ما ميراث الحمل

الكاتب: علا حسن -
ما ميراث الحمل.

ما ميراث الحمل.

 

ما هو الحمل ؟

الحمل: هو الولد في بطن أمّه، لا بد من رعايه حقه وحفظ ميراثه، وهو من جملة الورثه وقد ثبت ميراثه بالسنه النبوية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا استهل المولود ورث) واستهل: رفع صوته بالبكاء عند الولادة.  

وعن جابر بن عبد الله قال: (قضى رسول الله: لا يرث الصبي حتى يستهل) ومن هنا قرر فقهاء الشريعه أنّ الحمل من جملة المستحقين، إذا قام به سبب من أسبابه وتوفير فيه شرطان.

الشرط الأول: أن يولد حيًّا تثبت أهليته للتملك، ومذهب الحنفيه أن حياته بخروج أكثر حيًّا لأنّ للأكثر حكم الكل وذلك الأئمة الثلاثه الشافعي وأحمد، ومالك إلى أنّ حياته تثبت بخروجه كله حيًا.

 

ويستدل على ولادته حيًا بأي علامة من العلامات كالصراخ، والعطاس، والرضاعه،  فإن لم يظهر شئ من هذه العلامات، أو اختلف فيها فللقاضي أن يستعين بأهل الخبرة في ذلك، لمعرفة ما كان إذا حيًا أو لا.

فإذا انفصل الجنين ميتًا، أو بعضه، لا يرث، أو يورث سواء كان ذلك بجناية على أمّه أو لا، وهذا على مذهب جمهور الفقهاء، وقد خالفهم الحنفية فقالوا: إنّ انفصال الجنين بجناية على أمّه لا يمنع إرثه.

الشرط الثاني: أن يكون الحمل موجودًا في بطن أمّه وقت موت ورثه لأنّ الإرث خلافة، والمعدوم لا يتصور أن يكون خلفًا عن أحد، والجنين وإن لم تكن حياته متحققه وقت وفاه المورث، إلّا أنّه اعتبر حيّاً باعتبار المال، لأنّ الموجود منه في طريقه لأنّ يتكون منه شخص حي فيعطى له حكم الحياة

 

 

ما يوقف للحمل:

الحمل من المستحقين للإرث بإجماع الفقهاء بالشرطين السابقين، ولكنّهم اختلفوا بعد ذلك فيما يوقف له من التركه وهذه آراء الفقهاء في هذا الشأن.

  1. روي عن أبي حنيفة أنّه يوقف للحمل نصيب أربعة بنين، أو أربع بنات، أيهما أكثر بهذا أخذ مالك.
  2. وقال الشافعي: لا يدفع إلى أحد الورثة شئ من التركة إلّا من كان له فرض لا يتغير بتعدد الحمل، فإنّه يدفع له فرضه ويترك الباقي إلى أن ينكشف الحال.
  3. وروي عن محمد بن الحسن أن الجنين له نصيب ثلاثة بنين أو ثلاثة بنات أيّهما أكثر، ورواية عنه أنّه يوقف للحمل نصيب، أبنين، أو بنتين أيهما أكثر.
  4. وعن أبي يوسف أنّه يوقف له نصيب ابن واحد أو بنت واحدة أيهما أكثر، استنادًا إلى الغالب المعاد، ويؤخذ كفيل من الورثة الذين ينقص استحقاقهم عند تعدد الحمل، لاحتمال أن يظهر متعدداً، وهذا من باب الاحتياط كي لا يضيع عليه بعض نصيبه.

 

 

 

شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook