ما هو اختبار تسرب الاسطوانات في محرك الديزل:

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو اختبار تسرب الاسطوانات في محرك الديزل:

 

 

ما هو اختبار تسرب الاسطوانات في محرك الديزل:
 

اختبار التسرب في الاسطوانات من الاختبارات الدقيقة، حيث يتم من خلال تحديد مكان التسرب ويقاس التسرب في الهواء كنسبة من انخفاض الضغط وعن طريق هذا الاختبار يمكن تحديد الأعطال الميكانيكية للمحرك، طريقة العمل بسيطة للغاية، تتم بضغط هواء داخل الاسطوانة عند النقطة الميتة العليا، حيث يوضح عداد القياس نسبة التسريب من الاسطوانة، كذلك من الممكن سماع صوت تسريب الهواء (صوت فحيح) من أماكن التسريب بالاسطوانة؛ لتحديد نوع العطل.


يوجد نوعين من أجهزة القياس المخصصة للفحص: النوع الأول جهاز يحتوي على وحدة قياس أحادية (عداد واحد)، النوع الثاني جهاز يحتوي على وحدة مزدوجة (عدادين)، قد يبدو أن إجراء الاختبار باستخدام الجهاز بالعداد الواحد أسهل في الاستخدام من الجهاز ذو العدادين ولكن ذلك يتطلب أخذ الحيطة لملاحظة مقدار ضغط الهواء المضغوط داخل الاسطوانة، حيث أنه في حالة اختلاف مقدار ضغط الهواء الداخل إلى الاسطوانات المختلفة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى عدم دقة نتائج القياس.
 

خطوات اختبار تسرب الاسطوانات في محرك الديزل:
 

  • في البداية نقوم بتشغيل المحرك حتى تصل درجة حرارته إلى درجة حرارة التشغيل، من الأفضل أن نفصل شمعة الإشعال الخاصة بالاسطوانة، فقط عند الفحص وترك جميع الاسطوانات دون فصل الشمعات؛ ذلك حتى تشكل الاسطوانات مقاومة تساعد على منع تحرك مكبس الاسطوانة تحت الاختبار لأسفل عند تعرضه للهواء المضغوط.
     
  • ثم نقوم بفتح فتحة الخانق فتحة كاملة وتثبيتها على هذا الوضع، مع إزالة كل من، منقى الهواء، الغطاء الخاص بتعبئة الزيت، عصا مقياس الزيت ويرفع غطاء المشع، ثم يفحص مستوى سائل التبريد بالمشع، يجب التأكد من امتلائه للحد المسموح به.
     
  • ثم نقوم بتثبيت أنبوب الفحص بالاسطوانة من خلال فتحة شمعة الإشعال، ثم يتم وصله بجهاز الاختبار، يجب التأكد من أن قراءة العداد تكون صفر قبل بدأ أخذ القراءة، كذلك يجب التأكد من أن مكبس الاسطوانة تحت الاختبار يكون في النقطة الميتة العليا والصمامات مغلقة (شوط الانضغاط)، يتم إدارة المحرك حتى تصل الاسطوانة المراد قياسها إلى النقطة الميتة العليا والتأكد أنها في شوط الانضغاط ( تكون الصمامات مغلقة)، العديد من أجهزة الاختبار تلك تكون بها وسيلة لتحديد النقطة الميتة العليا.
     
  • في حال توفر وسيلة تحديد النقطة الميتة العليا بالجهاز (صفارة)، نقوم بإدارة المحرك حتى نسمع صوت تحديد النقطة الميتة العليا، ثم نفصل الصفارة، في حال عدم وجود وسيلة تحديد النقطة الميتة العليا بالجهاز، نقوم بذلك عن طريق إدارة المحرك وملاحظة الضغط داخل غرفة الاحتراق وخلوص الصمامات، يجب التأكد من ثبات المكبس عند النقطة الميتة العليا وعدم تحركه لأسفل عند توصيل الهواء المضغوط بالاسطوانة، يمكن تحقيق ذلك عند طريق تثبيت صامولة ذراع المرفق ومنع ذراع المرفق من الدوران.
     
  • بعد ذلك نقوم بتوصيل المصدر الخارجي للهواء المضغوط بالجهاز، في حال وجود عدادین، يبين العداد الأول (موجود على اليسار) الضغط المرجعي (القياسي) وبدون توصيل انبوب الاسطوانة، ثم نحرك ید المفتاح الخاص بدخول الهواء للعداد على اليمين حتى تحصل على قراءة صفر، ثم نقوم بتوصيل الأنبوب بفتحة شمعة الإشعال وتوصيل الأنبوب بالعداد وقراءة نسبة التسرب (في حال كانت قراءة عداد دخول الهواء 100 رطل/ بوصة مربعة وقراءة عدد قياس الاسطوانة 85 رطل/ بوصة مربعة، فإن مقدار التسريب بتلك الاسطوانة يكون 15%).
     
  • توضح قراءة جهاز الفحص التسرب بالاسطوانة، يكون ذلك من خلال اتباع صوت التسريب في ماسورة العادم، المشع مدخل الهواء، حول رأس وجسم المحرك من الخارج وفي الاسطوانة.
     
  • في النهاية نقوم بتكرار الاختبار لجميع اسطوانات المحرك، العديد من الفنيين يفضلون أن يبدأوا بالاسطوانة الأولى، ثم الاسطوانة التي تليها في الاحتراق وهكذا حتى يتم الاختبار لجميع الاسطوانات.
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook