ما هو ألم العصب ثلاثي التوائم

الكاتب: نور الياس -
ما هو ألم العصب ثلاثي التوائم

ما هو ألم العصب ثلاثي التوائم.

 

 

ألم العصب ثلاثي التوائم

 
 
يعتبر الأطباء ألم العصب الثلاثي التوائم ضمن أكثر الاعتلالات الطبية إيلاماً . إذ يضرب ألم حاد كالصدمة الكهربائية فروة الرأس و الجبهة و الأنف و و الفك و اللثة ، و هي مناطق يغذيها العصب ثلاثي التوائم ، و هو العصب الحسي الرئيسي في الوجه ، و يحدث الألم عادةً على جانب واحد من الرأس ، و لكنه أحياناً يصيب الجانبين معاً . و تستمر نوبات الألم ثواني قليلة ، و كثيراً ما تأتي في مجموعات رغم أنه قد تمر شهور أو سنوات بينها .
 
و يمكن أن تستثيرها أنشطة عادية ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة ، أو الاغتسال أو الحلاقة ، أو الأكل ، أو الشرب ، و يكثر ألم العصب ثلاثي التوائم ، و يسمى أيضاً العَرَّة المؤلمة ، في النساء في سن الخمسين أو أكبر ، و كثيراً ما تكون الحالة في الشباب علامة على التصلب المتعدد .
 
 

الأسباب :

 
 
يحدث هذا الألم العصبي عندما يصبح العصب ثلاثي التوائم ملتهباً أو مضغوطاً . و أحياناً يكون السبب ضغطاً من شريان قريب ، و تشمل الأسباب الأخرى تلف العصب من التصلب المتعدد ، و في حالات نادرة عدوى بالحلأ النطاقي ، و هو الفيروس المسبب للجديري ، أو أي ورم يضغط على جذور العصب ثلاثي التوائم .
 
 

الوقاية :

 
 
لا توجد وسيلة معروفة للوقاية من ألم العصب ثلاثي التوائم .
 
 

التشخيص :

 
 
يستطيع الأطباء تشخيص ألم العصب الثلاثي التوائم بناءً على الأعراض ، و باستبعاد الاعتلالات الأخرى التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض أو أعراضاً مشابهة ، مثل ؛ التهاب الجيوب الأنفية أو ألم الأسنان ، و قد يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للتحري عن أورام المخ ، أو اختلالات الأوعية الدموية ، أو علامات التصلب المتعدد .
 
 

العلاجات :

 
 
تستعمل الأدوية و أحياناً الجراحة لعلاج ألم العصب ثلاثي التوائم ، و العلاجات الأخرى ، مثل الوخز الإبري ، و المعالجة باليدين ، و المعالجة بالتنويم المغناطيسي ، يستخدمها كثير من المرضى ، إلا أن فعاليتها لألم العصب ثلاثي التوائم ليست محققة .
 
الأدوية :
خط العلاج الأول هو الأدوية المضادة للنوبات ، كاربامازيبين ، أو أكسكاربازيبين ، أو جابابنتين ، أو فينايتون ، و إذا لم تنفع هذه الأدوية ؛ يصف الأطباء أحياناً باكلوفين ، الذي يخفف التقلص العضلي ، و مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات .
 
الجراحة :
قد يوصى بالجراحة إن لم يحقق الدواء الراحة ، و توجد إجراءات جراحية عديدة ، و لكن كثيراً ما لا يتضح أيها أفضل للمريض ، و الاستثناء هو تخفيف الضغط الوعائي الدقيق ، الذي يجرى عندما تضغط الأوعية الدموية على العصب الثلاثي التوائم ، و في هذه العملية تزال الأوعية الدموية و يغطى العصب بمادة واقية و تهدف أشكال أخرى من الجراحة مثل الإجتثاث بالتردد الإشعاعي عبر الجلد ، إلى إخماد ألياف الألم حول العصب ثلاثي التوائم ، و عموماً تكون نسبة النجاح لهذه الجراحات خمسة و ثمانون في المائة من المرضى ترتد الأعراض إليهم خلال سنة إلى خمس سنوات.
 
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook