ما مقومات الاستثمار المنزلي؟

الكاتب: رامي -
ما مقومات الاستثمار المنزلي؟
"

ما مقومات الاستثمار المنزلي؟.

العديد من المقومات التي يرتكز عليها الاستثمار المنزلي، والتي تجعل منه استثمار ناجح ومتميز ومستمر ومن أهم هذه المقومات ما يلي:
1- رأس المال:
من المقومات الأساسية التي يعتمد عليها مشروع الاستثمار المنزلي هو رأس المال، فبدون رأس مال لا يوجد استثمار ولا يوجد عمل، وهنالك العديد من أنواع رأس المال رأس المال المادي، رأس المال الفكري، رأس المال الثابت ورأس المال العامل. ويُعتبر رأس المال العامل هو مقياس لسيولة الشركة وكفاءتها التشغيليَّة وصحَّتها الماليَّة قصيرة الأجل.
وإذا كانت الشركة لديها رأس مال عامل إيجابي كبير، فيجب أن يكون لديها القدرة على الاستثمار والنمو، إذا لم تتجاوز أصول الشركة الحالية التزاماتها الحالية، فقد تواجه مشكلة في نمو أو تسديد الدائنين أو حتى إفلاسها. بينما يُعبر رأس المال الفكري عن القدرة والخبرة العملية للأفراد والمستثمرين وللعاملين في المؤسسة أو في المنشأة. وبينما رأس المال الثابت فيدل على الأصول والاستثمارات مثلُ ممتلكات، المُنشآت، المعدَّات اللَّازمة لبدءِ النَّشاط التّجاري ومُمارستهِ، حتى في مرحلة الحدِّ الأدنى.
2- الخبرة العملية والعلمية:
تُعتبر الخبرة العملية ولعلمية من المقومات الأساسية، التي يعتمد عليها ويرتكز عليها المشروع الاستثماري في مختلف الحالات سواء الاستثمارات المنزلية أو الاستثمارات الكبيرة، فيجب على الأفراد اختيار المشروع الذي يُناسب خبراتهم العملية وعدم الانخراط في المشاريع المنتشرة بسوق العمل لانتشارها، أو لأنها رائجة فمن غير الممكن أن تنجح دون أن تكون لدينا الخبرة فيها. ويجب على المستثمر أن يُحدد خبراته وقدراته ويقوم باختيار المشروع الذي يناسبه، ليتأكد من نجاح المشروع واستمراريته، فبدون خبرة ودراسة جيدة لا يستطيع الأفراد النجاح بالمشروع.
3- متابعة الأعمال:
عن طريق المتابعة المستمرة للأعمال ولخط سير العمل يستطيع المستثمر ضمان نجاح المشروع، فبدون متابعة مستمرة لا يمكن للفرد الاستمرارية أو لا يمكن أن يضمن نجاح مشروعه، فقد يمر المشروع بالعديد من المراحل والعديد من الحالات والتي يجب أن يتم دراستها ومتابعتها كل واحدة على حدة؛ وذلك لأن كل حالة تأتي منفردة ومختلفة عن التي سبقتها. هل المشروع ناجح أم لا هل يوجد ما يُعطل خط سير العمل، أم لا هل يوجد معيقات للعمل ؟ بدون متابعة هذه الأمور لا نضمن نجاح المشروع.
"
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook