هذه الحالة تعني الخبث الشيطان. اما عن المقصود من كلمة الخبائث في تلك الحالة اي البول والغائط وغيرها من النجاسات اي ان يكون المقصود من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخول الخلاء الاستعاذة من الشياطين والنجاسات.

• هذا وقد جاءت بعض التفسيرات الاخري من علماء المسلمين والتي توضح المقصود من كلمة الخبث والخبائث. فقد قام بعض العلماء بتفسير الخبث على ان المقصود به الشر وهناك اخرين من علماء المسلمين من قاموا بتفسير الخبث بمعني الكفر. هذا وقد يكون المشار اليه في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم الاستعاذة من جميع تلك الامور وليس احدهم.

ما جاء من احاديث وروايات عند دخول الخلاء 

• جاء في رواية ابن أبي شيبة : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الخبيث والخبائث. كما قد جاء عن حذيفة رضي الله عنه إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة . كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : إذا دخلت الغائط فاردت التكشف فقل : اللهم إني أعوذ بك من الرجس والنجس والخبث والخبائث والشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة .

أسباب الاستعاذة عند دخول الخلاء

• ويجب على الانسان الاستعاذة بالله سبحانه وتعالى قبل دخول الخلاء او دورات المياه كما امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. والسبب الرئيسي لقول الدعاء قبل دخول الخلاء ان دورات المياه هي بيوت الشياطين والمساكن الخاصة بها ولذلك قد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ بالله من الخبث والخبائث . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في الكُبرى وابن ماجه ، وهو حديث صحيح.

• كما ان من اسباب لزوم الاستعاذة قبل دخول الخلاء هو ان الانسان يقوم بكشف عورته امام اعين الشياطين والجن وهذا الدعاء هو ما يحفظه منهم وقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ستر ما بين الجن وعورات بنى آدم إذا دخل الكنيف أن يقول : بسم الله . رواه ابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه رواه الترمذي بلفظ : ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله. والحديث صححه الألباني في الإرواء.

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخروج من الخلاء

• فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينطق بدعاء عند خروجه من الخلاء وقد روي عنه في الحديث الشريف كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : غُفرانك . رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي والنسائي في الكبرى وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .ومعنى غفرانك : أي أسألك مغفرتك .

تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخروج من الخلاء

• وقد دعى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عند خروجه من الخلاء بأن يغفر الله الله سبحانه وتعالي. اما عن الغفران فهو من شيئان من الغائط الذي يثقل الجسم ويؤذيه وبعد الخروج من الخلاء يتخلص منه الجسم كما ان الذنوب والمعاصي تثقل الروح  ولذلك دعي الرسول صلى الله عليه وسلم الله تعالى بان يخلصه من الثقل الثاني وهي المعاصي كما خلصه من الثقل الاول الذي يؤذي الجسم.

أحاديث اخري عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند الخروج من الخلاء

• وقد جاء في حديث اخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الخروج من الخلاء وهو: الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني. ولكن هذا الحديث هو حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني – رحمه الله – في الإرواء ح 53. كما انه لم يصح حديث في مسألة دخول الخلاء بالرجل اليسرى ، والخروج بالرجل اليُمنى إلا أنهتقدّم حديث عائشة رضي الله عنها في مسألة التيمّـن وبيان ذلك كله هناك .
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook