ما هو أصل العرب وأقسامهم

الكاتب: رامي -
ما هو أصل العرب وأقسامهم
محتويات المقال

ما هو أصل العرب
اقسام العرب
1. عرب البائدة
2. العرب العاربة
3. العرب المستعربة

نطرح في هذا المقال سؤال “ما هو أصل العرب ؟”، تعد شبه الجزيرة العربية الموطن الأصلي الذي نشأت فيه القبائل العربية وتفرع منه العديد من الأنواع، وإذا نظرنا إلى معنى العرب سنجد أنه يشير إلى الماء شديد الجريان الذي يتميز بصفائه ونقاءه، وهى جمع كلمة عربي.

ومن أبرز أسباب تسمية العرب بهذا الاسم هو اشتهارهم بالبيان والفصاحة، والجدير بالذكر أنهم ذُكروا أول مرة في التاريخ في القرن الثامن قبل الميلاد، إذ ورد هذا الاسم في النصوص الآشورية، وقد استدل على نشأة الممالك العربية في القرن الثاني قبل الميلاد من خلال ظهور مملكة كندة التي تظهر معالمها من الآثار التاريخية لها، ومن خلال موسوعة سنجيب على السؤال المطروح لنتعرف أكثر على أسماء القبائل العربية.

ما هو أصل العرب

من المعروف أن العرب بالأساس ينتموا إلى قوم سام ابن سيدنا نوح عليه السلام، وقد عاش نسله في جنوب غرب العراق، وبعضهم هاجر إلى الجزيرة العربية التي سُميت بالعربية نسبة لهم، ومن أبرز أسماء ابناء سام الذين نزحوا إلى الجزيرة العربية ما يلي:

قوم عاد: حيث عاشوا في منطقة الأحقاف وهى تقع ما ين عمان وحضر موت.
ثمود: وقد عاشوا في مدائن صالح التى تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية.
عميلق: وسكنوا في مدينة عمان.
طسم وجديس: وقد عاشوا في البحرين.
أميم: وسكنوا في الربع الخالي في الصحراء العربية.
عبيل:وسكنوا في شمال غرب المملكة العربية السعودية.
اقسام العرب

قد انقسم العرب إلى ثلاثة أقسام أساسية وفقاً لتقسيم المؤرخون والرواة، ونستعرض لكم هذه الأقسام فيما يلي:

1. عرب البائدة
ويُطلق لفظ البادية على العرب الذين أبيدوا قبل ظهور الإسلام، وقد أطلق عليهم ابن خلدون أيضاً اسم العرب العاربة في كتابه الشهير مقدمة ابن خلدون، ويرجع سبب تسميته لهم بهذا الاسم لأنهم أول الأجيال العربية.
أجمع الرواة أن العرب البائدة كانوا من بين قوم عاد وثمود وجاسم، إلى جانب قوم جديس وأميم وعبد ضخم والعمالقة وعبيل، فهم أقدم أقوام العرب.
وجد المؤرخون أن العرب البائدة عاشوا متوزعين في مناطق الواقعة في حضر موت باليمن والأحقاف.
وفقاً للمصادر التاريخية فإن عاد كان ملك من ملوك العرب وأول ملك لهم في التاريخ، أما أصل قوم ثمود فهو يعود إلى ثمود بن غاثر بن إرم بن سام، وهم كانوا يعيشون في وادي القري الواقع بين الشام والحجاز.
من أقدم الأجيال العربية أيضاً قوم طسم الذي يعود أصلهم إلى نسل طسم بن لاوذ، وقد كانوا يعيشون في البحرين، أما عن عبيل فأصلهم يعود إلى نسب عبيل بن عوص بن إرم، وقوم جديس أصلهم من نسب جديس بن لاوذ بن سام، وكانوا يعيشون باليمامة.
يعود أصل نسب العمالقة إلى عمليق بن لاوذ، وقد عاشوا متوزعين في عمان والبحرين والحجاز والمشرق، وقد تفرع منهم فراعنة مصر.
2. العرب العاربة
يُطلق مصطلح العرب العاربة على القطحانيون من نسل سام بن نوح عليه السلام، وقد أطلق عليهم ابن خلدون اسم “العرب المستعربة” نتيجة اختلاف عاداتهم وتقاليدهم عن أجدادهم، ومن نسل قحطان أتى يعرب وجرهم وخابر بن قحطان.
تشير المصادر التاريخية أن قطحان كان ملكاً لليمن وهو أبو اليمنيين كلهم، ومن بعد وفاتهم خلفه ابنه يُعرب في الحكم وتمكن من الانتصار على من تبقى من قوم عاد، وبعض المؤرخين ذكروا أنه لم يكن معروفاً حتى الآن من أين أتى يُعرب بن قطحان.
أشار الكثير من المؤرخين أن ظهور اللغة العربية جاء من خلال يُعرب حيث يعتقد أنه أول من تحدث بتلك اللغة.
3. العرب المستعربة
وهو القسم الثالث من أقسام العرب، ويأتي نسلهم من سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام، وقد ذكرت المصادر التاريخية العديد من الأسماء لهم من أبرزهم العرب العدنانيون والمعدّيون والتراريون والمتعربة، أما ابن خلدون فأطلق عليه العرب التابعة للعرب.
يعود سبب تسمية العرب بالمستعربة نتيجة مخالطتهم مع العرب العاربة وتعلم اللغة العربية منهم، وقد تمكنوا من الإندماج معهم بعد ذلك، والجدير بالذكر أن سيدنا إسماعيل عليه السلام تعلم العربية أيضاً منهم على عكس أباه فقد كان أعجمياً.
تشير المصادر التاريخية أن أجيال سيدنا إسماعيل أتوا من مكة، وعدنان هو واحداً من أهم نسل إسماعيل عليه السلام، فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أصله من نسل عدنان، والجدير بالذكر أن العدنانيون عاشوا في مكة ومن ثم توزعوا في أماكن متفرقة في الجزيرة العربية.
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook