ما هو أمن المعلومات

الكاتب: رامي -
ما هو أمن المعلومات

 

 

ما هو أمن المعلومات

 

الحفاظ علي سرية المعلومات أمرًا بالغ الأهمية، وهو أيضًا أمر معروف منذ القدم، ولكن أصبح متداولًا مع تقدم التكنولوجيا وأصبحت الحاجة إليه في جميع مجالات المجتمع ضرورية، خاصة بعد الانتشار الهائل للإنترنت.

 

 

تعريف أمن المعلومات

باختصار شديد هو نظام يقوم بتطبيق أقصى الحماية لبيانات الشركات حرصًا على عدم فقدانها، والحفاظ عليها من العبث بها في حال حدوث اختراق للنظام.

 

عناصر أمن المعلومات

عندما نتطلع إلى عناصر أمن المعلومات نجد أنها تنقسم إلى عدة أقسام.

·         الخصوصية

هو وضع كلمة مرور خاصة بالمستخدم ليستطيع هو فقط الوصول إلى البيانات الحساسة، ويكون له الحق في الحذف أو اضافة معلومات أو التعديل فالبيانات.

 

وتم وضع تلك الأنظمة لتطبيق السرية، فيكون متاح فقط لأشخاص مصرح لهم رؤية تلك المعلومات الخاصة مستخدم في ذلك أساليب معتمدة على الأمان.

·         السلامة

تعد السلامة من أهم عناصر أمن المعلومات، فهي تضمن للمستخدم أن البيانات محمية من قبل أي شخص لم يتم التصريح له بالاطلاع على البيانات واستخدامها أو التعديل بها، وذلك لضمان عدم تعرضها للخطر.

·         التشفير

يعد التشفير طريقة ضمان الأمان في حال إرسال رسائل بين الأشخاص عن طريق وضع شفرة أو اللجوء إلى توقيع رقمي.

 

ولكن رغم ذلك يجب معرفة أن هذه الطريقة ليست آمنة بنسبة كبيرة، ويمكن للهاكر تشويش البيانات مما يؤدي إلى الأضرار بسلامتها، لكن من الممكن وصول الرسائل دون الأضرار بها وتلقيها سليمة عند وضع توقيع رقمي.

·         الاستمرارية

تعد الاستمرارية عنصر أساسي وهام من عناصر أمن المعلومات، فيجب ضمان استمرارية الخدمة ودوام فترة صلاحية البيانات للقدرة على الوصول لها في كل وقت.

·         الاتاحة

من الضروري اتاحة البيانات لمستخدميها المصرح لهم بالوصول إليها، ومن العوامل التي تؤثر بالسلب على اتاحة المعلومات هو الوقت.

إن لم يتمكن الجهاز من العمل بسرعة كبيرة وكفاءة عالية، فسوف تكون معرضة للاختراق، وتوفير المعلومات والقدرة على تخزينها داخل السيستم أو خارجة.

·         المصادقة

عند محاولة مستخدم البيانات من الدخول إلى معلوماته الخاصة به، عليه أولًا إثبات أنه الشخص المصرح له بالدخول عن طريق عملية المصادقة لإثبات هويته فيستخدم كلمة المرور الخاصة به الصحيحة واسم المستخدم.

وعلى الرغم من ذلك يمكن اختراقها أحيانًا، فتطورت نظم المصادقة لتصبح ببصمة العين أو بصمات الأصابع، وأيضًا توفرت حديثًا استخدام البطاقات الخاصة وشيفرات ال USB.

·         المراقبة

أمن المعلومات يوفر المراقبة الدائمة للقدرة على اكتشاف الأفراد الذين حاولوا الوصول إلى البيانات وما العمليات التي تمت بها من نقل أو تعديل أو حذف.

ليتمكن من السيطرة على قاعدة البيانات ولمعرفة فور حدوث أي خلل أو اختراق لمعالجة المشكلة وإثبات الاختراق إذا أنكر الشخص المخترق ذلك.

·         توفير البيانات

من أهم دلائل أن نظام أمن المعلومات يعمل بكفاءة عالية، هو توفير المعلومات كاملة وقت اللجوء إليها، متوفرة بكل دقة دون أي أخطاء.

وسائل حماية المعلومات

مع التطور التكنولوجي الهائل أًصبح أمرًا سهلًا اختراق المعلومات لترابط السيرفرات على الانترنت واتصال الأجهزة ببعضها البعض، فأبتكر الهاكرز طرق عديدة لاختراق الحواسيب والوصول للمعلومات الخاصة للأشخاص.

ولذلك توصلوا لوسائل عديدة لحماية أمن المعلومات، وتتمثل هذه الوسائل في النقاط التالية:

الوسائل التنظيمية

  • في الشركات يتم وضع أسس تنظيمية وتطبيق اللوائح للحفاظ على البيانات الخاصة بالشركة الموجودة على الأجهزة.
  • توزيع المسؤوليات على الأفراد العاملين بالشركة لعدم وضع المعلومات الخاصة الحساسة تحت سيطرة فرد واحد فقط.
  • التطوير المستمر لنظام الاستعادة ليكون على أتم استعداد في حالة حدوث خطأ ما.
  • التفتيش المستمر على الموظفين وتزويدهم دائمًا بالنصائح والتوجيهات لمساعدتهم في الحفاظ على أمن المعلومات.
  • وضع اتفاقيات صارمة وعقود موقعة محدد فيها مسؤوليات الموظف لتحمل خطئه عند استخدام البيانات الخاصة بطريقة سيئة أو إفشاء المعلومات.
  • وضع برامج حديثة تمنع نسخ المعلومات لضمان السرية، وبرامج حماية من الفيروسات لضمان عدم تدمير البيانات، وتوضع البرامج على جميع الأجهزة بداية من الإدارة العليا حتى أصغر قسم في الشركة.

 

الطرق التقنية

  • استخدام التقنيات الحديثة للحفاظ على أمن المعلومات وذلك عن طريق وضع برامج تمنع الأشخاص الغير مصرح لهم الوصول لقاعدة البيانات الخاصة.
  • الاهتمام بعمل نسخة احتياطية واحدة لجميع المعلومات العادية، والعديد من النسخ الاحتياطية للمعلومات السرية المهمة المتصلة بأمن المعلومات، ونسختين من البيانات المتعلقة بالأنظمة الفرعية.
  • حماية قاعدة البيانات حماية كاملة، شاملةً الظروف الطارئة كالحرائق مثلًا، فيجب حماية المعلومات حماية تامة من التلف.
  • تزويد الشركات ببدائل للكهرباء الاحتياطية في حال حدوث قطع للتيار الكهربي فجأة لتجنب حدوث خلل في حفظ المعلومات أو ضياعها.

الحد من الوصول للمعلومات

تضطر الشركات بالسماح لبعض الموظفين للاطلاع على بيانات العملاء الخاصة جدًا وذلك وفقًا لطبيعة عملهم، فلهذا من الضروري جدًا الحدّ من عدد الأشخاص الذين يستطيعون الوصول إلى تلك المعلومات.

وذلك عن طريق تحديد احتياج كل موظف حسب طبيعة عمله في أضيق الحدود لتفادي الاختراق أو تسريب البيانات أو تعرضها للسرقة، فيجب على أي مؤسسة تحقيق أقصى أمان لبيانات العملاء الحساسة.

الحماية البرمجية

تساهم الحماية البرمجية في حماية أمن البيانات عن طريق برمجة جهاز الكمبيوتر بطلب كلمة المرور الخاصة في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز، ويجب الحرص عند اختيار الباسورد أن يكون مميزًا وقويًا.

عندما تضطر لترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تستطيع بكل سهولة تفعيل خاصية قفل الشاشة وتلك الخطوة تتم بسرعة باختصارات متوفرة في الويندوز، وأنظمة أخرى عديدة.

تستطيع أيضًا ضبط الأجهزة المحمولة الخاصة بك بتفعيل التحكم عن بعد، ليكون لديك القدرة علي مسح محتوى الهاتف عند ضياعه أو حين تعرضه للسرقة.

وأيضًا تستطيع تشغيل العثور على جهازك عن طريق ربط الهاتف أو الحاسوب اللوحي بحساب ال Gmail الخاص بك لإمكانية تحديد موقع هاتفك عند فقدانه.

مقاييس أمن المعلومات

يوجد مقاييس مختلفة لأمن المعلومات ومن اهم هذه المقاييس ما يلي:

  • منع الوصول إلى بيانات شبكة الانترنت أو تحكم وصول الأفراد إلى الأجهزة الخاصة.
  • المتابعة الدائمة لصحة المعلومات والذي يساعد على اكتشاف حدوث اختراق فور حدوثه.
  • التأكد الدائم من المستخدمين أنهم هم أصحاب البيانات الحقيقيون وليسوا مخترقين.

خطوات أمن المعلومات

عليك أولًا معرفة المعلومات التي تحتاج إلى حماية وتحديد أهميتها بالتالي سوف تستطيع تحديد مستوى الأمان الذي تريد الحصول علية.

ترتيب المخاطر التي تهدد بياناتك لتستطيع تحديد أنسب طريقة يمكنك استخدامها، فهناك طرق عديدة يمكنك الاختيار من بينها بصمة الوجه والعين، بصمة الأصبع، الباسورد، وتشفير البيانات.

شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook