ما هو اختبار التهاب الكبد الوبائي وكيفية علاجه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو اختبار التهاب الكبد الوبائي وكيفية علاجه

 

 

ما هو اختبار التهاب الكبد الوبائي وكيفية علاجه

 

اختبار الكبد عبارة عن اختبار دم يستخدم لفحص والمساعدة في تشخيص ما إذا كنت مصابًا بفيروسات التهاب الكبد A و B و / أو C ، هذه الفيروسات المعدية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد ، وهو نوع من أمراض الكبد الذي يسبب التهاب الكبد ، نظرًا لأن الأعراض يمكن أن تكون متشابهة بين الأنواع المختلفة من التهاب الكبد ، يمكن أن يميز هذا الاختبار نوع التهاب الكبد الفيروسي الذي تعرضت له ، إذا كان موجودًا.

تكتشف بعض اختبارات التهاب الكبد الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي استجابةً للعدوى ، بينما يكتشف المرء المستضدات السطحية والبروتينات التي تشكل جزءًا من الفيروس.

كيف يعمل اختبار التهاب الكبد الوبائي 

يتم إجراء اختبار HCV RNA PCR من خلال عملية تسمى تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) ، وهناك طريقتان لهذه العملية: النوعية والكمية.

اختبار نوعي

غالبًا ما يستخدم هذا الاختبار لإجراء تشخيص التهاب الكبد الفيروس ، يؤكد ما إذا كان لديك الفيروس في الجسم ، لكنه لا يكشف عن مقدار الفيروس الموجود.

غالبًا ما يكون الاختبار النوعي هو الاختبار الثاني الذي سيستخدمه الطبيب لتأكيد ما إذا كان HCV موجودًا في الدم ، وعادة ما يتبع اختبار الأجسام المضادة لفيروس HCV.

يشير اختبار الأجسام المضادة إلى ما إذا كان الجسم يصنع أجسامًا مضادة لمحاربة عدوى HCV ،  إذا كان الاختبار إيجابيًا للأجسام المضادة لفيروس HCV ، فسيستخدم الطبيب اختبار HCV RNA PCR لتأكيد وقياس كمية HCV في الدم.

قد يوصي الطبيب أيضًا باختبار نوعي مماثل يعرف باسم اختبار التضخيم بوساطة النسخ (TMA) ،  وتقترح بعض الأبحاث أنه اختبار كشف أكثر حساسية لفيروس التهاب الكبد الوبائي ،  وقد لا يعتقد الطبيب أنه ضروري لك إذا كان اختبار PCR يعطي نتائج كافية.

اختبار كمي

يقيس أسلوب الاختبار هذا الكمية الدقيقة من HCV في الدم بالوحدات الدولية لكل ملليلتر (IU / mL) ، يحدد هذا الرقم ما إذا كان لديك حمل فيروسي مرتفع أو منخفض.

يُعد الاختبار الكمي مفيدًا لرصد كمية التهاب الكبد (سي) في الدم بمرور الوقت أو قياس استجابتك للعلاج الذي يهدف إلى تقليل حملك الفيروسي.

بمجرد انخفاض قياس الحمل الفيروسي إلى 15 وحدة دولية / مل أو أقل ، فإن كمية الفيروس تعتبر غير قابلة للكشف ، عند هذه النقطة يمكن أن يؤكد الاختبار النوعي ما إذا كان الفيروس لم يعد موجودًا بالفعل في الجسم أو إذا كان هناك كمية صغيرة فقط لا تزال موجودة.

نتائج الاختبار النوعي للتهاب الكبد الوبائي 

تشير النتائج النوعية إلى وجود التهاب كبد وبائي في الدم وستكون نتيجة الاختبار إما مكتشفة أو غير مكتشفة ، مكتشفة يعني وجود الفيروس في الدم ، وتعني كلمة غير مكتشفة عدم وجود الفيروس في الدم ، أو وجود كمية ضئيلة لا يمكن اكتشافها بواسطة هذا الاختبار.

قد تظل نتائج الاختبار النوعية إيجابية حتى لو انخفض الحمل الفيروسي بشكل كبير بسبب العلاج.

نتائج الاختبار الكمي للتهاب الكبد الوبائي 

تشير نتائج الاختبار الكمي إلى الكمية الدقيقة من الفيروس في الدم ، ويساعد هذا الرقم الطبيب على تأكيد ما إذا كان الشخص حمل فيروسي مرتفع أو منخفض.

يسمح قياس الحمل الفيروسي قبل العلاج للطبيب بمراقبة الحمل الفيروسي أثناء العلاج وبعده ، لا يشير قياس الحمل الفيروسي إلى شدة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي أو تليف الكبد ، وطبيب سوف يحتاج إلى اتخاذ خزعة أو عينة الأنسجة من الكبد لمعرفة المزيد عن تأثير فيروس التهاب الكبد الوبائي على الكبد.

فهم نطاق الحمل الفيروسي

يمكن أن تتراوح نتائج الحمل الفيروسي من اختبار PCR الكمي من 15 إلى 1000000000 وحدة دولية / لتر ، إذا كانت النتاىج:

  • أقل من 15 وحدة دولية / مل: تم الكشف عن الفيروس ، ولكن لا يمكن قياس الكمية بالضبط ، قد تحتاج إلى العودة لاحقًا لإجراء اختبار آخر لمعرفة ما إذا كان القياس يتغير.
  • أقل من 800000 وحدة دولية / مل: A الحمل الفيروسي منخفضة يتم الكشف.
  • أكثر من 800000 وحدة دولية / مل: تم الكشف عن حمولة فيروسية عالية.
  • أكثر من 1000000000 وحدة دولية / مل: تم الكشف عن الفيروس والعدوى النشطة تحدث.
  • غير حاسم: لا يمكن قياس HCV RNA ، ويجب أخذ عينة جديدة.

أعراض التهاب الكبد الفيروسي

لن يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد من أي أعراض على الإطلاق إلا بعد تدهور الحالة بشكل كبير ، عندما تحدث تتشابه أعراض جميع الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا من التهاب الكبد إلى حد كبير وقد تشمل:

  • البول الداكن
  • آلام في المعدة
  • اصفرار الجلد أو العينين
  • براز شاحب أو بلون الطين
  • حمى منخفضة
  • فقدان الشهية
  • إعياء
  • الشعور بالغثيان في المعدة

إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد A أو B ، فقد يكون لديك أيضًا آلام في المفاصل.

علاج التهاب الكبد الوبائي 

يعتمد علاج التهاب الكبد الفيروسي على نوع ومرحلة الإصابة ، على مدى السنوات العديدة الماضية ، أصبحت العلاجات الممتازة لكل من التهاب الكبد B و C متاحة يتم تقييم المزيد من العلاجات المحسنة طوال الوقت.

يجب أن يكون طبيب الرعاية الأولية قادرًا على توفير رعاية كافية لالتهاب الكبد ومع ذلك ، إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد الحاد ، فقد تحتاج إلى علاج من قبل أخصائي أمراض الكبد أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي متخصصون في أمراض الكبد عادة ما يكون الاستشفاء غير ضروري ما لم تتمكن من الأكل أو الشرب أو القيء.

عادةً ما يتطلب التهاب الكبد أ الحد الأدنى من العلاج ويشفى الكبد عادةً خلال شهرين ، ويجب الحرص على ترطيب الجسم وتغذيته.

الأشخاص المعرضين للتهاب الكبد الوبائي 

  • الأشخاص الذي يكونوا على اتصال مباشر بشخص مصاب بالتهاب الكبد أ. 
  • المسافرون إلى البلدان التي ينتشر فيها الالتهاب الكبدي أ.
  • متعاطي المخدرات بالحقن وغير الحقن.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عامل التخثر ، مثل الهيموفيليا.
  • الأشخاص الذين يعملون مع الرئيسيات غير البشرية.
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook