ما هو أصل النقود وبدء ضربها

الكاتب: علا حسن -
ما هو أصل النقود وبدء ضربها.

ما هو أصل النقود وبدء ضربها.

 

اختيار المعادن وسيطاً للمبادلات:
 

استخدم الناس المعادن في معاملاتهم، فكان من يريد شراء حاجة أو سلعة يطلب من البائع إعطائه بمقدار أضعاف وزن قطع معدنية يدفعها له، ولكن هذه الطريقة كانت متعبة ومرهقة، وتحتاج إلى كثير من الصُّناع الذين يقومون بتكسير الأوزان المعدنية وتسوية أوزانها.


واقتُصرت هذه الطريقة على الأغنياء وكبار التجُّار الذين كانوا يقومون بتكسير القطع، وينسبونها لأنفسهم بكتابة أسمائهم عليها، ولكن كانوا يجدون صعوبات في توحيد أوزان القطع المعدنية، وخاصّة إذا كانت من المعادن النفيسة كالذهب والفضة، وأصبح الكثير منهم لا يضمن عدم الغش أو التطفيف في الأوزان.

أوّل من ضرب النقود:
 

بعد البحث والتحري عن أوّل من ضرب النقود، فقد أجمع العلماء والباحثون على أنّ الشعب المصري القديم هو أوّل من ضرب النقود واستخدمها في التبادل، حيث كانوا يُقدّرون قيم السلع بحلقات معدنية متساوية في الأوزان، ومنها حلقات البرونز النحاسي، وكان ذلك قبل أربعة آلاف سنة من ميلاد المسيح عليه السلام.


واستخدموا حلقات مصنوعة من قضبان الذهب الملتوية بمقادير وكميّات قليلة؛ بسبب صعوبة الحصول على معدن الذهب في ذلك الوقت، ولم يُذكر أنهم استخدموا الفضة لأنها كانت من المعادن التي يصعب إيجادها أو الحصول عليها، وكانوا يضربون النقود باستخدام قوالب، والتأكّد ن توحيد حجمها ووزنها قبل التعامل بها.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook