ما هو أفضل تصميم معماري حديث في مانشستر (المملكة المتحدة):

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو أفضل تصميم معماري حديث في مانشستر (المملكة المتحدة):

 

 

ما هو أفضل تصميم معماري حديث في مانشستر (المملكة المتحدة):
 

العمارة العامية في مانشستر:
 

كانت مدينة مانشستر في شمال إنجلترا، والتي كانت تعرف باسم “كوتونوبوليس”، فخلال القرن التاسع عشر، كانت أكبر منتج للملابس القطنية في العالم. كما كانت مانشستر في قلب تجارة القطن والمنسوجات الدولية وتم تطوير عدد كبير من التطورات في التكنولوجيا الصناعية في المدينة. وقد تم بناء مدينة مانشستر على الصناعة وانعكس ذلك في الهندسة المعمارية للمدينة. حيث سيطرت المطاحن والمستودعات الضخمة على مشهد العمارة في مانشستر. وشكلت هذه الطواحين والمستودعات وسط المدينة مع دونات من المساكن ذات المدرجات الفيكتورية ومساكن متلاصقة سيئة البناء تشكل منطقة كثيفة داخل المدينة.
 

بحلول منتصف القرن التاسع عشر، تجسدت الهندسة المعمارية لمانشستر من خلال مصانع القطن – مصانع الشيطان الداكنة كما أصبحت معروفة في جميع أنحاء لانكشاير. فكان هناك أكثر من مائة مصنع قطن في مانشستر، ولا تزال العديد من الأمثلة الجيدة لهذه الفترة الرائعة من الهندسة المعمارية في مانشستر قائمة حتى اليوم وتم تحويلها لاستخدامات أكثر حداثة مثل الشقق والفنادق والمكاتب والمطاعم وحتى السينما وصالة البولينغ.


ومع ذلك، فإنه وبحلول الجزء الأول من القرن العشرين، تدهورت صناعة النسيج. وبدأ إنتاج القطن في الانتقال إلى أجزاء أخرى من العالم حيث كانت العمالة أرخص. فأصبحت هذه المطاحن العظيمة فارغة وسقطت في حالة سيئة. والأسوأ من ذلك كان أن يأتي: قبل محاولة أي تجديد لمانشستر، حيث تم إلحاق المزيد من الضرر خلال الحرب الثانية، تليها فترة من الدمار الشديد وتطهير الأرض من أجل تطوير جديد.
 

التجاور المعماري في مانشستر:
 

تم إنشاء مشاريع إسكان اجتماعي جديدة ضخمة – العديد منها لن يشهد حتى نهاية القرن، وفشلوا بشدة – وتم بناء مكاتب وفنادق جديدة للتصاميم المعمارية العصرية في ذلك الوقت في الستينيات والسبعينيات البريطانية والدولية مشهد العمارة. ولكن الاستثمار وفرص العمل كانا غير متوفرين واستمر عدد سكان المدينة في الانخفاض بشكل حاد. حيث وجدت عائلات وأجيال بأكملها نفسها عاطلة عن العمل وغير قادرة على العودة إلى العمل. حتى تفاقمت المشاكل الاجتماعية ووجدت المدينة نفسها معوزة وفي حالة تدهور خطير. ومن هنا دخلت الهندسة المعمارية في مانشستر وفي معظم أنحاء المملكة المتحدة في ثقب أسود خلال العقود القليلة القادمة.
 

 

إعادة بناء مانشستر في القرن الحادي والعشرين:
 

مع اقتراب القرن الحادي والعشرين، بدأ جيل جديد من المخططين والمهندسين المعماريين والمسؤولين العموميين في الظهور من تحت الأنقاض وجر مانشستر إلى المستقبل برؤية وطموح وشعور متجدد بالحماس الذي فقده لفترة طويلة. كما كان المهندسون المعماريون الحديثون في مانشستر مثل إيان سيمبسون وروجر ستيفنسون هم المهندسين المعماريين الذين احتاجتهم المدينة لإثبات نواياها ودفع المدينة إلى الألفية الجديدة.


وبعد أن دمرت قنبلة تابعة للجيش الجمهوري الأيرلندي جزءًا من مركز مدينة مانشستر في عام 1996، اتحدت المدينة في إطلاق مانشستر في القرن الحادي والعشرين، ولأول مرة منذ سنوات، ظهرت مبانٍ بارزة جديدة كان الناس يفخرون بها والتي كانت مرئية من الطواطم. فتولد إحساس متجدد بالحيوية والنشاط.
 

اليوم، “مانشستر سيتي سنتر” حديث وعالمي وآمن ونابض بالحياة ولا يزال متميزًا في مانكون، وتعكس الهندسة المعمارية في المدينة هذه الثقة الجديدة. فيما يلي عدد قليل من مشاريع البناء الجديدة التي تم بناؤها خلال السنوات القليلة الماضية والتي تمثل طموح مانشستر ونجاحها. بالطبع، تستقطب المدينة أيضًا الكثير من الاهتمام الدولي من خلال استمرار نجاح أندية مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي لكرة القدم.
 

برج بيتهام الأيقوني:
 

تم الانتهاء من بناء برج بيتهام الأيقوني في عام 2006 على ارتفاع 157 مترًا و 50 طابقًا، وكان لفترة قصيرة، حيث أنه كان أطول مبنى سكني في أوروبا وهو أطول مبنى في المملكة المتحدة خارج لندن. وحاز المبنى على العديد من جوائز الهندسة المعمارية والتصميم وربما يكون أفضل مثال على الموجة الجديدة من العمارة الجريئة في مانشستر.
 

أما النصف السفلي من المبنى عبارة عن فندق هيلتون ويتكون من 285 سريرًا مع بار كوكتيل رائع في الطابق 23 ويوفر مناظر رائعة على مانشستر والمنطقة المحيطة. حيث تحتوي الطوابق العلوية على 219 شقة سكنية بينها شقة دوبلكس مذهلة في الطوابق العليا والتي اشتراها المهندس المعماري إيان سيمبسون مقابل ثلاثة ملايين جنيه فهذه الشقة لديها أكبر مخطط طابق من أي شقة خارج لندن.
 

مركز مانشستر المدني للعدالة:
 

تم الانتهاء من هذا النموذج المشرق والمؤلف من 17 طابقًا، والذي يبلغ ارتفاعه 80 مترًا للهندسة المعمارية الحديثة في مانشستر في عام 2007 كجزء من تطوير Spinningfields في وسط المدينة. حيث يضم 46 غرفة محكمة وهو أكبر محاكم قانونية مبنية لهذا الغرض يتم بناؤها في المملكة المتحدة منذ أن تم بناء محاكم العدل الملكية في لندن عام 1882. وفي وقت الانتهاء، كان المبنى يحتوي على أكبر جدار زجاجي في أوروبا، ولكن يتفق الكثيرون أن الميزة الأكثر إثارة للاهتمام في الهندسة المعمارية هي الطريقة التي تكون بها أرضيات المبنى ناتئة على الجانبين. كما أن بعض هذه الطوابق ناتئ خارج المبنى حتى 15 مترا. وهذه الميزة هي التي منحتها لقب “خزانة الملفات”. حيث تم تنفيذ التصميم المعماري لهذا المبنى المذهل من قبل ممارسة الهندسة المعمارية الأسترالية “دينتون كوركر مارشال”. وحاز هذا المبنى أيضًا على العديد من جوائز الهندسة المعمارية والتصميم.
 

المتحف الوطني لكرة القدم الآن (Urbis):
 

تم الانتهاء من بناء Urbis المكسو بالزجاج في عام 2002، وهو ما يشير حقًا إلى طموح مانشستر المتزايد وعزمه على دخول القرن الحادي والعشرين، وهو مثال مبدع للهندسة المعمارية الحديثة في مانشستر. والذي هو بارتفاع 6 طوابق فقط، لكنه ليس أطول مبنى ولكن جماله المذهل يجذب بالتأكيد أنظار جميع الزوار العابرين. وهنا صمم المهندس المعماري مبنى زجاجي بسيط بشكل مذهل ولكنه أنيق للغاية ينحدر من ارتفاع 35 مترًا.


كما احتوى مبنى Urbis على متحف دائم مخصص للمدينة الحديثة خلال السنوات العشر الأولى من حياته. وأيضًا كان لديها معروضات مؤقتة ولكن شعر الكثيرون أن المساحة الداخلية لم يتم استخدامها بشكل فعال. ومنذ عام 2012، أصبح Urbis موطنًا للمتحف الوطني لكرة القدم الذي انتقل من منزله السابق في بريستون. كما هو الحال مع برج Beetham، حيث تم تصميم Urbis أيضًا من قبل المهندس المعماري المحلي في مانشستر، Ian Simpson المسؤول عن الكثير من الهندسة المعمارية وناطحات السحاب 21 في مانشستر.
 

ميدان الملاك الواحد:
 

في عام 2008، أعلنت مجموعة Cooperative Group، وهي شركة تأسست ومقرها في مانشستر، عن خطط لبناء مقر جديد وإعادة تطوير عدة ملايين من الأقدام المربعة من الأرض في الجزء الشمالي من وسط مانشستر.
 

حيث تم الانتهاء من المقر الرئيسي الجديد للمجموعة التعاونية، One Angel Square في عام 2013، وقد وضع العارضة على مستوى معماري عالٍ جدًا للتطورات الجديدة الأخرى القادمة في هذا الجزء من المدينة. كما يعتبر المبنى ذو البشرة المزدوجة أحد أكثر مباني المكاتب الصديقة للبيئة في العالم وهو منخفض الكربون للغاية.


One Angel Square، وهي جزء من ملكية NOMA، والتي يبلغ ارتفاعها 72.5 مترًا وتتكون من 17 طابقًا وتضم 3000 موظف. حيث تم تصميم المبنى من قبل المهندسين المعماريين 3DReid ويوضح أن الهندسة المعمارية في مانشستر لا تزال تتفوق.
 

المبنى الجديد هو محور ميدان عام جديد كبير يسلط الضوء على جودة الهندسة المعمارية في مانشستر وكذلك هندسة المناظر الطبيعية عالية الجودة.
 

العمارة الكلاسيكية في مانشستر:
 

  • العمارة الكلاسيكية في مانشستر، المملكة المتحدة:
     

نظرة على بعض من الهندسة المعمارية الأكثر كلاسيكية في مانشستر، وتأثير القوطية في العمارة في مانشستر التي تشكل تجاورًا مثيرًا للاهتمام مع الهندسة المعمارية الأكثر حداثة في المدينة، ومنها ما يلي:
 

1- متحف الحرب الإمبراطورية الشمالية:
 

فاز المهندس المعماري البولندي دانييل ليبسكيند المقيم في برلين في مسابقة دولية أقيمت في عام 1997 لتصميم هذا المبنى الأيقوني. والذي يقع على بعد ما يزيد قليلاً عن ميل واحد خارج وسط مدينة مانشستر في The Quays، حيث تم افتتاح متحف الحرب الإمبراطوري الشمالي (أو IWMN) رسميًا للجمهور في يوليو 2002، وهو نفس الصيف الذي استضافت فيه مانشستر دورة ألعاب الكومنولث. كما كان منح الفرصة لتصميم المبنى قريبًا جدًا من قلب ليبسكيند، حيث فقد من بولندا، العشرات من أفراد عائلته خلال الحرب العالمية الثانية.
 

ويقول ليبسكيند عن تصميمه، “أردت إنشاء مبنى سيجده الناس ممتعًا ويرغبون في زيارته، لكنه يعكس الطبيعة الجادة لمتحف الحرب. فلقد تخيلت الكرة الأرضية تنقسم إلى شظايا وأخذت القطع لتشكيل مبنى، حيث أن هنالك ثلاث شظايا تمثل معًا الصراع على الأرض، في الهواء وعلى الماء. فكانت هذه إضافة رائعة للهندسة المعمارية في مانشستر.

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook